المحكمة العليا تطالب السلطات الاسرائيلية بتفسير عدم تغيير مسار الجدار في بلعين

أهالي بلعين يؤكدون من خلال محاميهم أن مسار الجدار الحالي جاء لتوسيع البؤرة الاستيطانية " متيتاهو مزراح"* محامي الملتمسين: " كنا اعتقدنا بأن مديرية الجدار تبني جدارًا فقط*

المحكمة العليا تطالب السلطات الاسرائيلية بتفسير عدم تغيير مسار الجدار في بلعين
طالبت المحكمة "العليا" الاسرائيلية، نيابة الدولة العامة بتقديم التفسيرات اللازمة لتصميمها على على عدم تغيير مسار جدار الفصل العنصري الذي يمّر من أراضي قرية بلعين (غرب رام الله) الله الى جهة الغرب كي لا يلتهم من اراضي القرية.

وأصدرت "العليا" أمرًا مشروطًًا بعدما التمس سكان بلعين ضد مسار الجدار في هذا الشأن.

وقال ممثل الملتمسين المحامي، ميخائيل سفاراد: "إن مسار الجدار الحالي لم يات نتيجة معايير أمنية كما تتدعي الدولة إنما جاء لتوسيع مدينة موديعين عيليت غربًا".

واضاف المحامي سفاراد أن مسار الجدار جاء ليمكن بناء حي "متيتياهو- مزراح" (بؤرة استيطانية عشوائية شرق مستوطنة موديعين عيليت) التي تبنى في هذه الايام من دون ترخيص ولا برنامج قانوني.

وقال سفاراد: "كنا اعتقدنا بأن مديرية الجدار تبني جدارًا فقط وتبين في النهاية أنها تبني أحياءً غير قانونية في المستوطنات".

ويذكر أن جدار الفصل العنصري الذي يمر من قرية بلعين يلتهم مساحات شاسعة من أراضي القرية ويفصل السكان عن أراضيهم الزراعية.

ويذكر أنا حي "متيتياهو- مزراح" يضم 750 وحدة سكنية وتخطط السلطات لبناء 2000 وحدة سكنية اضافية. ويذكر أيضًا أن الاراضي التي يبنى عليها الحي الاستطياني يعود لملكية أهالي بلعين وتم نقلها إلى السلطات الاسرائيلية عن طريق مستندات يشتبه بأنها مزورة.

ونشرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن جزءًا كبيرًا من البناء في المكان هو غير قانوني من دون الترخيصات اللازمة قبل بناء من هذا النوع"

التعليقات