مصدر مصري: إسرائيل وافقت على مناقشة قضية الأسيرات التسع

ويضيف أن أبو مازن يناقش قضايا مهمة في القاهرة، بينها المصالحة وتطورات طلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

مصدر مصري: إسرائيل وافقت على مناقشة قضية الأسيرات التسع
نقلت "الحياة" اللندنية عن مصدر مصري قوله إن إسرائيل وافقت على مناقشة إطلاق سراح 9 أسيرات فلسطينيات لم تشملهن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.
 
وقال المصدر المصري إن القاهرة ستستأنف المحادثات مع الجانب الإسرائيلي عقب انتهاء الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل للبحث في إطلاق سراحهن.
 
وأوضح المصدر أن مصر حصلت على وعود من الجانب الإسرائيلي بدراسة حالتهن، لأن الإسرائيليين يعتبروهن موقوفات قيد التحقيق، ولسن أسيرات لذلك فالصفقة لم تشملهن.
 
تجدر الإشارة في هذا السياق إلى حقيقة أن هناك أسيرات صدرت أحكام ضدهن، ولسن موقوفات، بينهن الأسيرة لينا الجربوني من عرابة البطوف والتي حكم عليها بالسجن الفعلي مدة 17 عاما.
 
كما تجدر الإشارة إلى أن هناك 3 أسيرات من الداخل الفلسطيني بينهن؛ الجربوني، وورد قاسم من الطيرة في المثلث، وخديجة أبو عياش من عيلوط قرب مدينة الناصرة.
 
إلى ذلك، قال المصدر نفسه لصحيفة "الحياة" إن زيارة رئيس السلطة الفلسطينية إلى مصر مهمة جدا، حيث سيطلع خلالها القيادة المصرية على تطورات الموقف بعد ذهابه إلى الأمم المتحدة لتقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين.
 
كما لفت المصدر إلى أن تنفيذ صفقة تبادل الأسرى مهدت في شكل واضح إلى إنهاء الانقسام الفلسطيني، وتجسد ذلك في الاستقبال الوحدوي للأسرى، معتبراً أن ذلك خلق مناخاً جديداً وإيجابياً يتطلب انتهاز هذه الفرصة السانحة لإيجاد كل السبل لإنهاء الانقسام، موضحاً أن مصر ستسعى خلال هذه الزيارة إلى إزالة أية عوائق تحول دون إنجاز المصالحة، مشيراً إلى مساع مصرية بينها العمل على عقد لقاءات بين اللجان الفنية من الجانبين.
 
وأعرب المصدر عن تفاؤله إزاء الخطاب الذي ألقاه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، أخيراً في القاهرة عقب استقباله الأسرى المحررين، وما تضمنه من كلمات تعكس تجاوباً صريحاً مع دعوة الرئيس الفلسطيني إلى عقد لقاء يجمعهما لإنجاز المصالحة.
 
وأكد المصدر ما أعلنه الرئيس الفلسطيني عن اتفاق بينه وبين الحكومة الإسرائيلية للإفراج عن دفعة من الأسرى الفلسطينيين تماثل صفقة التبادل التي أبرمتها مع حركة حماس، وانتقد تل أبيب لعدم التزامها بهذا الوعد.
 
يذكر أن أبو مازن وصل القاهرة يوم أمس، الجمعة، في زيارة تستغرق يومين لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين. والتقى يوم أمس وزير الخارجية محمد كامل عمرو، ورئيس الاستخبارات اللواء مراد موافي، حيث ناقش تطورات القضية الفلسطينية. ومن المقرر أن يجتمع اليوم مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد طنطاوي.

التعليقات