"خسارة اقتصاد جنين جرّاء إغلاق الحاجز 19 مليون شيكل"

عضو إدارة الغرفة التجارية في مدينة جنين، هشام مساد، إنه، وبحسب الإحصاء الرسمي، "فإن الخسارة التي تتكبدها الحركة التجارية بسبب الإغلاق تبلغ 19 مليون شيكل كل ستة أيام من الإغلاق.

"خسارة اقتصاد جنين جرّاء إغلاق الحاجز 19 مليون شيكل"

في أعقاب إغلاق سلطات الاحتلال لحاجز الجلمة، شمال مدينة جنين، كإجراء للعقاب الجماعي؛ قال رئيس إدارة الغرفة التجارية في مدينة جنين، هشام مساد، إنه، وبحسب الإحصاء الرسمي، 'فإن الخسارة التي تتكبدها الحركة التجارية بسبب الإغلاق تبلغ 19 مليون شيكل كل ستة أيام من الإغلاق، التي تشل هذا التواصل الاقتصادي والاجتماعي والإنساني الحيوي'.

اقرأ أيضًا | الاحتلال يعيد فتح ممر المشاة في حاجز الجلمة قرب جنين

وحول الآثار الاقتصادية وتداعيات الإغلاق اقتصاديًا، اجتماعيا وإنسانيًا قال إن الإغلاق هو بمثابة 'خنق للمدينة وقطع شريان الحياة بيننا وبين إخوتنا من عرب الداخل، الذين يشكلون رافدً حيويًا وأساسيًا للمدينة'، واعتبر مساد أن هذا الإغلاق الانتقامي ليس مجرد إغلاق 'أمني' كما يدعون، بل إغلاق سياسي واقتصادي وضرب لأيّة حياة للمدينة والمنطقة، ولفت مساد أن جميع القطاعات متضررة و القطاع التجاري هو أكثر القطاعات تضررًا إلى جانب القطاع الحرفي، الذي يعتمد بشكل مباشر على أهلنا بالداخل مثل 'تجليس ودهان السيارات، وكل ما يتعلق بالعمل الحرفي، وكذلك قطاع طب الأسنان، الذي يعتمد، أيضًا، على عرب الداخل.

وأكد مساد أن فهم الضرر البالغ نعرفه من خلال الإحصائيات والمسح الشامل الذي تقوم به الغرفة التجارية، بحيث كان معدل السيارات التي كانت تدخل مدينة جنين لإخواننا من عرب الداخل قرابة 1500 سيارة يوميًا، ومعدل 5000-6000 أيّام السبت والأحد.

أما حول الحاجز التجاري، فقد أكّد مساد أن معدل دخول الشاحنات التجارية قرابة الـ1500 يوميًا، و5000 شاحنة تدخل أيّام السبت عبر خط الاستيراد من ميناء حيفا.

اقرأ أيضًا | الاحتلال يغلق حاجز الجلمة حتى إشعار آخر

وأكمل مساد بالقول إن 'هذه المعطيات والأرقام تظهر بشكل بسيط حجم الأضرار الناجمة عن هذا الإغلاق الجائر الذي يهدف إلى ممارسة الضغط على المواطنين والمسؤولين الفلسطينيين، وهكذا اعتادت السلطات الإسرائيلية في تحميل الضحية المسؤولية، فهذا هو نوع من العقاب الجماعي التي تفرضه على عموم الشعب الفلسطيني ونحن من جانبنا نعمل على مواصلة الاتصالات والضغوطات والاتصال مع الارتباط لممارسة الضغوطات على الجانب الإسرائيلي والمؤسسات المدنية والدول المانحة'.

 وخلص إلى القول 'إننا على اتصال مع الجانب الإسرائيلي، وشددنا أننا نرفض هذا العقاب الجماعي رغم كل الظروف، وبعد أن تم فتح ممر للمشاة على الحاجز نعمل لأن يتم فتحه أمام السيارات، غدًا الجمعة'.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أغلقت حاجز الجلمة مطلع الأسبوع، كعقاب اقتصادي للمدينة والمنطقة، بذريعة محاولات طعن لجنود على المعبر وبعد أن نفذت إعدامات ميدانية.

التعليقات