21/08/2011 - 21:58

أرملة بطل حرب أكتوبر: الجزائر حمت الشاذلي من اغتيال مبارك والسادات له

قالت زينات السحيمي، أرملة الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان الجيش المصري خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول، إن الجزائر حمت زوجها من محاولات اغتيال خطط لها الرئيسان المصريان السابقان أنور السادات وحسني مبارك.

أرملة بطل حرب أكتوبر: الجزائر حمت الشاذلي من اغتيال مبارك والسادات له

 

 

قالت زينات السحيمي، أرملة الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان الجيش المصري خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول، إن الجزائر حمت زوجها من محاولات اغتيال خطط لها الرئيسان المصريان السابقان أنور السادات وحسني مبارك.

وأكدت السحيمي أن الفريق سعد الدين الشاذلي وعائلته، تدين للرئيس الراحل هواري بومدين، والرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، ومن ورائهما للجزائر كلها، بالفضل في احتضانهما على مدى 14 عامًا منذ اختيار زوجها الراحل الإقامة في الجزائر كمنفى له، عقب خلافه الشهير مع السادات ومن بعده مبارك.

وتابعت زوجة الراحل، في حوار مع صحيفة "الخبرة" الجزائرية، يوم 20 أغسطس/آب، أنه حين قرر الشاذلي إعلان معارضته لاتفاقية كامب ديفيد، والاستقالة من منصبه كسفير لمصر في البرتغال، عرض عليه عديد من الرؤساء والملوك الإقامة عندهم، لكنه اختار الجزائر، وبرر اختياره أنها دولة تقوم على مبدأ الحكم الجماعي وليس الحكم الفردي.

وتعرض الشاذلي للمحاكمة غيابيًا بتهمة إفشاء أسرار عسكرية، وانتهت بحكم قضى بحبسه لمدة ثلاث سنوات.

ووصفت السحيمي أيام عائلة الشاذلي الأولى في الجزائر بالصعبة بعض الشيء، خاصة وأنها لم تكن تعرف اللهجة الجزائرية، لكنها تعترف أنها عاشت والفريق الشاذلي في الجزائر 14 سنة معززين مكرمين، بل إنهم كانوا يُعاملون بشكل راقٍ مثل عائلة رئيس دولة.

وتصف السيدة زينات السحيمي الجزائريين بالملائكة، وتحتفظ بكثير من الذكريات الرائعة من الجزائر التي وفرت لزوجها الحراسة؛ خشية تعرضه للاغتيال من السادات ومن بعده مبارك، بناء على تحذيرات وردت إليه من صهر الرئيس جمال عبد الناصر، أشرف مروان.

وأشارت زوجة الشاذلي إلى أنها وزوجها قررا العودة إلى القاهرة؛ حيث وصلت قبل يومين من موعد وصوله، وعندما ذهبت إلى مطار القاهرة لاستقباله في العاشر من رمضان عام 1992م، فوجئت بانتظارها الطويل له دون أن يظهر.

اعتقال الشاذلي

وأوضحت أنها لم تكن تعلم أن رجال الأمن احتجزوا الرجل فور نزوله من الطائرة على أرضية مطار القاهرة، ووضعوه في السجن لمدة يومين، دون أن تعلم عائلته عنه شيئًا، ولم ينفعه سوى بث الخبر في وكالات الأنباء العالمية لإنقاذ حياته، فقد كان يمكن اغتياله في صمت ومحو آثار وصوله من الجزائر.

وقضى الفريق سعد الدين الشاذلي سنة ونصف السنة من ضمن ثلاث سنوات كان محكومًا بها في سجن المستشفى العسكري، قبل أن يَصدر قرار بالإفراج عنه بعد سنة ونصف السنة من السجن.

وتقول السحيمي: "اللهم لا شماتة، لكن الله انتقم للفريق سعد الدين الشاذلي من مبارك وعصابته أيما انتقام، فعزائي أن الملايين التي كانت في ميدان التحرير صلت عليه صلاة الجمعة الأخيرة التي تنحى فيها مبارك، في الوقت نفسه كانت هذه الملايين تدعو على مبارك بالجحيم وتتوعده بالحساب".

يذكر أن الفريق سعد الدين الشاذلي خرج من مصر بعد الخلاف الذي دب بينه وبين الرئيس المصري الراحل أنور السادات، حينما قرر الأخير وقف الهجوم العسكري على إسرائيل في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973م، على الرغم من النصر الاستراتيجي الذي حققه الجيش المصري، والتحول إلى مفاوضات مع إسرائيل انتهت بالتوقيع على اتفاقية كامب ديفيد عام 1978م.

ولجأ السادات قبلها إلى التخلص من الشاذلي بتعيينه سفيرًا لمصر في لندن ثم البرتغال، لكن الأخير فهم الرسالة، وقرر أن يكشف الحقيقة للتاريخ.

مذكرات الشاذلي حول حرب أكتوبر

ونشر مذكراته الخاصة عن تلك الحرب، لتبرئة ذمته التاريخية والأخلاقية أمام الشعب المصري والأمة العربية، لكن السادات اعتبر ذلك خروجًا عن نظامه وتمردًا سياسيًا، وقرر إحالة الفريق سعد الدين الشاذلي إلى المحكمة العسكرية بتهمة إفشاء أسرار عسكرية.

غير أن قيادة الجيش المصري والمخابرات العامة وجدت حرجًا كبيرًا في أن يحال إلى المحكمة العسكرية قائد عسكري بحجم الشاذلي، قائد العبور، وصاحب خطة "بدر" التي مكنت الجيش المصري من عبور القناة وتدمير خط بارليف الدفاعي الذي أقامته إسرائيل على الضفة الأخرى من القناة.

ورفضت القيادة العسكرية للجيش المصري قرار السادات، ما دفعه إلى إحالة القضية إلى محكمة مدنية، لكن القضية حُفظت حتى عام 1983م، عندما قرر الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك إحياء القضية وإحالتها إلى محكمة عسكرية قضت غيابيًا في حق الفريق الشاذلي بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

 

التعليقات