تحذير: درجات الحرارة في بريطانيا قد تصل إلى 40!

حذّر تقرير صادر عن خبراء أرصاد جوية بارزين، اليوم، الخميس، من إن بريطانيا أصبحت أكثر رطوبة ودفئًا نتيجة لتغير المناخ، ومن احتمال ارتفاع درجات الحرارة فيها إلى 40 درجة مئوية.

تحذير: درجات الحرارة في بريطانيا قد تصل إلى 40!

من شواطئ بريطانيا (أ ب)

حذّر تقرير صادر عن خبراء أرصاد جوية بارزين، اليوم، الخميس، من إن بريطانيا أصبحت أكثر رطوبة ودفئًا نتيجة لتغير المناخ، ومن احتمال ارتفاع درجات الحرارة فيها إلى 40 درجة مئوية.

وقال تقرير "حالة المناخ السنوي في المملكة المتحدة"، الذي نُشر في المجلة الدولية لعلم المناخ، إن عام 2020 جاء في المرتبة الخامسة من حيث نسبة هطول الأمطار والثالث من حيث درجات الحرارة على مقياس يمتد إلى القرن التاسع عشر. وبلغ متوسط درجة الحرارة في شتاء العام الماضي 5.3 درجة مئوية (41.5 درجة فهرنهايت)، بزيادة 1.6 درجة مئوية عن متوسط الفترة من عام 1981 إلى 2010.

وكانت درجة الحرارة في الصيف أعلى من المتوسط بمقدار 0.4 درجة عند 14.8 درجة مئوية (58.6 فهرنهايت)، وبلغت درجات الحرارة 34 درجة مئوية (93.2 فهرنهايت) لمدة ستة أيام متتالية في آب/أغسطس 2020.

وأضاف التقرير أنّ درجات الحرارة في الصيف في بريطانيا من المرجح أن تصل إلى 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) في السنوات المقبلة، حتى وإن تمكن العالم من تحقيق هدفه المتمثل في الحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وأعلى درجة حرارة على الإطلاق سُجّلت في المملكة المتحدة هي 38.7 درجة مئوية (101.7 فهرنهايت)، التي سجلت في كامبريدج في تموز/يوليو 2019.

وقالت الرئيسة التنفيذية للجمعية الملكية للأرصاد الجوية، ليز بنتلي، إن العالم يشهد بالفعل درجات حرارة شديدة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة من 1.1 إلى 1.2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

قالت بنتلي "من المحتمل أن نشهد 40 درجة مئوية في المملكة المتحدة، على الرغم من أننا لم نشهد هذه الأنواع من درجات الحرارة (من قبل). عندما وصلنا إلى 1.5 درجة مئوية من الاحتباس الحراري، لن يصبح هذا مجرد شيء نراه مرة أو مرتين، سيبدأ في أن يصبح شيئًا نراه على أساس أكثر انتظامًا."

بينما قال عالم المناخ في مكتب الأرصاد الجوية، المؤلف الرئيسي للتقرير، مايك كيندون، إن الأرقام تشير إلى حالة طبيعية جديدة في المملكة المتحدة، وهي دولة تشتهر بطقسها المتقلب.

وأضاف "خلال سبع من الأعوام العشرة الماضية، شهدنا درجات حرارة بلغت 34 درجة مئوية في المملكة المتحدة مقارنة بسبعة من الأعوام الخمسين السابقة التي سبقتها. لذا فهذا مؤشر على حقيقة أن خط الأساس لمناخنا يتغير، وما نعتبره طبيعيًا يتغير."

التعليقات