أنجلينا جولي من الأردن: قلبي يتفطر

دعت المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنجلينا جولي، اليوم الجمعة، قادة العالم إلى إيجاد "حلول جذرية" للأزمة السورية.

أنجلينا جولي من الأردن: قلبي يتفطر

جولي في مخيّم الأزرق اليوم (رويترز)

دعت المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنجلينا جولي، اليوم الجمعة، قادة العالم إلى إيجاد 'حلول جذرية' للأزمة السورية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته جولي على هامش زيارة أجرتها لمخيم الأزرق، الخاص باللاجئين السوريين، شرقي الأردن.

وقالت جولي، التي وصلت الأردن، صباح اليوم، الجمعة، في زيارة قصيرة تجريها للمملكة تستغرق يومًا واحدًا: 'هذه زيارتي الرابعة للمملكة منذ الأزمة السورية، ليست هناك أسرة واحدة في هذا المخيم لم تعاني من مشكلة، هنالك أطفال هنا لا يعرفون سوى هذه الحياة في الصحراء القاحلة، قلبي يتفطر عليهم'.

وتطرقت جولي في حديثها إلى النازحين السوريين العالقين على الحدود الأردنية السورية في منطقة 'الساتر الترابي'، بقولها 'هذه المشكلة لا يجب أن يتحملها الأردن، والعالم عرف عن وضعهم منذ شهور ولم يضع حلول، هذا في الواقع يعرضهم إلى مشاكل أخرى'.

وتوجهت للشعب الأردني قائلة: 'أود أن أتحدث إلى هذا الشعب لأن محبتهم وإنسانيتهم أقدرها عظيمًا. لقد قدمتم لجيرانكم رغم معرفتكم بالضغوط على مواردكم ولا زلتم مستمرين'.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 45 عامًا من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع سورية إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة، قبل أن تنضم قوى خارجية مثل روسيا وإيران وحزب الله و'داعش' و'جبهة النصرة' (غيرت اسمها حديثا إلى جبهة فتح الشام) وغيرها في ذلك الصراع.

اقرأ/ي أيضًا | أنجلينا جولي: فرق بين اللجوء والهجرة فرارًا من الفقر

ويعتبر الأردن، الذي يزيد طول حدوده مع سورية عن 375 كيلومترًا، من أكثر الدول استقبالًا للاجئين السوريين الهاربين من الحرب، إذ يوجد فيه نحو مليون و390 ألف سوري، قرابة النصف مسجلين بصفة 'لاجئين' في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أن 750 ألفًا منهم دخلوا قبل الأزمة، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

التعليقات