محكمة إسرائيلية تلغى مقطعا من مسار الجدار العازل في القدس

القرار المتعلق بمسار الجدار في حي الشيخ سعد يعتبر سابقة قضائية، لكن المحكمة اوصت ببناء الجدار غرب الحي* المحكمة ترفض ادعاء النيابة بان سكان الحي يشكلون "خطرا أمنيا"

محكمة إسرائيلية تلغى مقطعا من مسار الجدار العازل في القدس

ألغت محكمة الصلح في تل ابيب في قرار يعتبر سابقة قضائية بناء مقطع من الجدار العازل في منطقة القدس الشرقية.

وأفاد بيان صادر اليوم الأربعاء عن منظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة بأن المحكمة قبلت أمس الثلاثاء دعوى قضائية تقدم بها مواطنون فلسطينيون من حي الشيخ سعد في القدس الشرقية بواسطة المحامي غيث ناصر ضد السلطات الإسرائيلية التي صادرت أراض في الحي لبناء مقطع من مسار الجدار المعروض باسم "غلاف القدس".

كما اعترفت المحكمة الإسرائيلية بأن مسار الجدار المخطط بناءه في الحي المقدسي يلحق ضررا بحياة المواطنين اليومية ويعزله عن بقية أحياء القدس الشرقية.

وقال بين بتسيلم إن هذه المرة الأولى التي تلغي فيها محكمة إسرائيلية مقطع من الجدار العازل في القدس الشرقية.

ورفضت لجنة الدعاوى التابعة للمحكمة برئاسة القاضي دافيد جولدشطاين ادعاء النيابة العامة الإسرائيلية بأن سكان حي الشيخ سعد "يشكّلون خطرا امنيا".

وشددت المحكمة على عدم وجود أساس للإدعاءات التي عرضتها النيابة الإسرائيلية أمامها.

لكن المحكمة أوصت في قرارها ببناء الجدار العازل في الجانب الشرقي للحي بشكل يمكّن سكانه من الوصول إلى شرقي القدس.

وقالت بتسيلم أنه "حتى لو لم يفصل الحي عن القدس الشرقية إلا ان الجدار العازل سيستمر في جعل حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين في منطقة القدس مرّة وغير محتملة وذلك لان تحديد مسار الجدار نابع من اعتبارات سياسية وليست أمنية".

الجدير بالذكر أن حي الشيخ سعد لم يتم ضمه إلى منطقة نفوذ القدس بعد احتلاله في حرب العام 1967 وفي الوقت ذاته تمر الطريق المؤدية اليه من احياء القدس الشرقية التي تم ضمها لنفوذ القدس الغربية وبناء الجدار غرب الحي كان من شأنه عزل الحي عن القدس والضفة الغربية وإسرائيل.


التعليقات