27/07/2011 - 22:04

موسيقار اسرائيلي يتحدى الحظر على فاغنر المفضل لدى النازيين

أعلنت فرقة "تشامبر أوركسترا" الموسيقية، التي قودها موسيقار اسرائيلي، أنها تعتزم عزف عمل للموسيقار الالماني الشهير، فاغنر، الذي ظل في عداد المحظورات في إسرائيل، لكونه الموسيقار المفضل لدى الزعيم النازي هتلر.

موسيقار اسرائيلي يتحدى الحظر على فاغنر المفضل لدى النازيين

 

أعلنت فرقة "تشامبر أوركسترا" الموسيقية، التي يقودها موسيقار اسرائيلي، أنها تعتزم عزف عمل للموسيقار الالماني الشهير، فاغنر، الذي ظل في عداد المحظورات في إسرائيل، لكونه الموسيقار المفضل لدى الزعيم النازي هتلر.

وسيتولى الموسيقار الاسرائيلي، روبرتو باترنوسترو، قيادة فرقة "تشامبر أوركسترا" لعزف المقطوعة الكلاسيكية "سيجفريد آيدلي"، في إطار مهرجان "فاغنر"، الذي يقام في مسقط رأسه، وهو مدينة بايروث الألمانية.

ويندر أن يعزف موسيقيون اسرائيليون أي مقطوعات لفاغنر الذي يصنف على أنه معاد للسامية، كما أن موسيقاه كانت تحظى بتقدير قادة الحزب النازي الألماني، وذلك مراعاة لمشاعر الناجين من المحرقة اليهودية "الهولوكست"، التي تمت إبان الحقبة النازية.

ويقول باترنوسترو، إنه بالرغم من أن الأفكار الأيديولوجية لفاغنر كانت "كريهة"، إلا أنه يتعين الفصل بين الرجل وفنه.

وكان حظرا غير رسمي فرض على تقديم في الفرق السمفونية اليهودية و"أوركسترا إسرائيل الفيلهارموني" لاحقا، لأعمال فاغنر منذ عام 1938، وذلك إثر الهجمات التي شنها النازيون على اليهود في ألمانيا.

ويقول باترنوسترو، إن "الطريق كان عسيرا وطويلا، ولكن لم يخامرني الشك ولو للحظة في أهمية مثل هذا المشروع، وأعلم أن ذلك غير مقبول في إسرائيل، ولكن الكثيرين قالوا لي إن الوقت قد حان كي نواجه فاغنر، وخاصة أبناء جيل الشباب".

ويؤكد باترونسترو أن الوقت ما يزال مبكرا لطرح فكرة عزف ألحان فاغنر في إسرائيل، وسبق أن وقعت بعض المشاحنات بسبب قيام موسيقيين اسرائيليين بالمشاركة في حفلات لفاغنر.

ففي عام 2001، كان الموسيقار اليهودي دانيال بارنبويم، يقود الأوركسترا السيمفوني الألماني في حفل أقيم في القدس، وفي نهاية الحفل، أعلن بارنبويم أن الأوركسترا ستعزف مقطوعة من أوبرا "تريستان أند أيسولده" من أعمال فاغنر، وأن بوسع من لا يعجبه ذلك أن يغادر الحفل.

وبالفعل غضب عدد كبير من الجمهور وغادروا الحفل، لكن من بقي من الجمهور صفقوا طويلا إعجابا بروعة الموسيقى والأداء المبهر للأوركسترا.

وجاءت مشاركة فرقة تشامبر أوركسترا الاسرائيلية على هامش مهرجان الأوبرا السنوي الكبير، الذي تقيمه مدينة بايروث للاحتفال بفاغنر.

ولاحقا صرح بارنبويم للصحفيين بقوله: "نحن بحاجة إلى أن نرفع كل هذه الأثقال عن كاهل فاغنر يوما ما".

ويذكر أن هتلر كان من أشد أنصار الموسيقار ريتشارد فاغنر، الذي عاش في الفترة من عام 1813 إلى عام 1883، وكانت له أفكار تؤيد النقاء العرقي للجنس الألماني.

التعليقات