100 الف متظاهر ضد فك الارتباط في تل ابيب وقادة المستوطنين يدعونهم الى التوجه لقطاع غزة

الشرطة اقامت حواجز تفتيش تحسبا لتسلل مسلحين لتنفيذ عملية انتقامية على مقتل اربعة مواطنين عرب في مجزرة شفاعمرو* قادة المستوطنين يستعرضون خططا لافشال فك الارتباط

100 الف متظاهر ضد فك الارتباط في تل ابيب وقادة المستوطنين يدعونهم الى التوجه لقطاع غزة
شارك قرابة 100 الف من اسرائيلي مساء اليوم الخميس في مظاهرة بمدينة تل ابيب ضد خطة فك الارتباط واخلاء المستوطنات في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان مجلس المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة نقل متظاهرين بواسطة الف حافلة ركاب من جميع انحاء اسرائيل.

ودعا رئيس مجلس المستوطنات بنتسي ليبرمان في خطاب القاه امام المتظاهرين في ساحة رابين في تل ابيب الى اجراء انتخابات عامة مبكرة في اسرائيل.

وادعى ليبرمان انه "لو كان القرار بتنفيذ فك الارتباط قد اتخذ من خلال عملية دمقراطية لكان معارضو فك الارتباط سيقبلون بقرار كهذا".

وطالب ليبرمان المتظاهرين بالتوجه بعد المظاهرة الى الطريق المؤدية الى مفترق كيسوفيم الذي يعتبر مدخل الكتلة الاستيطانية غوش قطيف في قطاع غزة.

يشار الى ان الطريق المؤدية الى كيسوفيم تستخدمها قوات الجيش الاسرائيلي التي ستعمل على اخلاء المستوطنين من قطاع غزة.

واعلن ليبرمان ان معارضي فك الارتباط لن يستخدموا العنف وقال انهم "لن يمسوا جنود الجيش الاسرائيلي ولن يقطعوا الاسلاك الشائكة لكننا سنمكث في المكان حتى لو تعرضنا للضرب".

وحشدت الشرطة الاسرائيلية الفين من عناصرها في موقع المظاهرة لمراقبة المتظاهرين وتوجيه حركة السير بعد اغلاق عدد من الطرق المؤدية الى ساحة رابين حيث تجري المظاهرة.

وافادت تقارير صحفية بان عددا من قناصة الشرطة تمترسوا على اسطح البنايات المحيطة بساحة رابين.

واحاط عشرات افراد الشرطة بالنصب التذكاري لرئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق يتسحاق رابين الذي اغتيل في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1995 في المكان ذاته وذلك لمنع المس به من جانب نشطاء اليمين المتطرف الاسرائيلي.

ونصبت الشرطة حواجز لتفتيش القادمين للمشاركة في المظاهرة تحسبا من تسلل مسلحين بين المتظاهرين لتنفيذ عملية انتقامية بحسب مصادر في الشرطة الاسرائيلية ردا على عملية شفاعمرو التي نفذها المستوطن اليهودي المتطرف عيدن نتان زادة الخميس الماضي واسفرت عن مقتل اربعة مواطنين عرب.

يشار الى ان رئيس المجلس الاستيطاني الاقليمي في منطقة الخليل تسفيكا بار حاي سيعرض خلال هذا المساء امام المتظاهرين اساليب عمل ضد عمليات الشرطة والجيش الاسرائيليين اثناء تنفيذ اخلاء المستوطنات.

وسيعرض بار حاي هذه الاساليب على شاشات ضخمة تم نصبها في عدة اماكن في ساحة رابين التي تجري فيها المظاهرة.

وقال موقع هآرتس الالكتروني ان احد الاعمال التي سيقوم بها معارضو فك الارتباط اقتحام الحواجز العسكرية التي اقيمت مؤخرا في الطرق المؤدية الى مفترق كيسوفيم ومن ثم اغلاق هذا المفترق بهدف منع تنفيذ عمليات اخلاء المستوطنين في القطاع.

التعليقات