فتح وحماس تتفقان على تشكيل لجنة وطنية لمتابعة ملف انسحاب الاحتلال من القطاع

-

فتح وحماس تتفقان على تشكيل لجنة وطنية لمتابعة ملف انسحاب الاحتلال من القطاع
اتفقت حركتا فتح وحماس في وقت متاخر من ليل امس السبت على ضرورة الإسراع فى تشكيل الهيئة الوطنية لمتابعة ملف الانسحاب من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية وكيفية الاشراف علي استخدام الاراضى التي سينسحب منها الاحتلال الاسرائيلي.

جاء ذلك عقب لقاء استمر ثلاث ساعات عقد بين قيادات من حركتى فتح وحماس فى منزل محمود الزهار القيادي فى حماس ليل امس.

وقال أحمد حلس أمين سر حركة فتح في قطاع غزة عقب الاجتماع أنه تم مناقشة نتائج اللقاءات الثنائية التي جرت الأيام السابقة والتي تم في خلالها الاتفاق على معظم القضايا التي تهم كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها فتح وحماس .

واضاف انه تم التأكيد خلال اللقاء علي ضرورة الإسراع فى تشكيل اللجنة الوطنية الخاصة بموضوع الانسحاب قبل ان يتم الانسحاب الفعلى للقوات الاسرائيلية.

وأضاف لدينا رؤية سوف نطرحها غداً على لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية من أجل تشكيل هذه اللجنة حتى تتمكن من البدء في دورها الذى تم الاتفاق عليه.

كما تم مناقشة موضوع الانتخابات البلدية والتشريعية وهناك لجنة مختصة ستباشر في مناقشة كل الضوابط اللأزمة لسير العملية الانتخابية وأيضا لمناقشة ما يتعلق بالمواعيد المحتملة لإجراء الانتخابات .

من جانبه وصف سامي ابو زهري الناطق باسم حماس اللقاء بالايجابي موضحا ان المجتمعين ناقشوا ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بالانسحاب والانتخابات والسلامة الأمنية.

واشار الى ان قيادات الحركتين اتفقوا على آلية تشكيل الهيئة الوطنية للتعامل مع الانسحاب الاسرائيلي، متوقعاً ان ترى الهيئة النور خلال اليومين المقبلين.

واوضح ان الطرفين اتفقا على الخطوط العامة التي تتعلق بالضوابط الخاصة لإجراء الانتخابات الى جانب التأكيد على وقف اجراءات الإقصاء الوظيفي من خلال آلية محددة لمتابعة هذه القضية.

وقال ان الحركتين اتفقتا على عقد لقاءات ثنائية بينهما ولقاءات اخرى ضمن لجنة المتابعة للقوى الوطنية والاسلامية، مشيرا الى وجود تقدم في الاجراءات العملية اكثر من ذي قبل.

التعليقات