النص الحرفي لقرار مجلس الأمن حول مجزرة اسطول الحرية...

-

النص الحرفي لقرار مجلس الأمن حول مجزرة اسطول الحرية...

في ما يلي ترجمة غير رسمية للنص الكامل لبيان رئاسي رسمي وافق عليه مجلس الامن يوم الثلاثاء فيما يتعلق بالعمل الاسرائيلي ضد قافلة سفن مساعدات كانت متجهة لغزة:

"يشعر مجلس الامن بأسف بالغ للخسارة في الارواح والاصابات الناجمة عن استخدام القوة أثناء العملية العسكرية الاسرائيلية في المياه الدولية ضد القافلة التي كانت تبحر الى غزة. وفي هذا الاطار يدين المجلس هذه الاعمال التي أسفرت عن خسارة في أرواح عشرة مدنيين على الاقل وكثير من المصابين ويقدم تعازيه لعائلاتهم.

"يطالب مجلس الامن بالافراج الفوري عن السفن والمدنيين الذين تحتجزهم اسرائيل. يحث المجلس اسرائيل على السماح بزيارات من القنصليات والسماح للدول المعنية باستعادة قتلاها والمصابين على الفور وضمان وصول المساعدات الانسانية من القافلة الى وجهتها.

"أحيط مجلس الامن علما ببيان الامين العام بضرورة اجراء تحقيق كامل في الامر ويدعو الى تحقيق عاجل وحيادي وله مصداقية وشفاف يتماشى مع المعايير الدولية.

"يؤكد مجلس الامن على أن الوضع في غزة غير قابل للاستمرار. يعيد المجلس التأكيد على أهمية التنفيذ الكامل للقرارين 1850 و1860 . وفي هذا الاطار يكرر قلقه البالغ ازاء الوضع الانساني في غزة ويؤكد على الحاجة لتدفق متواصل ومنتظم للسلع والناس الى غزة وكذلك توفير وتوزيع المساعدات الانسانية في أنحاء غزة دون عوائق.

"يؤكد مجلس الامن أن الحل الوحيد القابل للحياة للصراع الاسرائيلي الفلسطيني يتمثل في اتفاق يجرى التفاوض عليه بين الاطراف ويعيد التأكيد على أن حل الدولتين فقط -دولة فلسطينية مستقلة ذات مقومات البقاء تعيش جنبا الى جنب في سلام وأمن مع اسرائيل وجيرانها الاخرين- هو القادر على احلال السلام في المنطقة.

"يعبر مجلس الامن عن دعمه للمحادثات غير المباشرة ويعرب عن قلقه لوقوع هذا الحادث في الوقت الذي تجري فيه المحادثات غير المباشرة ويحث الاطراف على ضبط النفس وتفادي أي تصرفات فردية واستفزازية وأن تشجع كل الاطراف الدولية أجواء تعاون بين الاطراف وفي شتى أنحاء المنطقة."

التعليقات