أكثر المطارات ازدحاما في العام 2022

يقع مطار جاكسون أتلانتا الدولي على رأس قائمة المطارات الأكثر ازدحاما في العالم، إذ أنه يعتبر المطار الأكثر ازدحاما منذ hgعام 2015، وقد حافظ على هذا المركز حتى حلول جائحة كورونا عام 2020، لكنه ما لبث أن

أكثر المطارات ازدحاما في العام 2022

(توضيحية - unsplash)

كان اختراع الطائرات والتحليق من سماء لسماء، خطوة جديدة على طريق التطوير وازدهار البشرية، فقد سهلت حياة الإنسان وقصت المسافات وعملت على توفير الوقت.

لكن اكتشافا كهذا كان يحتاج للكثير من التنظيم والإشراف والتنسيق، وذلك أدى لإنشاء ما يعرف بالمطار، إذ أن الرحلات الجوية التي تجوب العالم، قد تشكل خطرا إذا لم تنبّأ عن مواعيد صعودها وهبوطها واتجاهها.

ومع اعتياد الإنسان على اعتياد المطارات وركوب الطائرات بات هناك ازدحاما غير مسبوق على مطارات العالم كافة، ممّا جعل قائمة أكثر المطارات ازدحاما أمرا لا بد منه.

مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي

يقع مطار جاكسون أتلانتا الدولي على رأس قائمة المطارات الأكثر ازدحاما في العالم، إذ أنه يعتبر المطار الأكثر ازدحاما منذ hgعام 2015، وقد حافظ على هذا المركز حتى حلول جائحة كورونا عام 2020، لكنه ما لبث أن عاد للصدارة.

وما جعله من مطارات الدرجة الاولى والأكثر طلبا في العالم، هو امتلاكه لأكثر من 150 وجهة مختلفة داخل أميركا، مع ما يتجاوز 75 وجهة دولية، بمحصلة تقدر بـ2500 رحلة يوميا، أي مايعادل 75.7 مليون مسافر سنويا.

يعرف باسم مطار أتلانتا جاكسون الدولي، ويمكن تسميته مطار أتلانتا، ويبتعد عن وسط مدينة أتلانتا الواقعة في ولاية جورجيا الأميركية مسافة 11 كم جنوبا، ويعد مركز ومقر خطوط دلتا الجوية. ويلقّب مطار هارتسفيلد جاكسون بموطن حلبة السباق، وتبلغ مساحته 1902 هكتارا، وله خمسة مدارج متوازية، ويصل ارتفاعها لحوالي 1026 قدما.

مطار دالاس/ فورت وورث الدولي

مطار دالاس الدولي المنشأ عام 1974، مطار آخر من المطارات الأكثر ازدحاما، فها هو يتجه إلى 149 وجهة محلية، و58 وجهة دولية، بالتعاقد مع 27 شركة طيران عشرة منها دولية، والباقي محلية، وأيضا يوجد 21 شركة تقدم خدمات الشحن، مع 65 بوابة لعبور الركاب، وأكثر من 62.5 مليون زائر سنويا.

يعد رابع أكبر مطار في أميركا، إذ يضم سبعة مدارج، جرى تحديثها وتحسينها بتكلفة وصلت لـ2.7 مليار دولار. يضم هذا المطار الدولي الواقع في تكساس إحدى عشر نقطة تفتيش وحديقة حيوانات، وموقف للسيارات.

مطار دنفر الدولي

مطار دنفر الدولي

يتبع مطار دنفر الدولي لمدينة دنفر على بعد 24 ميل شمال شرق وسط المدينة، التي تنتمي لولاية كولورادو، وقد جرى افتتاحه عام 1955م، ومنذ ذلك الحين جرى إغلاقه مرتين خلال عامي 2003 و 2004، نتيجة تراكم الثلوج على مدرجاته.

يمثل واحد من أكثر المطارات ازدحاما في العالم، إذ يستقبل قرابة 59 مليون مسافرا سنويا، كما أنه يعد أكبر مطار في أميركا وثاني أكبر مطار في العالم، بمساحة تبلغ 140 كم مربع. يخدم في مطار دنفر الدولي 16 شركة طيران، تقوم بنقل المسافرين على متن طائراتها، ويستطيع المسافر الوصول إليه إما بالسيارة أو بخدمة النقل المكوكية التي يخصصها مطار دنفر.

