"أوتشا": عدد الفلسطينيين القاطنين منطقة سي 300 ألف

ذكر تقرير لمكتب الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة "أوتشا" أن عدد الفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة "C يبلغ تعدادهم حوالي 300 الف نسمة وهو حوالي ضعف العدد الذي كان يُقدّر سابقاً. ووفقا للتقرير الذي نشرت صحيفة "هآرتس" فإن تعداد السكان الفلسطينيين في منطقة سي يبلغ 297 الفا موزعين على 532 تجمعا سكانيا، فيما اشارت هآرتس إلى معطيات سابقة أعدتها جمعية "بمكوم" عام 2012 قدرت عدد الفلسطينيين في المنطقة "سي" ما بين 150-180 الف فلسطيني. و لفتت إلى أن زعيم "البيت اليهودي"، نفتالي بينت كان قد أشار خلال حملته الانتخابية الى ان منطقة C تضم 50 الف فلسطيني فقط. وذكر التقرير أن 18٪ من اراضي الضفة الغربية تعتبر مناطق عسكرية مغلقة لاغراض عسكرية، في حين تبلغ مساحة المنطقة "إي" التي تخضع للسيطرة المدنية والامنية الفلسطينية تبلغ 17.7٪ من مجمل مساحة الضفة الغربية. ووفقاً لتقرير "اوتشا" فإن العدد الأكبر من الفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة "سي" يتركزون في المنطقة المحيطة بمدينة القدس والذين يقدّر عددهم بـ 74 الف نسمة، وفي المنطقة المحيطة بمدينة الخليل حيث يقطن 67 الف نسمة، كما أشارت إلى أن 18 الف نسمة من سكان مدينة البيرة تقع مساكنهم في منطقة "سي". ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الاوروبي قوله " بالنسبة للاتحاد الإوروبي الأهمية السياسية لمنطقة "سي" لم تكن مرتبطة يوما بعدد السكان، بل بتأمين بتأمين التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية ، وللمساحة المقررة لها وفقاً لقرارات المنظمة الدولية، وعليه من ناحيتنا لا يعنينا اذا كان عدد السكان هو 300 الف او حتى نصف هذا العدد أو أقل". وأشار إلى أن معطيات تقرير "أوتشا" واردة في تقرير محدّث حول مناطق سي لدى ممثليات الاتحاد الأوروبي وفي القدس الشرقية ورام الله، وأرسل قبل اسبوعين لأصحاب القرار في الاتحاد الأوروبي في بروكسيل. ويعتمد التقرير الجديد على تقرير أعد قبل سنتين ونصف ترد فيه انتقادات شديدة لسياسات التمييز الإسرائيلية التي تطبق في مناطق سي ، والتي تتيح بناء المستوطنات، وتمنع الفلسطينيين من البناء في معظم مناطق الضفة الغربية. ووصف الممثلون الأوربيون في التقرير، قيام إسرائيل بإخلاء السكان من بيوتهم قسرا بأنه ينتهك القانون الدولي. ووجه ممثلو الاتحاد الاروروبي انتقادات شديدة للتمييز الذي تمارسه اسرائيل ضد السكان الفلسطينيين في المنطقة C حيث تسمح ببناء المستوطنات، في الوقت الذي تحظر على الفلسطينيين البناء في المنطقة، ويعتبر ممثلو الاتحاد الاوروبي ان "عمليات اقتلاع المواطنين الفلسطينيين من بيوتهم رغماً عنهم هي مخالفة صريحة للقانون الدولي".

ذكر تقرير لمكتب الشؤون الانسانية   التابع للامم المتحدة "أوتشا" أن عدد الفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة "C  يبلغ تعدادهم حوالي 300 الف نسمة وهو حوالي ضعف العدد الذي كان يُقدّر سابقاً.
ووفقا للتقرير الذي نشرت صحيفة "هآرتس" فإن  تعداد السكان الفلسطينيين في منطقة سي يبلغ 297 الفا موزعين على  532 تجمعا سكانيا،  فيما اشارت هآرتس إلى معطيات سابقة  أعدتها جمعية "بمكوم" عام 2012  قدرت عدد الفلسطينيين في المنطقة "سي" ما بين 150-180 الف فلسطيني. و لفتت إلى أن زعيم "البيت اليهودي"، نفتالي بينت كان قد أشار خلال حملته الانتخابية الى ان منطقة C  تضم 50 الف فلسطيني فقط.
وذكر التقرير أن 18٪ من اراضي الضفة الغربية تعتبر مناطق عسكرية مغلقة لاغراض عسكرية،  في حين  تبلغ مساحة المنطقة "إي" التي تخضع للسيطرة المدنية والامنية الفلسطينية تبلغ 17.7٪ من مجمل مساحة الضفة الغربية.
ووفقاً لتقرير "اوتشا"  فإن العدد الأكبر من الفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة "سي" يتركزون في المنطقة المحيطة بمدينة القدس والذين يقدّر عددهم بـ 74 الف نسمة،   وفي المنطقة المحيطة بمدينة الخليل حيث يقطن   67 الف نسمة، كما أشارت   إلى أن 18 الف نسمة من سكان مدينة البيرة  تقع مساكنهم في منطقة "سي".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الاوروبي  قوله " بالنسبة للاتحاد الإوروبي  الأهمية السياسية لمنطقة "سي" لم تكن مرتبطة يوما بعدد السكان، بل بتأمين بتأمين التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية ، وللمساحة المقررة لها وفقاً لقرارات المنظمة الدولية،  وعليه  من ناحيتنا لا يعنينا اذا كان عدد السكان هو 300 الف او حتى نصف هذا العدد أو أقل".

وأشار إلى أن معطيات تقرير "أوتشا"  واردة في تقرير محدّث حول مناطق سي لدى  ممثليات الاتحاد الأوروبي وفي القدس الشرقية ورام الله، وأرسل قبل اسبوعين لأصحاب القرار  في الاتحاد الأوروبي في بروكسيل. ويعتمد التقرير الجديد على تقرير أعد قبل سنتين ونصف ترد فيه انتقادات شديدة  لسياسات التمييز الإسرائيلية التي تطبق في مناطق سي ، والتي تتيح بناء المستوطنات، وتمنع الفلسطينيين من البناء في معظم مناطق الضفة الغربية.  ووصف الممثلون الأوربيون في التقرير، قيام إسرائيل بإخلاء السكان من بيوتهم قسرا بأنه ينتهك القانون الدولي.
ووجه ممثلو الاتحاد الاروروبي انتقادات شديدة للتمييز الذي تمارسه اسرائيل ضد السكان الفلسطينيين في المنطقة C حيث تسمح ببناء المستوطنات، في الوقت الذي تحظر على الفلسطينيين البناء في المنطقة، ويعتبر ممثلو الاتحاد الاوروبي ان "عمليات اقتلاع المواطنين الفلسطينيين من بيوتهم رغماً عنهم هي مخالفة صريحة للقانون الدولي".

التعليقات