19/05/2011 - 19:37

طرد المخرج الدنماركي لارس فون ترير بعد إعلانه "تعاطفه" مع هتلر

طرد مهرجان كان السينمائي الدولي المخرج الدنمركي لارس فون ترير اليوم الخميس بعدما أدلى بتعليقات في مؤتمر صحفي قال فيها مازحا في ما يبدو إنه نازي ومتعاطف مع الزعيم النازي أدولف هتلر.

طرد المخرج الدنماركي لارس فون ترير بعد إعلانه

اعتبر مهرجان "كان"، اليوم، المخرج الدنماركي لارس فون ترير "شخصا غير مرغوب به" لكنه لم يستبعد من المسابقة الرسمية بعدما عبر أمس عن "تعاطفه" مع هتلر.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن"مجلس الإدارة يدين باشد العبارات هذه التصريحات ويعتبر لارس فون ترير شخصا غير مرغوب به في مهرجان كان، بمفعول فوري".

لكن ادارة المهرجان اوضحت في رد على سؤال لوكالة فرانس برس أن هذا القرار لا يستبعد المخرج من المسابقة الرسمية للفوز بالسعفة الذهبية.

وتعذر على على الجهاز الاعلامي في المهرجان ردا على وكالة فرانس برس ايضا القول ما اذا كان هذا الاجراء يشكل سابقة في المهرجان.

وكان رئيس المهرجان جيل جاكوب دعا صباح اليوم إلى اجتماع استثنائي للبحث في فرض عقوبات محتملة على المخرج.

وقال مشارك في الاجتماع ان لارس فون ترير: "سيبقى ضمن المسابقة الرسمية لكنه يجب ان يبتعد عن الاضواء وفي حال حصوله على جائزة الاحد طلب منه عدم المجيء لتسلمها".

وكان الكثير من العاملين في اوساط السينما ولا سيما في فرنسا طالبوا منذ مساء الاربعاء باستبعاد المخرج او على الاقل فرض عقوبات عليه لتصريحاته التي اثارت انزعاجا على ما اوضح المصدر ذاته.

وقال مسؤولو المهرجان في بيانهم ان "مهرجان كان يوفر لفناني العالم باسره منبرا استثنائيا لتقديم اعمالهم والدفاع عن حرية التعبير والابداع ويأسف اشد الاسف لكون لارس فون ترير استخدم هذا المنبر للتعبير عن تصريحات مرفوضة ومخالفة لمثل الانسانية والسخاء التي هي في اساس وجود هذا المهرجان".

وكان المخرج الدنماركي اثار خلال مؤتمر صحافي لتقديم فيلمه "ميلانكوليا" صدمة عندما عبر عن تعاطفه مع هتلر و"تفهمه له" معتبرا أن "اسرائيل تثير الازعاج والمتاعب فعلا" لكنه عاد وقدم اعتذاراته بطلب من المهرجان.

التعليقات