06/09/2011 - 23:36

ابتكار جهاز يحمي النساء من الاغتصاب

أعلنت الباحثة الجنوب افريقية، سونيت إهليرز، عن اختراع واق للنساء، عبارة عن لولب مسنن، يحميهن من الاغتصاب، وقد أطلقت عليه اسم "Rape-aXe".

ابتكار جهاز يحمي النساء من الاغتصاب

 

أعلنت الباحثة الجنوب افريقية، سونيت إهليرز، عن اختراع واق للنساء، عبارة عن لولب مسنن، يحميهن من الاغتصاب، وقد أطلقت عليه اسم "Rape-aXe".

وبحسب المعلومات المتوفرة عن هذا اللولب، فإنه في حال تعرض امرأة إلى الاغتصاب، فبإمكانها الاسترخاء التام، لأنه سيقوم بحمايتها بنفسه، إذ سيغرس "Rape-aXe" زوائده التي على شكل أسنان في قضيب المغتصب، لا يمكن إزالتها بدون أخصائي، مما يعني افتضاح أمره.

وحتى إذا ما قرر المعتدي التوجه إلى أقرب مركز طبي لإزالة المسننات، وهو يعي جيدًا أن زيارته ستنتهي به في مخفر شرطة، فإنه سيواجه صعوبة في ذلك بسبب الآلام الشديدة التي سيعانيها، والتي ستعيقه عن السير التبول إذا اقتضت الحاجة، بحسب ما أفادت مخترعة اللولب.

واهتمت وسائل إعلام عالمية بالاختراع الجديد، مسلطة الضوء على حالات الاغتصاب المتزايدة في عدد من البلدان كجنوب أفريقيا، إذ دعى مختصون بالتسريع في عملية إنتاجه.

بدولارين فقط

وحول ذلك، تقول الباحثة إهليرز، إنها باعت منزلها وسيارتها لتمويل اختراعها الذي تصفه بالفعال، وأعربت عن تفاؤلها بالشروع في إنتاجه في المستقبل المنظور، مبينة أنها تنوي توزيع 30 ألف قطعة مجانًا في إطار تجربتها، مع توصية للنساء اللواتي قد يلجأن لاستخدامه بالعودة لها، وتسجيل ملاحظاتهن حوله.

ونصحت إهليرز كل امرأة تراودها شكوك حول رجل دعاها لنزهة، أو اضطرت للمرور في شارع معتم بمنطقة موحشة، باستعمال اللولب الواقي.

وأكدت الباحثة أنها استشارت أخصائيين في مجالات الطب، والهندسة، وعلم النفس، للتأكد من سلامة الواقي، ومن عدم تسببه بعوارض جانبية تؤثر جسديًّا أو نفسيًّا على الضحية، مشيرة إلى أن ثمن ""Rape-aXe لن يتجاوز دولارين فقط.

وبما أن الحاجة أم الاختراع، فقد أشارت الباحثة الجنوب افريقية إلى أنها تلقت مكالمة هاتفية قبل 40 عامًا حول فتاة تعرضت للاغتصاب، وعندما توجهت الطبيبة الشابة لمعاينة الحالة، شاهدت الفتاة وقد بدت وكأنها جثة هامدة، قالت لها: "كم تمنيت لو كان لدي أسنان في الأسفل"، وهي الكلمات التي ظلت ترن في أذني سونيت إهليرز طوال 40 عامًا، إلى أن تمكنت من تحويلها إلى واقع.

وقد علقت إحدى السيدات على الاختراع الجديد بالقول، إنه ممتاز وقد طال انتظاره، لكن السيئة الوحيدة فيه تكمن في الإعلان عنه، إذ أن ذلك سيمنح من يخططون للقيام بهذا العمل الشنيع اتخاذ الحيطة والحذر، فيما أعرب بعض الرجال عن أملهم ألا تسئ بعض النساء استخدام الاختراع المفيد، كي لا يتحول بين أيدهن لسلاح للاعتداء عليهم.

التعليقات