28/08/2023 - 13:17

المؤتمر للجمعية العالمية IRSCL لبحث أدب الأطفال

تم عرض الأوراق في 8 جلسات، خلال كل واحدة منها جرت 7 مقاعد بحثية متزامنة، أي أكثر من 56 مقعدا بحثيا، تحدّث في كل منها 3-4 باحثين وباحثات.في المقعد الأول للمؤتمر، تحت عنوان "رؤيا بيئيّة محلية وعالمية للكتابة الأدبية"،  شارك الباحث "لؤي وتد"

المؤتمر للجمعية العالمية IRSCL لبحث أدب الأطفال
لؤي وتد

 

لؤي وتد:

باحث في ثقافة الأطفال والشباب ومحرر في موقع "حكايا"

 

 

 

 

جرى في منتصف شهر آب، وحصريا في الأسابيع الماضية، المؤتمر السادس والعشرين للجمعية العالمية لبحث أدب الأطفال (IRSCL) في جامعة كاليفورنيا بأمريكا، سانتا باربرا. استمر المؤتمر من 12 إلى 16 أغسطس 2023، وقد تم تخصيص هذه الدورة من المؤتمر لموضوع "بيئيات الطفولة"، متمحورًا حول حضور البيئة والاستدامة في أدب الأطفال، من حيث الشكل والمضمون.
شارك في تنظيم مؤتمر أل- IRSCL كل من قسم الآداب في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، وقسم دراسات شرق آسيا في جامعة ستانفورد.
وقد شاركت في المؤتمر أربع ضيفات شرف تمحورت محاضراتهن حول سياقات عالمية للطفولة البيئية، مثل: -

- محاضرة الباحثة "لارا ساغويساك"، مديرة قسم أدب الأطفال في جامعة نيويورك، التي ناقشت موضوع تجارة النفط وتأثيرها على صناعة دمى الأطفال وتمثيلها في أدب الأطفال، بين أدب مناهض وأدب مُموّل يدعم هذه التجارة.

- ,إلى جانب الباحثين والباحثات، شارك في المؤتمر كذلك مؤلفين ورسّامين حائزين على جوائز عالمية من عالم أدب الأطفال، كالمؤلف "جيني لوين يانغ" الذي شارك بتجربة كتابته للكوميكس، هو أمريكي من أصول صينية، وقد تم بيع حقوقها مؤخرًا لشركة ديزني وانتاج مسلسل يعتمد عليها.

- المؤلف الروسي "يوجين يلتزن"، الذي عرض كتاباته السياسية النقدية لأدب الفتيان، المتمحورة حول نقد السياسية الروسية فترة وجود الاتحاد السوفييتي حتى يومنا هذا، مثل كتابه للفتيان "كسر أنف ستالين".

- شارك في المؤتمر أكثر من 300 باحث وباحثة من كافة أنحاء العالم في مجال أدب الأطفال، وتم عرض 180 ورقة متخصصة في العديد من التخصصات والأشكال المختلفة التي تتقاطع فيها سياقات الطفولة بالبيئة.

-  تم عرض الأوراق في 8 جلسات، خلال كل واحدة منها جرت 7 مقاعد بحثية متزامنة، أي أكثر من 56 مقعدا بحثيا، تحدّث في كل منها 3-4 باحثين وباحثات.
في المقعد الأول للمؤتمر، تحت عنوان "رؤيا بيئيّة محلية وعالمية للكتابة الأدبية"،  شارك الباحث "لؤي وتد"، الحائز على منحة "IRSCL" لدعم الباحثين الجدد في المجلس، وقدّم ورقة بحثية بعنوان "التنين وزيت الزيتون"، النشاط السياسي البيئي في أدب الأطفال الفلسطيني المعاصر، فيها ناقش تأثير سياسات الاحتلال والجدار الفاصل على البيئة الفلسطينية والحياة البرية، كتمثيل نقدي رمزي لتأثيرها على المجتمع الفلسطيني.

- في ذات المقعد، قدّمت الباحثة "نيقولا دالي"، عضو مجلس إدارة "IRSCL" من جامعة "وايكاتو" في نيوزيلاندا، ورقة ناقشت فيها تأثير رأس السنة الماوري (ماتاريكي) على التقويم السنوي في نيوزيلاندا، كرمز لتأثير الثقافات الأصلانية فيها على السياسة العامة، من خلال عرض صور "الماتاريكي" في أدب الأطفال.
في نهاية المؤتمر تمت جلسة مجلس "IRSCL"، من خلالها تم توزيع جوائز المجلس على المشاركين، من جوائز بحث ومشاركة في المؤتمر، التصويت على اختيار رئيس وأعضاء مجلس إدارة جدد، حيث تم اختيار الباحثة "سارة بينكنر-ويلد" رئيسة للجمعية.

تحرير: سوسن غطاس موقع والدية برعاية موقع عرب 48

التعليقات