01/04/2011 - 00:02

القضاء الروسي يرفض حظر كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" والاعتراف بأنه مزور

رفضت نيابة موسكو حظر بيع كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" في روسيا، وفق ما أعلنت في موسكو منظمة "من أجل حقوق الانسان" غير الحكومية في بيان.

القضاء الروسي يرفض حظر كتاب

رفضت نيابة موسكو حظر بيع كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" في روسيا، وفق ما أعلنت في موسكو منظمة "من أجل حقوق الانسان" غير الحكومية في بيان.

وكانت هذه المنظمة قد طلبت من القضاء حظر بيع هذا الكتاب، أو على الأقل إلزام ناشريه أن يذكروا بأن الكتاب مزوّر، وأنه صنيعة عنصر في الشرطة السرية الروسية العام 1901، للقول إن ثمة خطة يهودية لاحتلال العالم.

وتزامن صدور الكتاب مع حملات استهدفت السكان اليهود في روسيا العام 1880، ثم في بداية العام 1900.

واستندت النيابة العامة في قرارها إلى دراسة أعدها في عام 2009 معهد علم النفس في أكاديمية العلوم، خلصت إلى أن كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" لا يتضمن عناصر تدعو إلى القيام بأعمال ضد اليهود.

واعتبرت النيابة العامة أيضا أن "عدم الإشارة إلى أن هذا الكتاب مزور لا يشكل انتهاكا للقانون الروسي في ما يتصل بالدفاع عن حقوق المستهلكينوقالت المنظمة غير الحكومية إنها استأنفت القرار لدى النيابة العامة في روسيا.

وهناك قائمة في روسيا تتضمن عناوين كتب تعتبر متطرفة ، وقد أصدرتها وزارة العدل الروسية، وهي تضم أكثر من 800 كتاب، غالبيتها إسلامية أو قومية روسية متطرفة، أو معادية للسامية، لكنها لا تحوي كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون."

التعليقات