01/11/2011 - 14:08

1500 شخص يسقطون يوميا بسبب العنف

وجهت الأمم المتحدة الاثنين، من جنيف، نداء لوضع حد "لدورة العنف الخطيرة" والتخلف، إذ يسقط نحو 1500 شخص يوميا في العالم بسبب العنف.

1500 شخص يسقطون يوميا بسبب العنف

وجهت الأمم المتحدة الاثنين، من جنيف، نداء لوضع حد "لدورة العنف الخطيرة" والتخلف، إذ يسقط نحو 1500 شخص يوميا في العالم بسبب العنف.

وينعقد منذ أمس الاثنين ويستمر الثلاثاء، في جنيف، مؤتمر وزاري دعت إليه سويسرا وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، لبحث التقدم الذي تحقق في مجال التصدي للعنف المسلح، و"تحديد الأولويات بوضوح"، ويشارك في هذا المؤتمر أكثر من 400 شخص يمثلون 80 دولة.

وقال رئيس إدارة التنمية والتعاون في الاتحاد السويسري، مارتن داهندن، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية: "كل يوم يموت نحو 1500 شخص جراء العنف في نزاعات مسلحة، أو يقضون ضحايا جريمة منظمة أو عمليات قتل متعمد".

وأضاف أن "عدد الاشخاص الذين يتوفون لأسباب غير مباشرة للعنف المسلح، هو أيضا مرتفع".

البطالة واحتكار الثورة من أهم العوامل

وفي إشارة إلى الاضطرابات الحالية في مختلف مناطق في العالم، قالت مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية، هيلن كلارك، إن البطالة في صفوف الشبان، وتركز الثروة في أيدي البعض، وكذلك اقصاء فئات بكاملها من السكان عن التنمية، بالإضافة إلى الحصول بسهولة على الأسلحة، من شأنه كله أن "يؤدي إلى دوامة عنف خطيرة".

وأوضحت أنه في أميركا الوسطى وحدها، تقدر كلفة أعمال العنف المسلح بنحو 6.5 مليارات دولار سنويا، أي 7.3% من إجمالي الناتج القومي الداخلي، وذلك على حساب الموارد المخصصة للصحة والتربية.

وأشارت كذلك إلى أن ربع حالات الوفيات نتيجة العنف المسلح تسجل في 14 دولة، وتعتبر السلفادور من الدول التي تسجل فيها أعلى نسبة عنف، مع أكثر من 60 قتيلا يوميا لكل مئة ألف نسمة.

وقالت أيضا إن كلفة العنف المسلح تقدر بـ 160 مليار دولار سنويا.

التعليقات