عندما تولد الأحلام في السدود

يعد سد جينبينغ أعلى سد في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه 305 أمتار، وقد جرى بناؤه لتحسين الحماية من الفيضانات وتوسيع القدرة التصنيعية للبلاد حيث تصل طاقته الإنتاجية لقيمة 3600 ميغاواط لإنتاج ما بين 16

عندما تولد الأحلام في السدود

(توضيحية - unsplash)

منذ نشأة المعمورة، ووجود الإنسان على سطح الأرض، ولدت الرغبة داخله لتحسين حياته وتسهيلها، لذلك سعى بأقصى طاقته إلى صناعة الأدوات التي تقضي احتياجاته وبناء الأماكن التي تجعل حياته أسهل وأفضل، ولذلك فقد أوجد ما يعرف بالسدود بغية تجميع الماء وتقييد حركة الأنهار منعا للفيضانات وأيضا لري المزروعات وتأمين المياه النظيفة الصالحة للاستهلاك البشري ولتأمين الطرق للتنقل على طول المسطحات المائية، وبعد اكتشاف الإنسان للطاقة الكهربائية، أصبحت السدود أحد أهم طرق توليد التيار الكهربائي بالاعتماد على حركة المياه المارة في السد.

ونتيجة لاحتياجات البشر المتزايدة جرى بناء سدود أكبر وأكبر ونذكر منها:

سد جينبينغ jinping-i dam

قام هذا السد الصيني العظيم على ضفاف نهر يولونغ الواقع في مقاطعة سيتشوان جنوب الصين، وعلى الرغم من أن بناؤه بدأ عام 2005 واكتمل عام 2014، إلا أن فكرته تعود إلى ستينيات القرن الماضي فقد جرى وضع التصاميم الرئيسة لمقر الطاقة الكهرومائية لجينبينغ في شهر تموز/يوليو 1965 وجرى تطوير التصميمات بمساعدة معهد شرق الصين للتحقيق والتصميم.

يعد سد جينبينغ أعلى سد في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه 305 أمتار، وقد جرى بناؤه لتحسين الحماية من الفيضانات وتوسيع القدرة التصنيعية للبلاد حيث تصل طاقته الإنتاجية لقيمة 3600 ميغاواط لإنتاج ما بين 16 إلى 18 تيراواط بالساعة أي ما يعادل مليار كيلو واط سنويا.

جرى توليد الطاقة الكهربائية منه لأول مرة عام 2013 عندما قام المسؤولون عنه بتشغيل مولدين من أصل 6 مولدات بقدرة 600 ميغاواط، تبعها تشغيل الأربعة المتبقية سنة 2014.

سد نورك nurek dam

سد نورك nurek dam

يقع سد نورك الردمي على مجرى نهر فخش في ولاية خاتلون جنوب طاجكستان، الذي ينبع من وادي ألاي قيرغيزستان ويصب في نهر جيجون.

بدأ العمل على إنشائه سنة 1961 حين كانت طاجكستان تابعة للاتحاد السوفيتي، وجرى افتتاحه عام 1980، وكان يعد أعلى سد في العالم بارتفاع 300م قبل بناء سد جينبينغ، وبطول 786 كم.

يحتوي هذا السد على تسع توربينات لتوليد الكهرباء بقوة 335 ميغاواط لكل مولد بما مجموعه ثلاثة آلاف ميغاواط، وبذلك فهو يمثل 75% من الاحتياجات الكلية للبلاد من الكهرباء، كما أنه يستخدم لري ما يقارب 160 ألف فدان أو حسب الوحدات العالمية ما يساوي 650 ألف هكتار من الأراضي الزراعية تبعا لحجم خزانه الكبير الذي يتسع إلى 10.5 كيلومتر مكعب بمساحة تصل إلى 8512000 فدان.

سد شياووان xiaowan dam

يعد شياووان المقام على نهر انتسانغ في جنوب غرب الجمهورية الصينية، من أكثر المشروعات المائية صعوبة من حيث التنفيذ، فقد بدأت دراسة الجدوى الخاصة به عام 1992، ولم يستطع الحصول على الموافقة من قبل الحكومة حتى عام 1995، لكن هوانغ الدولية لم تبدأ بتشييده إلا في سنة 2002 واستمر العمل عليه حتى اكتماله عام 2010 بتكلفة قدرت بـ3.9 مليار دولار.

يتميز هذا السد بدخل المياه الغزير، والمخرج الضخم بارتفاع يصل إلى 292 مترا، وطول يقدر بـ1667 مترا، بقدرة كهربائية تساوي 4200 ميغاواط وسعة تخزين تساوي 15.04 كيلومتر مكعب. وربما أكثر ما يميزه احتوائه على 108 أنفاق متقاطعة في نطاق يقل عن كيلومتر مربع.

سد شيلودو xiluodu dam

ظهر هذا السد الصيني على نهر جينشا الذي يعد المسار العلوي لنهر يانغتسي ويبدأ بمدينة تشينغهاي ليلتحق بالأنهار الأخرى بمنطقة سيتشوان.

