سفن حربية إسرائيلية تحاصر "أمل"..

الخضري: أمل تتحرك ببطء باتجاه غزة * مدير مؤسسة القذافي ينفي صحة أنباء ذكرت أن السفينة ستغير مسارها إلى العريش، وفق ما نقلت وكالات أنباء عن مصادر مصرية وإسرائيلية..

سفن حربية إسرائيلية تحاصر
قال مراسل الجزيرة، المرافق لسفينة "أمل" الليبية إن 8 قطع حربية إسرائيلية تحاصر سفينة المساعدات الليبية المتجهة إلى قطاع غزة. وقالت مؤسسة القذافي إن السفينة مازالت في طريقها إلى غزة ولن تغير مسارها إلى مدينة العريش المصرية.

وأضاف أن السفينة أصيبت بعطل فني في أحد محركاتها، وأن المهندسين يحاولون إصلاحه.

وقال النائب المستقل جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، في بيان وصل عــ48ـرب نسخة منه، إن سفينة الأمل الليبية تسير ببطء باتجاه سواحل قطاع غزة رغم استمرار سلاح البحرية الإسرائيلي في حصارها وتشويش الاتصالات عليها.

وأكد الخضري، اليوم الأربعا،ء أن السفينة لا تبعد عن سواحل غزة سوى قرابة 50 كيلومترا وسط إحاطة من الزوارق الإسرائيلية ومطالبتها بالتوجه إلي أي ميناء آخر غير غزة.

ونقلت وكالات الأنباء عن مدير مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية يوسف الصواني قوله إن سفينة المساعدات أصبحت على بعد نحو 40 إلى 50 كيلومترا من سواحل غزة، وإن البوارج الحربية الإسرائيلية تلاحقها وتقوم بالتشويش على اتصالاتها.

وأكد أن السفينة ماضية إلى غايتها نحو غزة ولن تغير وجهتها، ويشير إلى أن السفينة لم تتوقف ولكنها تسير ببطء بسبب عطل في أحد المحركات، وقال "بسبب العطل، كانت السفنية تسير ببطء. ولكنها توقفت الآن، البحرية الاسرائيلية تمنعنا من التحرك".

وأوضح الصواني أنه في حال قامت إسرائيل باستخدام العنف ضد السفينة فإنه سيجري عندها دراسة احتمالات ردود الفعل، لكنه لم يفصح بشأن الخطوات المتوقع اتخاذها من قبل مؤسسته إذا هاجمت إسرائيل "الأمل".

ونفى الصواني صحة أنباء ذكرت أن السفينة ستغير مسارها إلى مدينة العريش المصرية، وفق ما نقلت وكالات أنباء عن مصادر مصرية وإسرائيلية لم تكشف عن هويتها.

وكانت البحرية الإسرائيلية قد أبلغت "أمل" يوم أمس أنها لا تستطيع مواصلة الإبحار باتجاه قطاع غزة، لكون المنطقة عسكرية وتخضع لحصار بحري إسرائيلي.

وقال الناطق بلسان الخارجية الأمريكية، فيليب كراولي، يوم أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة الليبية تجنب مواجهة غير ضرورية.

كما أكد مرة أخرى على موقف الولايات المتحدة بأنه يتوجب على السفن التي تنقل البضائع إلى قطاع غزة أن تخضع للفحص الإسرائيلي قبل نقلها إلى القطاع.

التعليقات