04/05/2011 - 23:13

الموسيقار الاسرائيلي الارجنتيني بارنبويم، يحيي حفلا موسيقيا في غزة

أعلنت الأمم المتحدة في بيان الاثنين، أن الموسيقي الأرجنتيني الاسرائيلي الشهير، دانيال بارنبويم، سيقيم "حفل سلام موسيقيا"، الثلاثاء، في قطاع غزة، وسيقود أوركسترا من موسيقيين أوروبيين.

الموسيقار الاسرائيلي الارجنتيني بارنبويم، يحيي حفلا موسيقيا في غزة

أحيى الموسيقي الارجنتيني الاسرائيلي الشهير، دانيال بارنبويم، "حفل سلام موسيقيا"، الثلاثاء، في قطاع غزة، وقد قاد أوركسترا من موسيقيين أوروبيين.

وبحسب بيان نشرته الأمم المتحدة، فإن "المايسترو قاد (أوركسترا غزة)، المؤلفة من موسيقيي أوركسترا ستاتسكابل، وأوركسترا برلين، وأوركسترا فيينا، وأوركسترا باريس وميلان، من أجل حفل للسلام من أجل سكان غزة". 

وقال متحدث باسم منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، روبرت سيري، أن الأوركسترا التي شكلت من أجل المناسبة، تتألف من خمسين عازفا، دخلوا قطاع غزة عبر مصر من خلال معبر رفح.

وتابع أن الحفل هدفه "محاولة تحقيق شيء لسكان غزة، هذا ليس حدثا سياسيا بأي حال من الأحوال."

وعزفت الفرقة أمام جمهور يتألف من 300 شخص، من بينهم طلاب موسيقى وأعضاء من المجتمع المدني في غزة." 

بارنبويم يحمل جواز السفر الفلسطيني وأسس مع إدوارد سعيد ديوان الشرق والغرب

وقال بيان صادر عن مكتب روبرت سيري، إن منظمات غير حكومية فلسطينية نظمت الحفل، في مركز المتحف الثقافي في مدينة غزة.

وقال بارنبويم في البيان: "نحن سعيدون جدا بالمجيء إلى غزة، ونحن نجري هذا الحفل علامة على التضامن والصداقة مع المجتمع المدني في غزة."

ولد بارنبويم في بوينوس آيرس عام 1942، لوالدين يهوديين من أصل روسي، ويستخدم بارنبويم منذ وقت طويل شهرته لتعزيز قضية السلام بين إسرائيل وجيرانها.

ويظهر بارنبويم بشكل منتظم في الضفة الغربية، إلا أن السلطات الاسرائيلية رفضت مرارا السماح له بالذهاب إلى غزة مرورا بالأراضي الاسرائيلية.

ووصف بارنبويم عام 2009، جدار الفصل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية بأنه "خطأ كبير"، خلال الاحتفال بالذكرى 20 لسقوط جدار برلين

وقاد بارنبويم في نيسان/أبريل 2009، للمرة الأولى، حفلا استثنائيا في دار الأوبرا بالقاهرة.

وأسس بارنبويم، عازف البيانو ورئيس الأوركسترا الاسرائيلي الارجنتيني، والإسباني، والذي يحمل جواز سفر فلسطينيا أيضا، في 1999، مع صديقه، المثقف الفلسطيني إدوارد سعيد، أوركسترا ديوان الشرق والغرب، وهي أوركسترا مشتركة بين شبان عرب ويهود، تتراوح أعمارهم بين 14 و25 عاما، تعزف في جميع أنحاء العالم.

التعليقات