العليا ألإسرائيلية تقبل بشكل جزئي التماس أهالي بلعين الذي يطالب بتغيير مسار جدار الفصل..

-

العليا ألإسرائيلية تقبل بشكل جزئي التماس أهالي بلعين الذي يطالب بتغيير مسار جدار الفصل..
قبلت المحكمة العليا، اليوم، بشكل جزئي الالتماس الذي يطالب بتغيير مسار جدار الفصل العنصري المحاذي لقرية بلعين في الضفة الغربية، وأمرت بتغيير مسار الجدار بحيث يأخذ بعين الاعتبار مشكلات السكان إلى جانب الاعتبارات الأمنية التي اعتبرتها المحكمة شرعية.

وقد طالب سكان بلعين ورئيس مجلسها البلدي أحمد عيسى عبد الله ياسين، في التماسهم الذي قدموه للمحكمة العليا بتغيير مسار الجدار بحيث لا يفصل البلدة عن أراضيها الزراعية، كما حدث في بعض القرى الفلسطينية.

واعتبرت القاضية أن الاحتياجات الأمنية «شرعية» إلا أن الأجهزة الأمنية ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار وتوازن بين الاحتياجات الأمنية واعتبارات أخرى.

وكتبت في حكمها أن "على الأجهزة الأمنية إعادة النظر، خلال فترة معقولة، وإيجاد بديل لمسار جدار الفصل في أراضي بلعين، بحيث يقلل من الأضرار على السكان وتكون الأراضي الزراعية، بقدر الإمكان، شرقي الجدار". وأضافت القاضية: " ينبغي البحث عن بديل بحيث تكون أراضي مرحلة "أ" من حي "متتياهو-شرق" غربي الجدار، وتكون الأراضي الزراعية الواقعة في وادي "ناحل دوليف" والمساحات المخصصة في المستقبل للمرحلة الثانية من حي متتياهو من الجانب الشرقي للجدار".

التعليقات