04/04/2014 - 20:53

الجواز الإسرائيلي يحرم فناني الداخل من "آراب أيدل"

تشكل المواطنة الإسرائيلية وجواز السفر الإسرائيلي عائقاً أمام مشاركة فلسطينيين من عرب الداخل في برامج تلفزيونية فنية مشهور على غرار "آراب أيدل"، الذي يخصص للمواهب الغنائية الشابة في جميع أقطار الوطن العربي لموسمه الثالث، الأمر الذي أثار

الجواز الإسرائيلي يحرم فناني الداخل من

تشكل المواطنة الإسرائيلية وجواز السفر الإسرائيلي عائقاً أمام مشاركة فلسطينيين من عرب الداخل في برامج تلفزيونية فنية مشهور على غرار "آراب أيدل"، الذي يخصص للمواهب الغنائية الشابة في جميع أقطار الوطن العربي لموسمه الثالث، الأمر الذي أثار 

سخط عدد كبير من أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل خصوصًا الذين قد قاموا بتجارب الأداء التي أقيمت في مدينة رام الله.

في هذا السياق كان لمراسلنا حديث مع الشابة كرين الباش التي قدمت في البرنامج وتم رفضها بسبب حيازتها لجواز السفر الإسرائيلي. كرين الباش ابنة العشرين ربيعاً من مدينة حيفا طالبة في جمعية الكرمل للموسيقى، شابة موهوبة لديها طموح لكي تنشر موهبتها وتوصل رسالتها للعالم العربي بأن هناك جيلا فلسطينياً لديه القدرة للانخراط في مجال الفن العربي .

وقالت كرين لمراسل عرب ٤٨: "في بداية الأمر حين رأيت إعلان البرنامج على قناة  أم بي سي، رأيت أن الفرصة قد أتت لكي أتقدم للبرنامج، خصوصأ وأن تجارب الأداء سوف تكون في مدينة رام الله، فقد قمت بتحضير نفسي لتقديم أغنية وأنا كلي ثقة أنني سأقبل في البرنامج، ولكن أتت الصدمة حين علمت بانه قد تم رفضي كوني عربية تحمل المواطنة الإسرائيلية".

وتابعت كرين: شعور بالعار يصيبك حين يتم رفضك من قبل عائلة عربية تظن أنك منها ، ألسنا نحن عرب وهم عرب ، ليس ذنبنا أننا نحمل المواطنة الإسرائيلية لأنها فرضت علينا. لو كان الأمر أن شركة يهودية قد رفضتني سيكون الأمر بالسهل علي فإنني أقول هذا تمييز عنصري، ولكن أن يتم رفضي من قبل "عرب"وأقولها بين قوسين ، أتوجه لللمؤسات العربية وأعضاء الكنيست العرب لكي يقوموا بإيجاد حل لهذه الأمور، فنحن نريد أن نكون على مستوى عربي قطري وليس محلي فقط ".

وأضافت كرين: "حالياً قد اشتركت في برنامج بيست تالينت ، والذي يقام في مدينة بيت لحم للمواهب الشابة وأنا كلي أمل بأن يكون لنا الدور في تغيير المعادلة غير العادلة اتجاهنا كوننا عرب الداخل أو عرب الـ48".

أما مهند دراوشة ابن السابعة والعشرين من مدينة الناصرة، فقد أعرب عن تذمره بسبب عدم قبوله في البرنامج كون جواز السفر الذي منعه ومنع عدة مشاركين فلسطينيين من عرب 48 للسفر إلى لبنان لتكملة المسيرة الفنية، وقال: "قد كنت أتمنى من المؤسسات القيادات العربية في الداخل أن تقوم بالمساعدة حيث أننا جزء لا يتجزأ من الشعب العربي ونحن أصحاب البلاد هنا، فكان العائق جواز السفر الإسرائيلي الذي بحوزتي وهو لا يعبر عن قوميتي العربية ولا يمحو هويتي الفلسطينية، فلماذا أرفض للمشاركة في برنامج عربي يتيح لي المجال لأكون معروفا في العالم العربي ".

يذكر أن الفنان مهند دراوشة بدء الغناء منذ خمس سنوات وقام بتسجيل أغنيتين خاصتين والآن يعمل على اصدار اغنية ثالثة وهي في أوج التسجيل تحت عنوان "يا ريت".

التعليقات