1149 مستوطنًا اقتحموا الأقصى خلال شباط

اقتحم 1149 مستوطنا إسرائيليا ساحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، خلال شباط/ فبراير الماضي، بحسب المركز الإعلامي لشؤون القدس.

1149 مستوطنًا اقتحموا الأقصى خلال شباط

اقتحم 1149 مستوطنا إسرائيليا ساحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، خلال شباط/ فبراير الماضي، بحسب المركز الإعلامي لشؤون القدس.

وقال المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى،، في تقرير له، إن '1149 مستوطنا اقتحموا ساحات الأقصى خلال فبراير الماضي'. وأضاف، أن 'هذا العدد مثّل زيادة بنسبة 120% عن عدد المقتحمين في كانون الثاني/ يناير الماضي، الذي شهد اقتحام 511 مستوطنا لساحات المسجد'.

وتابع التقرير، 'لوحظ تكثيف اقتحامات المستوطنين بمجموعات أكبر من حيث تعدادها وعديدها في فبراير، فيما تكررت محاولات إقامة طقوس تلمودية في عدة مواقع بين أسوار المسجد الأقصى البالغة مساحته 144 دونما، وخاصة في منطقة باب الرحمة (الجدار الشرقي للمسجد)، حيث تصدى لها حراس المسجد الأقصى والمصلون، بينما حالت قوات الاحتلال دون الاقتراب من مجموعات المقتحمين'. 

ولفت التقرير إلى أن الشرطة الإسرائيلية بالمقابل تمنع دخول عشرات النساء والرجال الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتبعد بعضهم عن كامل مدينة القدس، 'وهذا دليل ومؤشر على استهداف القدس'. 

وحذّر المركز من تصاعد حدة الاقتحامات خلال شهري آذار/ مارس الحالي ونيسان/ إبريل المقبل نظرا لحلول عدد من الأعياد اليهودية خلالهما. وعادة ما تزداد أعداد المقتحمين لساحات المسجد خلال فترة الأعياد اليهودية.

ويقتحم المستوطنون الإسرائيليون عادة ساحات المسجد من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، بحراسة ومرافقة عناصر من شرطة الاحتلال وسط احتجاجات المصلين وهتافاتهم.

اقرأ/ي أيضًا| القدس: يهودا غليك يقتحم الأقصى تحت حراسة مشددة 

تشرين الأول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.

التعليقات