زيارة خامسة لكيري.. ودولاب المفاوضات ما زال متعثرًا

أمين سر للمجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول أشار إلى حصول "تقدم" خلال زيارة كيري الأخيرة، وأوضح أن كيري "أكد التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية استناداً إلى حدود العام 1967". وقال، في حديث له مع إذاعة "صوت فلسطين"، إلى أن هناك مناقشات تجري حول الإفراج عن أسرى قدامى"، وأوضح إن "الاستيطان يبقى العقبة الرئيسية أمام استئناف المفاوضات".

زيارة خامسة لكيري.. ودولاب المفاوضات ما زال متعثرًا

ثلاثة أيام من التنقل قضاها جون كيري بين المقاطعة في رام الله ومقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بن يامين نتنياهو أثمرت بالقول أن الفلسطينيين والإسرائيليين، حققوا تقدمًا حقيقيًا باتجاه استئناف مباحثات السلام المباشرة، كما قال كيري أمام الصحفيين، مضيفًا، إن مساعيه التي بدأت في ظل بون شاسع بين الطرفين نجحت بشكل كبير في تقليص الهوة وأن التقدم تحقق على جميع الأصعدة.

وفي مؤتمر صحافي مشترك للرئيس الفلسطيني محمود عباس  مع رئيس الحكومة الإيطالي أنريكو ليتا في رام الله، صرح عباس أن "كيري قدم طروحات مفيدة وبناءة ولا نقول سيئة، لكنها تحتاج إلى المزيد من التوضيح والتفسير لنتمكن من العودة إلى المفاوضات". وتابع "إننا متفائلون لأن كيري جاد ومصمم على الوصول إلى حل، فنحن نأمل أن تعود المفاوضات في وقت قريب جداً لنتناول القضايا الأساسية بيننا وبين الإسرائيليين".
في حين قال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أن المباحثات بين عباس وكيري انتهت دون تحقيق "تقدم كبير"، وأضاف أن الاجتماع الأخير كان "ايجابيًا وعميقًا" غير أنه لا تزال هناك فجوة بين مواقف الطرفين.

وكان الدكتور واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  قد نفى أي تقديم من قبل جون كيري لمقترحات جديدة لرئيس السلطة محمود عباس، عقب زيارته الأخيرة للمنطقة، مشيرًا إلى  أن الزيارة لم تحقق أي تقدم في المسار السياسي. وقال أبو يوسف في تصريح متلفز مساء الأثنين، إن الإدارة الأميركية منحازة إلى "إسرائيل"، ووقوفها مع الفلسطينيين هو من "باب السخرية", موضحًا أن السلطة لا تعلق آمالها على جسر أمريكي بفتح مسار سياسي جديد. وعبر عن شكوكه حول استطاعة كيري تحقيق أي تقدم في المسار السياسي، مشيراً أنه سيبقى مسدوداً طالما لم يتحدث عن وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى والحدود. وأضاف "كيري لا يحمل في جعبته شيئًا جديدًا، خاصة في ما يتعلق بالإستيطان،لأن السياسة الأمريكية الإسرائيلية واضحة في طمس الموقف الفلسطيني".ودعا أبو يوسف، الفلسطينيين إلى الالتفاف حول استراتيجية تدعم التوجه للأمم المتحدة لوضع حد للممارسات الإسرائيلية.

أمين سر للمجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول أشار إلى حصول "تقدم" خلال زيارة كيري الأخيرة، وأوضح أن كيري "أكد التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية استناداً إلى حدود العام 1967". وقال، في حديث له مع إذاعة "صوت فلسطين"، إلى  أن هناك مناقشات تجري حول الإفراج عن أسرى قدامى"، وأوضح إن "الاستيطان يبقى العقبة الرئيسية أمام استئناف المفاوضات".

وبيّن مسؤول فلسطيني أن كيري عرض "مبادرة لإطلاق مفاوضات مباشرة ومكثفة تستمر بين ستة وتسعة أشهر للتوصل إلى اتفاق سلام". لافتًا إلى أن هذه المبادرة تستند إلى خطاب ألقاه الرئيس الأميركي باراك أوباما في العام 2011 دعا فيه إلى قيام دولة فلسطينية على أساس حدود العام 1967 من دون أن يشير إلى وقف الإستيطان.

وعلى صعيد آخر لكنه مرتبط أشد الإرتباط بزيارات كيري للمنطقة قال المحلل الإستراتيجي والعسكري حمدي بخيت أن تحرك جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في المنطقة خلال الأيام الماضية هو الغطاء الحركي الحقيقي للتحرك الدبلوماسي الأمريكي دعمًا للاتصال بين وزارة الدفاع الأمريكية والإدارة المصرية. وأشار بخيت، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في" أن كل الدول التي مر عليها كيري في زيارته الأخيرة للشرق الأوسط، لها دور تلعبه في مصر من خلال المواقف التي ستشهدها البلاد خلال الأيام القادمة.

التعليقات