"الغارديان": السلطة تلقت معلومات عن الحرب على غزة

قالت صحيفة "الغارديان" اليريطانية في موقعها الإلكتروني مساء اليوم إن أكبر تسربب بوثائق سرية في تاريخ الصراع العربي – الإسرائيلي يكشف ان مفاوضين فلسطينيين وافقوا سرا على قبول ضم إسرائيل لكتل استيطانية في القدس الشرقية المحتلة في سابقة هي واحدة من سلسلة من التنازلات التي من شأنها أن تسبب صدمة في أوساط الفلسطينيين وفي العالم العربي ككل.

قالت صحيفة "الغارديان" اليريطانية في موقعها الإلكتروني مساء اليوم إن أكبر تسربب لوثائق سرية في تاريخ الصراع العربي – الإسرائيلي يكشف ان مفاوضين فلسطينيين وافقوا سرا على قبول ضم إسرائيل لكتل استيطانية في القدس الشرقية المحتلة في سابقة هي  واحدة من سلسلة من التنازلات التي من شأنها أن تسبب صدمة في أوساط الفلسطينيين وفي العالم العربي ككل.

وأضافت الصحيفة أن الاف الصفحات من السجلات السرية الفلسطينية التي تغطي أكثر من عقد من المفاوضات مع إسرائيل والولايات المتحدة قد تم الحصول عليها من قبل قناة الجزيرة وتم تقاسمها حصرا مع الصحيفة البريطانية، وتقدم فكرة غير مسبوقة وحية في تفكك عملية السلام منذ 20 عاما.


الوثائق ستنشر في صحيفة الغارديان خلال الايام المقبلة -تكشف أيضا :

  إن حجم التنازلات التي قدمها المفاوض الفلسطيني، بما في ذلك مسألة حساسة للغاية من حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

• كيف أن  الزعماء الاسرائيليين توجهوا  لبعض المواطنين العرب في اسرائيل للإستفسار حول إمكانية ضمهم إلى دولة فلسطين العتيدة.

• مستوى العلاقات الحميمة والسرية بين قوات الأمن الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية.

• الدور المركزي للمخابرات البريطانية في وضع خطة سرية لسحق حركة حماس في الاراضي الفلسطينية.

• كيف تلقى قادة السلطة الفلسطينية معلومات قبل اندلاع الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

 وقالت الصحيفة البريطانية إن الانطباع العام الذي يخرج من الوثائق، والتي تمتد 1999 حتي 2010 ، هو ضعف ويأس متزايد لدى قادة السلطة الفلسطينية وعدم التوصل إلى اتفاق أو حتى وقف الاستيطان يقوض شرعيتها.

التعليقات