21/10/2013 - 21:53

طيور تزقزق كموسيقى البشر

عثر علماء أحياء على طيور تعيش في الغابات الممطرة في الأمازون، تشبه زقزقتها إلى حد كبير الموسيقى التي يعزفها البشر، مع اهتمام خاص بالتناغم، إذ استخدمت هذه الطيور في زقزقاتها المسافتين الموسيقيتين الرابعة والخامسة تامتين.

طيور تزقزق كموسيقى البشر

عثر علماء أحياء على طيور تعيش في الغابات الممطرة في الأمازون، تشبه زقزقتها إلى حد كبير الموسيقى التي يعزفها البشر، مع اهتمام خاص بالتناغم، إذ استخدمت هذه الطيور في زقزقاتها المسافتين الموسيقيتين الرابعة والخامسة تامتين.

وقال علماء في معهد "ماكس بلانك" لعلم الطيور في ألمانيا، يعملون بالتعاون مع  زملاء أمريكيين، إن طيور النمنمة الموسيقية تستخدم في زقزقاتها المسافتين الموسيقيتين الرابعة والخامسة المستعملتين في الكثير من الثقافات لدى البشر، وتعتبر المسافات المتناغمة التي تبدو هادئةً وثابتة أساس المفاتيح في الموسيقى الغربية.

زقزقة الطيور أكثر موسيقية

وقد أسمع العلماء في الاختبار زقزقات طيور النمنمة الموسيقية لمستمعين من البشر، وأسمعوهم نسخا معدلة بواسطة الكمبيوتر، كانت مشابهة، لكن غُيّرت المسافات فيها قليلا، ووجد المستمعون أن المسافات التي استعملتها الطيور كانت أكثر موسيقية.

غير أن الباحث هنريك بروم أشار إلى أن هذه الدراسة لا تعني أن زقزقة الطيور مبنية بالشكل عينه مثل موسيقى البشر، فهناك آلاف الأنواع من الطيور المزقزقة، ولكل منها زقزقة تختلف عن الأخرى.

التعليقات