29/01/2013 - 02:39

إيران تطلق قردا إلى الفضاء وتعيده سالما

أطلقت إيران، الاثنين، كبسولة إلى الفضاء تقل قردا استعادته معافى عند هبوطها، على ما أعلن تلفزيون "العالم" الإيراني الناطق بالعربية، نقلا عن وزارة الدفاع. وقال تلفزيون "العالم" نقلا عن منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع، إن "إيران نجحت الاثنين في إطلاق كبسولة سميت بيشقام (رائد)، أقلت قردا إلى ارتفاع 120 كلم قبل استعادته بلا أضرار".

إيران تطلق قردا إلى الفضاء وتعيده سالما

أطلقت إيران، الاثنين، كبسولة إلى الفضاء تقل قردا استعادته معافى عند هبوطها، على ما أعلن تلفزيون "العالم" الإيراني الناطق بالعربية، نقلا عن وزارة الدفاع.

وقال تلفزيون "العالم" نقلا عن منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع، إن "إيران نجحت الاثنين في إطلاق كبسولة سميت بيشقام (رائد)، أقلت قردا إلى ارتفاع 120 كلم قبل استعادته بلا أضرار".

وكانت طهران أعلنت في منتصف كانون الثاني / يناير عن مشروعها إرسال قرد إلى الفضاء، في مطلع شباط / فبراير، في إطار احتفالاتها بالعيد الـ 34 لانتصار الثورة الإسلامية في 1979، وصورت هذه العملية كمرحلة أولى قبل إرسال "إنسان إلى الفضاء في غضون 5 إلى 8 أعوام".

واقتضى المشروع بإرسال قرد إلى ارتفاع 120 كلم في رحلة بالستية تحت المدار، تستغرق حوالي عشرين دقيقة على متن كبسولة تزن 285 كلغ، حملها صاروخ كاوشكر- 5.

وسبق أن أرسلت إيران ثلاثة أقمار اصطناعية إلى الفضاء منذ 2009، إضافة إلى "كبسولة" تحوي جرذا وسلاحف وحشرات في شباط / فبراير 2010.

وفشلت محاولة سابقة لإرسال قرد إلى الفضاء عام 2011، وأقرت إيران بهذا الفشل ضمنا من دون توضيح الأسباب.

التعليقات