اكتشاف قاعدة نازية سرية في القطب الشمالي

اكتشف علماء روس قاعدة عسكرية نازية سرية، تقع في جزيرة ألكساندرا في القطب الشمالي، وقد شيّدت عام 1942، بعد اجتياح هتلر لروسيا، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اكتشاف قاعدة نازية سرية في القطب الشمالي

اكتشف علماء روس قاعدة عسكرية نازية سرية، تقع في جزيرة ألكساندرا في القطب الشمالي، وقد شيّدت عام 1942، بعد اجتياح هتلر لروسيا، بحسب صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية.

وأطلق الألمان على القاعدة العسكرية السرية، التي استخدموها كمحطة أرصاد جوية تكتكية، اسم 'Schatzgraber' أو 'صائد الكنوز'، وانسحب الألمان منها بعد تعرض العلماء المقيمون بها للتسمم عام 1944 بسبب تناول لحوم الدببة القطبية.

واكتشفت 'صائد الكنوز'، بحسب الصحيفة البريطانية، بعد مرور 72 عامًا، كما تم العُثور فيها على أكثر من 500 غرض، تتضمن مجموعة من الوثائق التي حفظت بشكل جيد، كما تم العثور علة بقايا مخابئ وكميات هائلة من الرصاص الصدئ، وبعض الأدوات القديمة الأخرى التي تعود لزمن الحرب العالمية الثانية، والتي حُفظ جزء كبير منها بحالة جيدة، بفضل درجة الحرارة المنخفضة.

وكانت تلك الجزيرة أثناء الحرب العالمية الثانية منطقة حيوية، إذ أُعدت فيها تقارير الأرصاد الجوية الضرورية لتخطيط تحرك القوات العسكرية والغواصات والسفن.

ويعتقد بعض المتخصصون بأن هناك أدوارا أخرى سرية للقاعدة، التي لم يتم الكشف عنها بعد، وذلك نظرًا للاسم الذي أطلق عليها، 'صائد الكنوز'، وقد استخدمت للتنقيب عن الآثار القديمة، إذ اعتنى النازي كثيرًا باختيار الأسماء والرموز.

اقرأ/ي أيضًا | جوجل يحتفي بالعالم أنطوني فان ليفينهوك

علمًا بأن أراضي جزيرة ألكساندرا، ظلت منطقة نزاع دولي لسنوات عديدة، إلا أنها الآن جزء من الاتحاد الروسي.

التعليقات