عيد ميلاد حزين لمسيحيي غزة بعد الحرب

تنشغل الطفلة سارة بتزيين شجرة عيد الميلاد في بيتها بمدينة غزة

عيد ميلاد حزين لمسيحيي غزة بعد الحرب

تنشغل الطفلة سارة بتزيين شجرة عيد الميلاد في بيتها بمدينة غزة وهي تعبر عن حزنها لأنها لن ترافق والديها لزيارة مدينة بيت لحم للاحتفال بالعيد حيث حصل نحو 500 مسيحي من غزة على إذن إسرائيلي للزيارة.

وتقول سارة مسعد وعمرها 11 عاما وهي تودع والديها: 'فرحة العيد ناقصة لأني لم أحصل على تصريح للسفر إلى بيت لحم'. وتتابع: 'حنروح إلى الكنيسة يوم الخميس.. بدنا نشوف بابا نويل عشان يعطينا الهدية'.

وتبدي عبير مسعد، والدة الطفلة سارة، فرحتها لحصولها على تصريح إسرائيلي للصلاة والاحتفال في كنيسة المهد ببيت لحم.

وتضيف المرأة: 'سأذهب أنا وزوجي بدون أولادي. لم يعطوهم تصاريح، فرحتنا لن تكتمل'.

وتقول أم جورج البالغة ستين عاما والتي ستحتفل أيضا في بيت لحم: 'الأجواء غير مناسبة، لكننا سنحتفل بالعيد لننسى آلام الحرب'، متذكرة صديقتها المسيحية جليلة عياد، التي قتلت في غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلها غرب غزة خلال الحرب.

ووضعت بعض المحلات التجارية في غزة أشجارا مزينة بالأنوار و'سانتا كلوز' إلى جانب هدايا العيد من السكاكر والشوكلاته.

وفي كنيسة 'القديس بريفيريوس' في الحي القديم بمدينة غزة، كان عشرات المسيحيين يبحثون عن أسمائهم في قائمة تضم 521 شخصا حصلوا على أذونات إسرائيلية للذهاب.

ويقول عبد الله جهشان الذي لم يحصل على تصريح إسرائيلي مع خطيبته كما كان يأمل: 'نريد أن نفرح في العيد، لكن دماء شهداء الحرب لم تجف والفرحة منقوصة'.

ويتابع: 'سنكتفي بالصلوات وبحفل عائلي بسيط مع الأقارب والأصدقاء بسبب ظروف البلد'.
أما رامي ترزي، البالغ من العمر 23 عام، فبدا غاضبا لأنه لم يحصل على تصريح للعبور من السلطات الإسرائيلية التي تحاصر قطاع غزة منذ سنوات.

وبسبب هذه الظروف ألغت بلدية غزة وضع شجرة ضخمة لعيد الميلاد في ميدان الجندي المجهول غرب مدينة غزة.

وقال مسؤول في البلدية: 'الأجواء غير مناسبة لإحياء هذا التقليد السنوي الرائع الذي عبر دائما عن وحدة المسلمين والمسيحيين في غزة. كيف يمكن أن نحتفل وعشرات آلاف الناس بدون مأوى؟'.

ووسط ساحة كنيسة 'العائلة المقدسة' في دير اللاتين في حي الزيتون شرق المدينة، أضيئت شجرة الميلاد حيث قرر راعي الطائفة قصر الاحتفال على الصلوات.  

وبعد أن جهز أمتعته ووضعها في السيارة التي ستقله مع زوجته إلى معبر بيت حانون (إيريز) أمسك طوني المصري البالغ 60 عاما بشجرة صغيرة للعيد وهو يقول: 'في بيتي شجرة الميلاد، لكن أنا بداخلي حزين على شعبنا الذي يعاني بسبب الحرب'.

ويضيف: 'هذه السنة نشعر بالألم والحسرة. لا فرق بيننا، مسيحيين ومسلمين نفرح معا ونحزن معا ونتمنى للبلد السلام والمحبة والحرية'.

ويعيش 3500 مسيحي في القطاع الذي يقطنه 1,8 مليون نسمة.

ويؤكد إياد (40 عاما) وهو من مسيحيي غزة: 'الحزن يملأ قلوبنا، السلام يعم بانتهاء الاحتلال والمحبة تنتشر بنهاية الانقسام الفلسطيني، أحلامنا بسيطة ورسالتنا في عيد ميلاد السيد المسيح أن نصلي جميعا مسلمين ومسيحيين'.   

التعليقات