"اسطول الحرية": مون يقترح تشكيل لجنة تحقيق بمشاركة تركية واسرائيلية...

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير أمنه، ايهود براك، يدرسون الإعلان عن إجراء فحص حول مجزرة اسطول الحرية بمشاركة مندوب أميركي

قدّم الأمين العام للأم المتحدة، بان غي مون، مقترحاً لإسرائيل لتشكيل لجنة تحقيق في مجزرة اسطول الحرية يرأسها رئيس الحكومة النيوزلندي السابق المتخصص في القانون البحري، جيفري بالمر، بمشاركة اسرائيلية وتركية وأميركية.

وذكرت مصادر اسرائيلية رفيعة المستوى أن المقترح لا يزال قيد البلورة ولم تتشكل صورته النهائية بعد، لكن من المؤكد أن اللجنة التي ستبحث في قانونية الإعتداء على سفينة "مرمرة" في المياه الدولية. ونقلت صحيفة "هآرتس" صباح اليوم عن مصادر في الخارجية الإسرائيلية قولها إن على اسرائيل الموافقة على المقترح الذي تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة، خصوصاً وأن التقديرات تشير إلى أن تركيا ستتحفظ على المقترح.

وذكرت الصحيفة أنه تم بلورة المقترح المذكور خلال الأيام الأخيرة بعد أن تلاشت إمكانية تشكيل لجنة تحقيق على غرار لجنة التحقيق في غرق سفينة من كوريا الجنوبية بمشاركة مندوبين من الولايات المتحدة ودول أخرى، التي توصلت الى نتيجة بأن كوريا الشمالية هي المسؤولة عن اغراق السفينة.

وأضافت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير أمنه، ايهود براك، يدرسون الإعلان عن إجراء فحص حول مجزرة اسطول الحرية بمشاركة مندوب أميركي. وقال مصدر مقرب من نتنياهو إنه يرفض أن يتم التحقيق مع الجنود لكنه لم يلغ الخيارات الاخرى وأنه على استعداد لتشكيل لجنة بمشاركة أميركية.

ويترأس نتنياهو صباح اليوم جلسة للمنتدى الوزاري السباعي لبحث طلبات تقدمت بها العديد من الدول لتشكيل لجنة لتقصي حقائق عملية الاستيلاء على اسطول الحرية.

التعليقات