18/11/2010 - 16:15

شكوى ضدّ "ذكوريّة" النّشيد القومي الكوستاريكيّ

هل يمكن اعتبار نشيد كوستاريكا متحيّزًا ضدّ النّساء؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن تجيب عنه المحكمة العليا في هذا البلد الواقع وسط أميريكا، بعد أن رفعت مسؤولة نقابية دعوى قضائية لأنها تعتبر النشيد "تمييزيًّا" و"فظًّا"، كونه لا يأتي على ذكر الّنساء

شكوى ضدّ

هل يمكن اعتبار نشيد كوستاريكا متحيّزًا ضدّ النّساء؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن تجيب عنه المحكمة العليا في هذا البلد الواقع وسط أميريكا، بعد أن رفعت مسؤولة نقابية دعوى قضائية لأنها تعتبر النشيد "تمييزيًّا" و"فظًّا"، كونه لا يأتي على ذكر الّنساء.

أورييت زونتا، أمينة عام إحدى نقابات القطاع العام، طلبت من المجلس الدستوري الأعلى درجة في البلد، اعتبار النشيد غير دستوري، لأن بلدا يشجع المساواة بين الرجال والنساء لا يمكن أن يكون لديه نشيد متحيّز ضدّ النساء بنظرها.

النشيد الذي ألفه في العام 1903 الكاتب خوسي ماريا زيليدون، يحتوي على جمل مثل "في الكفاح الدّؤوب للعمل المثمر، الذي يلفح وجه الرجل"، و"إن أراد البعض تلطيخ مجدك، سترى شعبك شجاعا ورجوليّا".

اقتراح هذه الناشطة النقابية أثار جدالات حادّة في الصحافة وشبكات التواصل الاجتماعية، البعض ينظرون إليه بازدراء معتبرين أنه "فكرة سخيفة"، في حين يرى آخرون أن الشكوى مبررة بالكامل، ولم تقرر المحكمة بعد إن كانت ستدرس الشكوى أم لا.

التعليقات