23/02/2017 - 12:30

في آذار المقبل: انطلاق الدورة الثانية من مهرجان حيفا المستقل للأفلام

سيشمل المهرجان في أيامه السّتة عروض لأفلام جديدة من فلسطين والعالم العربيّ، أفلام تسجيليّة وروائيّة، منها فيلم "اصطياد أشباح" للمخرج رائد أنضوني، الذي حصل مؤخرًا على جائزة أفضل فيلم تسجيليّ في مهرجان برلين السّينمائيّ الـ67- البرلينالي، فيلم "خارج الإطار" للمخرج مهند يعقوبي، فيلم "روشميا" للمخرج سليم أبو جبل، فيلم "غزّة 36 ميلتمر" للمخرج خليل المزين.

في آذار المقبل: انطلاق الدورة الثانية من مهرجان حيفا المستقل للأفلام

ينطلق في مدينة حيفا الشهر المقبل وفي دورته الثّانيّة، 'مهرجان حيفا المستقل للأفلام' للعام 2017 في 20 آذار/ مارس ويستمر لغاية 25 من الشّهر نفسه، بمبادرة مجموعة من العاملين والعاملات في القطاع السّينمائيّ الفلسطينيّ، وسيُقام في مساحات ثقافيّة فلسطينيّة عديدة في المدينة، وهي؛ مسرح الميدان، مسرح خشبة، كباريت والياخور.

بدأ مهرجان حيفا المستقل للأفلام مسيرته قبل عام بالضبط، محققًا نجاحًا باهرًا على مستوى الفنّيّ السّينمائيّ وكذلك الحضور الجماهيريّ، من خلال إحضار مجموعة كبيرة من الأفلام العربيّة والعالميّة إلى مدينة حيفا، وإتاحتها للجمهور الفلسطينيّ في الدّاخل، من كافة المناطق والأجيال والفئات المجتمعيّة، وجذب مئات العاملين والمهتمين في القطاع السّينمائيّ والسّينما عمومًا.

منذ تأسيسه، عمل الطّاقم على أنّ يكون المهرجان هيئة مستقلة تقدّم عروض لأفلام جديدة من فلسطين والعالم العربيّ والعالم، لمخرجين عالميّين وكذلك صاعدين. وطمح لأن يواكب التّطور الحاصل على المشهد السّينمائيّ في العالم عمومًا، وإلى المساهمة في مشهد صناعة السّينما في فلسطين والعالم العربيّ، كما التزم طاقمه بإعادة الاعتبار إلى حيفا المدينة في المشهد السّينمائيّ العربيّ، كجزء أساسيّ منه، كاسرًا الحدود التي فُرضت على المكان وناسه، وذلك بلا تمويل مؤسّساتيّ أو حكوميّ، وبلا بيروقراطيّة أو رقابة أو إملاءات من أحد.

سيشمل المهرجان في أيامه السّتة عروض لأفلام جديدة من فلسطين والعالم العربيّ، أفلام تسجيليّة وروائيّة، منها فيلم 'اصطياد أشباح' للمخرج رائد أنضوني، الذي حصل مؤخرًا على جائزة أفضل فيلم تسجيليّ في مهرجان برلين السّينمائيّ الـ67- البرلينالي، فيلم 'خارج الإطار' للمخرج مهند يعقوبي، فيلم 'روشميا' للمخرج سليم أبو جبل، فيلم 'غزّة 36 ميلتمر' للمخرج خليل المزين.

كما سيشارك مجموعة من المخرجين الشّباب بأفلامهم، منهم؛ إيلي رزق ونايف حمّود مع حضور الممثلين المشاركين أيضًا. سيضمّ المهرجان كذلك ندوات وورشات عمل سينمائيّة مع خبراء وعاملين في القطاع السّينمائيّ الفلسطينيّ، مثل ورشة صوت مع الخبير في مجال الصّوت رجا دبي، وورشة مع المصور السّينمائيّ إيهاب أبو العسل، وورشة مع المخرج السّينمائيّ كمال جعفري. وسوف يرافق برنامج عروض الأفلام عدد من العروض الموسيقيّة والأنشطة الثّقافيّة، مما سيخلق مشهدًا فنيًا وثقافيًا حيًّا لحيفا، ويساهم إلى جانب العديد من المشاريع الثّقافيّة الفلسطينيّة في إعادة بناء شكل المدينة الحقيقيّ، الفلسطينيّ ومحيطها العربيّ.

خلال الأيام القريبة، سيُعلن عن البرنامج الكامل لمهرجان حيفا المستقل للأفلام للعام 2017.

التعليقات