22/05/2015 - 17:56

لبنان: 43 ألف فلسطيني سوري سيحرمون من مساعدات الإيواء

​أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" بيانًا اليوم الجمعة، قالت فيه إنها ستتوقف عن منح المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا ويتواجدون اليوم في لبنان ابتداء من الشهر القادم.

لبنان: 43 ألف فلسطيني سوري سيحرمون من مساعدات الإيواء

أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" بيانًا اليوم الجمعة، قالت فيه إنها ستتوقف عن منح المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا ويتواجدون اليوم في لبنان ابتداء من الشهر القادم.

وجاء في بيان الأونروا أن 43 ألف لاجئ فلسطيني سوري موجود في لبنان يحصلون على مساعدات نقدية تبلغ 100 دولار للعائلة مقابل الإيواء و27 دولار مقابل الغذاء، وابتداء من الشهر القادم لن تتمكن الأونروا من منحهم المساعدات الخاصة بالإيواء بسبب نقص في التمويل.

وأكدت الأونروا في بيانها أنها ستتوقف عن منح مساعدات الإيواء بسبب نقص التمويل، لكن لديها من الميزانيات ما يكفي لمنح اللاجئين المساعدات الغذائية فقط خلال الأشهر المقبلة، وفي حال قررت صرف جزء من هذه الميزانيات للإيواء فلن تستطيع تقديم أي مساعدة لاحقًا.

وقال مدير عام الوكالة في لبنان متاياس شمالي إن "هذه المساعدة هي مصدر الدخل الأساسي لأكثر من 95% من هؤلاء اللاجئين الذين لديهم قدرة قليلة للحصول على فرص لكسب لقمة العيش أو العمل في القطاع العام".

وذكر شمالي أن مشاكل اللاجئ الفلسطيني هي الأصعب في لبنان، إذ أن البدائل المتوفرة لديه للعيش بدون المساعدات شبه معدومة، حيث تمنع لبنان اللاجئين الفلسطينيين من الانضمام لسوق العمل، وأن وضع اللاجئين الفلسطينيين القانوني في لبنان غير مستقر ويمكن أن يعتقلوا ويرّحلوا في أي وقت.

وجدد شمالي الطلب الذي قدمته الأونروا في السابق للأمم المتحدة والجهات المانحة بتحويل مبلغ 30 مليون دولار لرعاية اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ومن نزح منهم إلى لبنان.

التعليقات