جائزة "ساخاروف" لحرية الفكر لأيزيديتين سباهما داعش

منحت الجائزة العام الماضي إلى المدون السعودي رائف بدوي، المسجون في المملكة منذ 2012 بتهمة "إهانة الدين الإسلامي". وفي 2014 فاز بالجائزة الطبيب الكونغولي دينيس موكويجي، الذي كرم لعمله من أجل النساء ضحايا العنف الجنسي في الكونغو.

جائزة "ساخاروف" لحرية الفكر لأيزيديتين سباهما داعش

ناديا مراد، إحدى الفائزات بالجائزة (أ.ف.ب)

فازت الأيزيديتان العراقيتان، ناديا مراد ولمياء عجي بشار، اللتان نجتا من تنظيم الدولة الإسلامية بجائزة 'ساخاروف' لحرية الفكر لسنة 2016، التي يمنحها البرلمان الأوروبي، وفق ما علم من مصادر متطابقة.

وباتت ناديا ولمياء وجهين من وجوه الدفاع عن الأيزيديين، بعد أن خطفهما الجهاديون وحولوهما إلى سبايا على غرار آلاف النساء ضحايا الاستعباد الجنسي.

والجائزة التي يمنحها النواب الأوروبيون كل سنة، تحمل اسم المنشق السوفياتي أندريه ساخاروف، الذي توفي في 1989، وتكافئ شخصيات عملت في الدفاع عن حقوق الإنسان.

ومنحت الجائزة العام الماضي إلى المدون السعودي رائف بدوي، المسجون في المملكة منذ 2012 بتهمة 'إهانة الدين الإسلامي'. وفي 2014 فاز بالجائزة الطبيب الكونغولي دينيس موكويجي، الذي كرم لعمله من أجل النساء ضحايا العنف الجنسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وهذه السنة اقترحت أكبر كتلة سياسية في البرلمان الأوروبي 'الحزب الشعبي الأوروبي' (يمين)، بدعم من كتلة المحافظين البريطانيين 'المحافظون والإصلاحيون الأوروبيون'، اسم مصطفى جميليف الرئيس السابق لمجلس تتار القرم.

وجميليف كرس حياته للدفاع عن حقوق التتار في العيش على أرضهم الأصلية القرم، في معركة يخوضها من كييف، حيث يعيش منذ ضم روسيا لشبه الجزيرة في 2014. وهو ممنوع من دخولها لخمس سنوات.

أما نادية مراد باسي طه ولمياء عجي بشار، فقد أصبحتا مثالين للدفاع عن الأيزيديين، واقترح اسميهما الاشتراكيون، ثاني أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي وكتلة الليبراليين 'تحالف الليبراليين والديموقراطيين لمجموعة أوروبا'.

والسيدتان نجحتا في الفرار من تنظيم الدولة الإسلامية بعدما خطفهما واخضاعهما للعبودية الجنسية على غرار آلاف من الشابات.

وأخيرا، اقترحت ثلاث كتل أوروبية، هي دعاة حماية البيئة 'الخضر' و'اليسار الأوروبي الموحد' (راديكالي) و'أوروبا الحرية والديمقراطية المباشرة'، منح الجائزة للصحافي التركي جان دوندار، الذي كان رئيس تحرير صحيفة معارضة. ويلقى ترشيحه دعم بعض أعضاء كتلة الاشتراكيين أيضا.

اقرأ/ي أيضًا| جائزة 'ساخاروف' لحرية التعبير للمدون السعودي رائف بدوي

ودعا دوندار رئيس التحرير السابق لصحيفة 'جمهورييت'، أمس الأربعاء، في ستراسبورغ، الأوروبيين إلى التحرك للإفراج عن الصحافيين المعتقلين في بلاده، التي أصبحت 'أكبر سجن للصحافيين' في العالم، حسب قوله.

التعليقات