بيرس يمتدح الدور التركي في صفقة تبادل الأسرى

الرشق: نشر قائمة الأسرى يتزامن مع النشر في إسرائيل * حمدان: الصفقة تمت بالتعاون وبموافقة قيادة الأسرى في السجون

بيرس يمتدح الدور التركي في صفقة تبادل الأسرى
في لقائه مع المبعوث الإسرائيلي في المفاوضات لصفقة التبادل، دافيد ميدان، امتدح الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس دور تركيا في إنجاز الصفقة، بدون أن يتطرق إلى التفاصيل.
 
واعتبر بيرس دور الحكومة التركية بمثابة "مفاجأة لطيفة جدا".
 
وقال بيرس إن تركيا وضعت كل شيء جانبا، وفضلت الجانب الإنساني على الجانب السياسي. وبحسب بيرس فإن ما قامت به تركيا في الصفقة كان بناء على طلب رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان الذي أصدر أوامره إلى الأجهزة الاستخبارية التركية بالعمل سوية.
 
واعتبر بيرس إطلاق سراح غلعاد شاليط على أنه "ثمرة جهود خاصة من نوعها في العلاقات الدولية والعلاقات بين البشر".
 
إلى ذلك، نقلت صحيفة "توديز زمان" التركية عن وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو قوله إن تركيا رحبت بالصفقة وأنها على استعداد للمساهمة في العملية.
 
وقال أوغلو إن تركيا ترى في توحيد أناس مع عائلاتهم تطورا إيجابيا يساهم في تخفيف التوتر في المنطقة. وبحسبه فإن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل كان قد أطلع أنقرة على الاتفاق قبل التوقيع عليه.
 
كما أشار أوغلو إلى أن أردغان كان قد حاول في السابق المبادرة إلى خطوات تؤدي إلى إطلاق سراح شاليط. وأشارت الصحيفة التركية إلى أن رجال أعمال إسرائيليين وأتراك سلموا رئيس الحكومة رسالة من نوعام شاليط يحاول فيها إقناع حركة حماس بالموافقة على الاقتراح الألماني.
 
وعلى صلة، قال المبعوث الإسرائيلي ميدان، في لقائه مع بيرس، إن المهمة لم تنته بعد، وأن الصفقة مركبة جدا. وأضاف أنه سيتوجه إلى القاهرة في الوقت القريب.
 
وقالت مصادر في مكتب الرئيس الإسرائيلي إن بيرس سوف يوقع حتى السبت القادم على الملفات الشخصية للأسرى الذين يتوقع أن يتم إطلاق سراحهم في الصفقة، لكي يتم الإفراج عنهم.
 
وعلى صلة أيضا، نقل عن عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، تأكيده أن صفقة التبادل لن تشمل الأسرى القياديين أمثال مروان البرغوثي وأحمد سعدات، وقادة الجناح العسكري لحماس أمثال إبراهيم حامد وعبد الله البرغوثي وعباس السيد. وقال إنه يأمل أن يتم إطلاق سراحهم في الصفقة القادمة.
 
ونفى الرشق أن تكون الصفقة الحالية تشمل الجاسوس الإسرائيلي المعتقل في مصر، إيلان غرابيل، وإطلاق سراح أسرى مصريين.
 
وبحسبه فإن نشر قائمة الأسرى المنوي إطلاق سراحهم سيتم بالتزامن مع نشر إسرائيل للقائمة.
 
ونقل عن القيادي في حركة حماس أسامة حمدان قوله إن شروط الصفقة قد تمت بالتعاون وبموافقة قيادة الأسرى في السجون الإسرائيلية، وأن موافقتهم شجعت حماس على إنجاز الصفقة.
 
من جهتها نقلت صحيفة "الأهرام" المصرية عن مصدر في حركة حماس قوله إن شاليط سيلتقي عائلته خلال ثلاثة أيام.

التعليقات