عريقات: إسرائيل لا تزال تصر على إبقاء منطقة جنين تحت سيطرتها الأمنية

"فك الارتباط من قطاع غزة لا يعني من قريب او بعيد انتهاء الاحتلال من قطاع غزة، فالضفة الغربية وقطاع غزة وحدة جغرافية واحدة، واسرائيل ستبقى دولة احتلال"

عريقات: إسرائيل لا تزال تصر على إبقاء منطقة جنين تحت سيطرتها الأمنية
اكدت السلطة الفلسطينية انها تواصل جهودها واتصالاتها مع أعضاء اللجنة الرباعية والادارة الامريكية والامم المتحدة للعمل على تحويل منطقة جنين الى منطقة خاضعة للسيطرة الامنية الفلسطينية.

وقال صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات ان اسرائيل لا زالت حتى هذه اللحظة تصر على ان تبقي منطقة جنين خاضعة للسيطرة الامنية الاسرائيلية، ولم تعط ردا نهائيا للجانب الفلسطيني حول هذا الموضوع .

واوضح عريقات في تصريحات له يوم أمس انه تم ابلاغ كافة الجهات الدولية التي تم الاتصال بها ان استمرار اسرائيل التأكيد على ان منطقة جنين ستبقى خاضعة للسيطرة الامنية الاسرائيلية، فان هذا يعني انه لا تنفذ خطة فك ارتباط من منطقة شمال الضفة الغربية.

من جهة اخرى اكد عريقات ان التنسيق الفلسطيني الاسرائيلي المتواصل كان الهدف منه ان تتم عملية اخلاء المستوطنات من الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل هادئ ومنظم وسلمي ودون اية مشاكل قد تجعل اسرائيل تعيد النظر في قرارها.

على صعيد آخر رجح ان تتسلم السلطة الفلسطينية قطاع غزة بالكامل من اسرائيل في بداية شهر اكتوبر المقبل معربا عن امله في ان تؤدي هذه الخطوة الى خطوات اخرى تحقق السلام العادل في المنطقة.

واوضح عريقات ان هناك مباحثات تجرى مع الجانب الاسرائيلي حتى لا يتحول قطاع غزة الى سجن كبير للفلسطينيين.

واكد عريقات ان فك الارتباط من قطاع غزة لا يعني من قريب او بعيد انتهاء الاحتلال من قطاع غزة، فالضفة الغربية وقطاع غزة وحدة جغرافية واحدة، موضحا ان اسرائيل ستبقى دولة احتلال طالما بقيت تحتل الضفة الغربية والقدس.

من جهة اخرى اعلن عريقات أن السلطة الفلسطينية تنظر بخطورة بالغة إلى خطوة الحكومة الإسرائيلية بنقل مستوطني نتساريم في قطاع غزة إلى مستوطنة أرئيل بالضفة الغربية ضمن خطة الانسحاب الإسرائيلي.

وقال عريقات للاذاعة الفلسطينية "نحن ننظر بخطورة بالغة إلى هذا الأمر، لأن العوامل التي أدت إلى إزالة الاستيطان الاسرائيلي في قطاع غزة هي نفس العوامل التي ستزيل الاستيطان في الضفة والقدس".

واضاف أن "حكومة الاحتلال الإسرائيلي تعهدت للإدارة الأمريكية بعدم نقل أي من مستوطني قطاع غزة إلى الضفة الغربية".


التعليقات