توقعات بوصول أسطول الحرية 3 أواسط الأسبوع ودعوات لحمايته

قالت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة إنها تجري حملات ضغط سياسي عاجلة للمطالبة بحماية أسطول الحرية الثالث لغزة، وضمان عدم التعرض له.

توقعات بوصول أسطول الحرية 3 أواسط الأسبوع ودعوات لحمايته

ناشطون على متن إحدى السفن التي انطلقت من كريت اليونانية (أ ف ب)

قالت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة إنها تجري حملات ضغط سياسي عاجلة للمطالبة بحماية أسطول الحرية الثالث لغزة، وضمان عدم التعرض له.

وكتب النائب د. باسل غطاس صباح اليوم على حسابه في موقع فيسبوك: 'صباحكم أمل... نحن الآن على بعد ٢٠٠ ميل من غزة الحبيبة، الطقس لا يسعفنا ولكننا ماضون .. بين يوم وليلة سنقترب من غزة المحاصرة'، فيما يتوقع المنظمون أن يصل الأسطول قطاع غزة أواسط الأسبوع في حالة لم تعترضه إسرائيل.

وأوضحت الحملة الأوروبية في تصريحات صحافية أنها وجهت رسائل مفتوحة للأجسام التنفيذية والتشريعية في دول الاتحاد الأوروبي، تعلقت جميعها بمهمة الأسطول إلى غزة.

ودعت الحملة وزراء خارجية أوروبا في رسائل وبرقيات عاجلة إلى التحرك للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أجل السماح لسفن أسطول الحرية بالوصول الحر والآمن لشواطئ غزة.

وطالبت الحملة دول الاتحاد الأوروبي بالتحرك الفعلي والجاد لتوفير الحماية الدولية اللازمة للنشطاء والمتضامنين الأوروبيين على متن أسطول الحرية، والقيام بكافة الخطوات اللازمة التي من شأنها أن تضمن سلامة وأمن المتضامنين.

وكان عضو الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة، د. رامي عبده، قد كشف مساء أمس السبت أن زوارق وطائرات استطلاع عسكرية مجهولة حلقت حول إحدى سفن أسطول الحرية الثالث، بالتزامن مع تهديدات الاحتلال الإسرائيلي باعتراض الأسطول ومنعه من الوصول إلى شواطئ القطاع.

وحذر عبده من مغبة الاعتداء على أسطول الحرية لغزة، مؤكداً أن الحملة ستلاحق قضائياً أمام المحاكم الدولية أي طرف يعتدي على الأسطول والناشطين على متنه. مشدداً في الوقت ذاته على مهمة الأسطول الإنسانية والذي يهدف لكسر حصار القطاع البحري، ولفت أنظار المجتمع الدولي للمعاناة المتفاقمة لسكانه.

وكانت أولى سفن أسطول الحرية قد غادرت جزيرة كريت اليونانية مساء الخميس الماضي، ومن المتوقع وصولها مع باقي سفن الأسطول -والتي التحقت بها الجمعة الماضية وضمت على متنها أكثر من 50 مشارك من نحو 20 دولة- منتصف الأسبوع الجاري.

التعليقات