حماس والسطلة تتفقان على تشكيل لجنة لوضع الضوابط وحماية الإنسحاب

-

حماس والسطلة تتفقان على تشكيل لجنة لوضع الضوابط وحماية الإنسحاب
اتفقت حركة حماس والسلطة الفلسطينية على تشكيل لجنة لوضع الضوابط التي تحكم مشاركة الجميع في ملف الانسحاب الإسرائيلي المرتقب من قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى ضم وفداً من حركة حماس يضم كل من " محمود الزهار ، اسماعيل هنية سعيد صيام مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس فى مدينة غزة مساء امس.

وقال اسماعيل هنية عضو القيادة السياسية فى حماس انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة وطنية سواء كانت لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية، أو أي جسم ينبثق عنها كي تشرف على وضع الضوابط وتحمي الانسحاب وتوفر كل الشروط اللازمة لإشعار الشعب الفلسطيني أن هذا الانسحاب هو انجاز وطني وألا يتحول إطلاقا إلى كارثة وطنية".

واشار هنية الى ان اللقاء تناول مناقشة ملف الانتخابات التشريعية والبلدية موضحا ان حركته شددت على تمسكها باجراء الانتخابات التشريعية قبل نهاية العام 2005 واضاف " انه تم مناقشة العديد من القضايا الهامة من بينها اعلان القاهرة وقضية الاسرى والمعتقلين اضافة الى موضوع اعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيل اللجنة المختصة بمناقشة اعادة تطويرها وتفعيلها .

من جانبه قال سمير المشهراوي عضو مكتب التعبئة والتنظيم في حركة فتح أن الاجتماع توصل إلى الاتفاق على تشكيل لجان مختصة للبدء يوم السبت المقبل بنقاش ثنائي بين حركتي فتح وحماس.

وتابع يقول أن هناك نقاشاً وطنياً سيجري بين باقي الفصائل الفلسطينية لوضع المبادئ والأسس التي اتفقنا عليها موضع التنفيذ في كافة القضايا" المتعلقة بموضوع الانتخابات البلدية والتشريعية، والتنسيق مع السلطة بشأن الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، بالإضافة إلى موضوع إعادة ترتيب منظمة التحرير الفلسطينية، وما تم التوصل إليه في القاهرة من تفاهمات.

وشدد المسؤول في حركة فتح على ضرورة "أن تكون هناك أسس تحكم العلاقة الوطنية بين حركتي حماس وفتح وتعزيز الوحدة الوطنية بما يمكن الجميع من أن نبدو أمام العالم بصورة مشرقة ترتقي إلى مستوى التضحيات الفلسطينية".

واشار المشهراوى الى اهمية هذا اللقاء الذى جمع قيادات حماس وفتح ورئيس السلطة عقب الاحداث التي شهدها القطاع قبل اسابيع موضحا ان اللقاء عزز لغة الحوار رغم الخلافات مشددا على ضرورة "وضع أسس وضوابط تكفل عدم عودة الأمور إلى الخلف وعدم حدوث أي إشكاليات تخرج عن إطار القيم والمبادئ وأخلاقيات الشعب الفلسطيني".


التعليقات