اللقلق الأبيض يحط في سهول عرابة جنين

قال مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث، د. وليد الباشا، إن سهول عرابة جنين تستقطب أيضا المئات من النورس الأرميني في فصل الشتاء حيث أقام هذا العام لمدة تزيد عن الشهرين في المنطقة، بالإضافة إلى العشرات من الحدأة السوداء

اللقلق الأبيض يحط في سهول عرابة جنين

حطت المئات من طائر اللقلق الأبيض في منطقة سهول عرابة جنين منذ بداية شهر آذار/مارس مع بداية الهجرة الربيعية، ورغم أن المنطقة تاريخيا هي مهبط لهذا الطائر، ولكن لوجود مكب زهرة الفنجان ولتوفر كميات كبيرة من الغذاء أصبح  يستقطب العديد من الطيور المهاجرة.

وقال مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث، د. وليد الباشا، إن سهول عرابة جنين تستقطب أيضا المئات من النورس الأرميني في فصل الشتاء حيث أقام هذا العام لمدة تزيد عن الشهرين في المنطقة، بالإضافة إلى العشرات من الحدأة السوداء والتي ما زالت في المنطقة وهنالك العديد من الطيور المقيمة، التي أصبح المكب مصدر غذاء لها، من أبو قردان والمينا الشائع وغراب الوزاغ والغراب الابقع.

وأضاف الباشا أن اللقلق الأبيض يرتبط منذ القدم بالعادات والتقاليد والأقوال المحلية، حيث يسمى محليا بـ'أبو سعد' والذي يرمز للفرح للمزارع الفلسطيني، فهجرته الخريفية مع قدوم الأمطار فيقال 'أبو سعد دق الرعد'، والهجرة الربيعية تأتي مع الحصاد.

وأكد د. الباشا، أن ارتباط الطبيعة بتاريخنا وعاداتنا هو من الدوافع للحفاظ عليها والاهتمام بها.

اقرأ/ي أيضًا | أهان الرئيس فغرم 110 آلاف دولار

التعليقات