قبل بناء سد شيلودو، تمكّنت الفيضانات في تلك المنطقة من إغراق 4.2 مليون نسمة من السكان المحليين وغمر 41843 فدان من الأراضي الزراعية وعلى إثرها جرى إحداث ما يعرف بمشروع الوطن الرئيسي من الغرب إلى الشرق، والذي أدى لتنمية المناطق الغربية وتحسين ظروف الملاحة وجوانب المصب للنهر والبيئة، وكذلك رفع مستوى الحياة الاجتماعية والاقتصادية، والأهم من هذا كله درء خطر الفيضانات ولا ننسى توليد الطاقة الكهربائية، حيثُ يعد سد شيلودو ثاني أكبر السدود إنتاجا للكهرباء في العالم بقدرة تتجاوز 13.9 غيغا واط.

استغرق حوالي ثمانية أعوام وشهرين لإنهائه فقد بدأ بناؤه عام 2005 واستمر حتى عام 2013 ليصل ارتفاعه إلى 285.5 مترا بينما جرى تبني مشروع إنتاج القدرة الكهربائية سنة 2015.

سد غراند ديكسانس Grande dixence dam

سد غراند ديكسانس

أُنشأ سد غراند ديكسانس على بحيرة ديكس عام 1964 على أنقاض سد ديكسانس الذي لم يلب الغاية التي أقيم من أجلها، ويستمد هذا السد قوته من ذوبان جبل جليدي في المنطقة المحيطة به.

يعد هذا السد التابع لمجموعة (cleason-dixence)، الأطول في أوروبا، كما أنه خامس أعلى سد في العالم بارتفاع يصل إلى 285 مترا. جرى إنشاءه لتوليد القدرة الكهرومائية حيث يستطيع بمحطاته الأربع توليد ما يزيد عن ألفي غيغاواط سنويا بطاقة تساوي 2069 ميغاواط لكل مولّد فيه وبذلك يشغل ما يزيد عن 400 ألف أسرة سويسرية.

سد إنغوري inguri dam

أُسّست هذه المحطة الكهرومائية على نهر إنغوري غرب جورجيا بالقرب من المنطعف الذي يفصل النهر عن جبال القوقاز متجها إلى البحر الأسود عام 1980، يتميز هذا السد بشكله المقوّس وارتفاعه الذي يبلغ 271.5 مترا مع طول يتجاوز 680 مترا. ويتكوّن من خمس وحدات كهربائية ذات سعة تقدر بـ1300 ميغاواط.

سد يوسفلي yusefli dam

جرى طرح فكرة هذا السد حديثا، حيثُ بدأ العمل عليه سنة 2015 بينما لم يتم ملؤه بالمياه حتى عام 2021. كما يصنف هذا السد كأعلى سد في تركيا إذ يصل ارتفاعه لما يعادل 270 مترا ويسهم بزيادة اقتصاد الدولة فهو يعود عليها بمبلغ مقداره 1.65 مليار ليرة تركية من جراء إنتاج طاقة بمقدار 1.888 مليار كيلو واط.

سد نوزهادو nozhado dam

هاهو سد صيني آخر يدخل قائمة أعلى السدود في العالم بعلو يصل لحوالي 261.5 مترا، حيث جرى الانتهاء من سد نوزهادو الذي أُنشأ على نهر لاكانك في مقاطعة يوننان سنة 2013.

سد مانويل مورينو توريس manuel moreno torres

سد مانويل مورينو توريس

صُمم هذا السد التابع في وادي سومدير الذي شكله نهر جريجالفا على بعد 150 كم من الحدود مع غواتيمالا في الجزء الجنوبي الشرقي من المكسيك في أوائل السبعينيات وشيد بين عامي 1974 و 1980. يعد أكبر سد في أميركا الشمالية ويبلغ علوه 260.5 مترا، ويدعم أهم محطة لتوليد القوة الكهرومائية إذ ينتج ما يزيد عن 1500 ميغاواط، تكفي لأغلب المنطقة.

سد تهري tehri dam

بدأ بناء سد تهري التابع لشركة (thdc india) عام 1978 لكنه مرّ بالكثير من الأزمات وعانى العديد من العقبات، إذ تكفل الإتحاد السوفيتي عام 1986 باستكماله لكن سرعان ما توقف العمل به بسبب نشوب بعض المشاكل وعدم الاستقرار السياسي، وجرى الانتهاء منه سنة 2006 بتكلفة بلغت 2.5 مليار دولار.

يعدّ السد الواقع على نهر أوتارانتشال أطول سد بالهند، فها هو ذا يساوي 575 مترا وارتفاع 260.5 مترا. يعتبر من السدود متعددة الأغراض فهو يجمع الماء كخزان لري المزروعات وكذلك فهو يولد الكهرباء للمنطقة بمقدار 1000 ميغاواط.

التعليقات