01/12/2015 - 14:17

رحيل الأديب المصري إدوار الخراط

توفي اليوم الثلاثاء، الأديب المصري البارز إدوار الخراط، في مستشفى بالعاصمة المصرية القاهرة عن عمر 89 عاما.

رحيل الأديب المصري إدوار الخراط

توفي اليوم الثلاثاء، الأديب المصري البارز إدوار الخراط، في مستشفى بالعاصمة المصرية القاهرة عن عمر 89 عاما.

وقال ميخائيل عطية اختصاصي الحالات الحرجة بمستشفى 'الأنجلو أمريكان' بالقاهرة، حيث كان يعالج الخراط 'توفي الخراط في المستشفى صباح اليوم'.

 وكان الخراط قد قدم للثقافة العربية عشرات الكتب في مجالات الترجمة والرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والنقد التشكيلي.

هذا وقد ولد الخراط يوم 16 آذار/ مارس 1926 بمدينة الإسكندرية الساحلية، التي عبر عنها في بعض رواياته ومنها 'ترابها زعفران' و'يا بنات إسكندرية'.

وتخرج الخراط في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عام 1946، ثم انتقل إلى القاهرة حيث شغل وظائف عدة، منها مساعد الأمين العام لمنظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية ونائب الأمين العام لاتحاد الكتاب الإفريقيين والآسيويين.

بدأ الخراط كاتبا للقصة القصيرة بجوار ترجماته الأدبية التي لم يصدر بعضها في كتب إلى الآن، ومنها مسرحيات ذات فصل واحد أذيعت في البرنامج الثاني من الإذاعة المصرية في الستينات.

ومن ترجماته المنشورة رواية 'الحرب والسلام' لليو تولستوي 1958 وقصص من رومانيا بعنوان 'الغجرية والفارس' 1958 وقصص من إيطاليا بعنوان 'شهر العسل المر' 1959.

ويعد الخراط من أبرز الشعراء غزارة في الكتابة والنشر حيث كان يصدر له كتابان في العام الواحد، حيث نشر مجموعته القصصية الأولى 'حيطان عالية' عام 1959 وأتبعها بمجموعته الثانية 'ساعات الكبرياء' 1972 وصدرت روايته الأولى 'رامة والتنين' 1979.

ونال الخراط جوائز منها جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1999، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في العام نفسه، كما فاز بجائزة ملتقى الرواية العربية الرابع بالقاهرة في فبراير شباط 2008.

واحتفل المجلس الأعلى للثقافة بمصر عام 2007 بعيد ميلاده الثمانين وأصدر بهذه المناسبة كتاب 'الإبحار نحو المجهول' وهو مختارات من كتاباته بمقدمة للناقد المصري ماهر شفيق فريد الذي صدر له عام 2003 كتاب عن الخراط بعنوان 'الإغارة على الحدود'.

التعليقات