في مثل هذا اليوم: إعلان "الجمهورية اللبنانية"

1945- انتحار رئيس الشرطة السرية النازية (غشتابو) هاينريش هيملر في السجن. 1951- اتفاق بين الصين والتيبت ينص على منح التيبتيين حكما ذاتيا ويسمح للجيش الصيني بالتدخل في هذه المنطقة ولبكين بإدارة شؤونها الخارجية.

في مثل هذا اليوم: إعلان

1926- المفوض السامي الفرنسي هنري دي جوفنيل يعلن "الجمهورية اللبنانية".

1944- الحرب العالمية الثانية: قائد المقاومة ضد ألمانيا في يوغوسلافيا جوزف بروز تيتو، ينجو في اللحظة الأخيرة من هجوم للقوات الألمانية لاعتقاله في جبال البوسنة.

1945- انتحار رئيس الشرطة السرية النازية (غشتابو) هاينريش هيملر في السجن.

1951- اتفاق بين الصين والتيبت ينص على منح التيبتيين حكما ذاتيا ويسمح للجيش الصيني بالتدخل في هذه المنطقة ولبكين بإدارة شؤونها الخارجية.

1967- مصر تغلق مضيق تيرانا في وجه السفن الإسرائيلية والسفن التي تنقل معدات إستراتيجية إلى إسرائيل. 1975- الجزائري الأخضر حامينا أول مخرج عربي يمنح جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان على فيلمه "سنوات الجمر".

1989- القمة العربية الاستثنائية في الدار البيضاء تقرر عودة مصر إلى الجامعة العربية التي علقت عضويتها فيها في 1978.

1997- الإصلاحي محمد خاتمي يفوز في الانتخابات الرئاسية في إيران.

2003- رئيس سلطة التحالف الموقتة في العراق بول بريمر يصدر أمرا بحل الجيش العراقي.

2009 - مجلة دير شبيغل الألمانية تنشر تقريرا يفيد بوجود أدله تؤشر إلى تورط حزب الله في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

2009- الإعلان عن انتحار رئيس كوريا الجنوبية السابق روه مو هيون.

2012 - بدء عملية التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية، وهي الانتخابات الأولى بعد ثورة 25 كانون الثاني/يناير وسقوط نظام حسني مبارك.

2012- حكم بالسجن 33 عاما في باكستان على شكيل إفريدي الطبيب الباكستاني الذي ساعد الاستخبارات الأميركية في مطاردة أسامة بن لادن عبر جمع عينات من الحمض النووي من الفيلا التي كان يختبئ فيها في أبوت أباد.

اقرأ/ي أيضًا| نساء يقدن العالم (جرافيك)

التعليقات