الجيش الاسرائيلي يتوقع انهاء اخلاء المستوطنين خلال عشرة ايام

القيادة الاسرائيلية تقرر، مساء اليوم، الجدول النهائي لخطة الاخلاء بالقوة التي ستبدأ صباح يوم غد الاربعاء* 10مستوطنات في قطاع غزة وشمال الضفة باتت شبه خالية و6 مستوطنات في القطاع تقرر مقاومة الاخلاء بالقوة ..

الجيش الاسرائيلي يتوقع انهاء اخلاء المستوطنين خلال عشرة ايام
تعقد القيادتين العسكرية والسياسية الاسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، جلسة تقييم خاصة لعملية توزيع اوامر الاخلاء على المستوطنين وحثهم على مغادرة مستوطناتهم طوعا، والتي بدأت صباح امس الاثنين، وتنتهي مساء اليوم الثلاثاء. وحسب ما قاله مصدر عسكري فانه سيتم خلال الجلسة تحديد الجدول النهائي لعملية الاخلاء بالقوة والتي من المقرر ان تبدأ صباح غد الاربعاء، فيما سيتم خلال جلسة الحكومة القادمة المصادقة على تنفيذ المراحل المتبقية من الخطة.

وافادت مصادر عسكرية اسرائيلية، صباح اليوم، انها تتوقع الانتهاء من اخلاء مستوطنات قطاع غزة وشمال الضفة الغربية خلال عشرة أيام. وقال ضابط رفيع انه يتوقع الانتهاء من اخلاء المستوطنات حتى يوم الخميس القادم، اذا لم تحدث اي تطورات في اللحظة الأخيرة.

وحسب ما قاله المسؤول العسكري فان الفترة التي سيستغرقها اخلاء المستوطنات يتوقف على عدد العائلات التي ستغادر طوعاً، حتى منتصف الليلة المقبلة، موعد انتهاء المهلة التي منحتها السلطات الاسرائيلية للمستوطنين للرحيل طواعية والحصول على كافة المساعدات والتعويضات التي اقرتها الحكومة. وتقدر سلطات الجيش الاسرائيلي مغادرة ما لا يقل عن 50% من مستوطني القطاع حتى فجر يوم غد الاربعاء، قبل بدء قوات الجيش والشرطة باخلاء المستوطنين بالقوة. وحسب تقديرات الجيش فقد غادرت 700عائلة من المستوطنين قطاع غزة ، حتى يوم امس. في وقت قررت فيه عدة مستوطنات مقاومة الاخلاء بالقوة ورفض الانصياع الى اوامر الاخلاء.

وحسب ما نشرته الاذاعة الاسرائيلية، صباح اليوم، فقد تم حتى يوم امس اخلاء ثلاث مستوطنات بشكل كامل، بينما هناك خمس مستوطنات باتت شبه خالية، وسبع مستوطنات اخرى قام سكانها بحزم ممتلكاتهم وشحنها داخل الحاويات التي وفرها الجيش، بينما قرر المستوطنون في ست مستوطنات مقاومة الاخلاء بالقوة.

وكانت عملية توزيع اوامر الاخلاء قد جوبهت بمقاومة شديدة في بعض مستوطنات قطاع غزة، امس، حيث منع الجنود من الدخول وتوزيع الاوامر . وكانت مستوطنة نفيه دكالية التي تعتبر مركز نشاط اليمين المتطرف ضد خطة فك الارتباط قد سدت مداخلها امس بكتل اسمنتية ومنعت الجنود من دخولها. الا ان قوة من الشرطة داهمت المستوطنة فجر اليوم وقامت بقص البوابة الحديدية وابعاد الكتل الاسمنتية، وفتح الطريق امام الشاحنات التي ادخلت الحاويات الفارغة التي ستستخدم لاخلاء ممتلكات المستوطنين.

وقال مصدر في الشرطة ان الشرطة ستبدأ اليوم بمعالجة المتسللين الى غوش قطيف من خارج قطاع غزة والذين يقدر عددهم بخمسة آلاف مستوطن. وحسب مصدر اسرائيلي سيتم اعتقال هؤلاء النشطاء وتقديمهم الى القضاء بتهمة خرق الاوامر العسكرية التي منعت دخولهم الى قطاع غزة.

وحسب مصدر عسكري فان اكثر ما يخشاه الجيش هو هؤلاء المتسللين الذين يمنعون المستوطنين الراغبين بالمغادرة طوعا من استغلال المهلة الممنوحة لهم للقيام بذلك. وحسب المصدر فان غالبية هؤلاء ينتمون الى المجموعات اليمينية المتطرفة المنتشرة في مستوطنات الضفة الغربية، كشبيبة التلال الكهانية التي سبق لها الدخول في مواجهات عنيفة مع الجيش الاسرائيلي خلال اخلاء عدة بؤر في الضفة الغربية.

وفي شمال الضفة الغربية، غادر آخر المستوطنين مستوطنتي "غانيم" وكديم، الليلة الماضية، بعد اقامة مراسم خاصة، فيما سيكون على قوات الجيش، غدا اخلاء مستوطنتي حومش وسانور حيث تعتصم جماعات كبيرة من نشطاء اليمين المتطرف والمستوطنين الذين تسللوا من مستوطنات اخرى في الضفة الغربية.


التعليقات