مطار أوهير

ها هو مطار أميركي جديد يعتبر من أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وهو يستقبل 54 مليون مسافر سنويا بمعدل 190 ألف شخص يوميا، مع 10 أماكن للتفتيش، إذ تنطلق منه 2700 رحلة يوميا.

يعتبر مطار أوهير الذي جرى بناؤه سنة 1943م، والواقع على بعد 27 ميلا شمال غرب شيكاغو، مركزا رئيسا لحركة الطيران في أميركا الشمالية، فقد حافظ على خدماته بالتعاون مع 70 شركة طيران، مثل الخطوط الجوية الأميركية والخطوط الجوية المتحدة.

مطار لوس أنجلوس

بالإضافة لكونه خامس أكثر المطارات ازدحاما مع 48 مليون مسافر سنويا، إلا أنه يعد أيضا أكبر مطار على الساحل الغربي لأميركا، فإن مساحته تساوي 1400 هكتار موزعة على أربعة مدارج متوازية.

كما أنه يمثل المطار الأساس في لوس أنجلوس، فقد جرى تشييده سنة 1929م، على بعد ثلاثين كم جنوب غرب وسط مدينة لوس أنجلوس.

مطار شارلوت

أسس مطار شارلوت عام 1935م باسم مطار شارلوت، ولكن في سنة 1954م جرى تغيير الاسم ليعاد تسميته على اسم مؤسسه بن إلبرت دوغلاس الأب، أما اسمه الحالي فقد حصل عليه عام 1982.

منذ تأسيسه، حافظ مطار شارلوت على مكانته كأحد أكثر المطارات ازدحاما، فهو يستقبل 43.3 مليون نسمة سنويا، بمعدل 700 رحلة يوميا، على أرضية تبلغ مساحتها 2249 هكتارا، مع أربع مدارج ومحطة ركاب واحدة.

كان وما زال المطار الرئيسي للاستخدام التجاري والعسكري في منطقة شارلوت التابعة لولاية نورث كارولينا، ويقع على بعد ست أميال من مركز المدينة.

مطار أورلاندو الدولي

مطار أورلاندو الدولي

بدأ مطار أورلاندو الدولي سنة 1942م كمطار للجيش، لكنه سرعان ما لبث أن تحول لأكبر مطار تجاري بأميركا، ويضاف لها أنه يمثل موطن صيانة الخطوط الجوية فيها.

ويصنف مطار أورلاندو الدولي من أكثر المطارات ازدحاما، لقدرته على استقبال أكثر من 40.4 مليون مسافر سنويا، ما يعني أكثر من 850 رحلة يوميا.

ويخدم هذا المطار الواقع على بعد عشرة كيلو من جنوب شرق وسط مدينة أورلاندو، والذي سمي على اسمها والتابعة لولاية فلوريدا الجنوبية، 44 شركة طيران بـ135 وجهة محلية ودولية.

مطار قوانغتشو باييون الدولي

هذا المطار الواقع في جنوب الصين، قادر على استقبال 40.3 مليون نسمة سنويا، ممّا جعله ثامن أكثر مطار ازدحاما في العالم.

يقوم هذا المطار بنقل المسافرين بين 62 وجهة دولية ومحلية، كما أن مطار قوانغتشو ينقل بالإضافة للركاب، البضائع المختلفة، ولذلك يصنف على أنه مطار تجاري.

مطار تشنغدو سوانغليو الدولي

مطار تشنغدو هو المطار الرئيسي لمدينة تشنغدو التابعة بمقاطعة سيتشوان، إذ تعد رابع أكثر المناطق ازدحاما بالصين، والأكثر ازدحاما غربها، ولكن ما جعله من أكثر المطارات ازدحاما في العالم هو قدرته على استقبال 40.1 مليون مسافر سنويا.

جرى افتتاحه كمطار عسكري بدايةً وذلك عام 1938م، ليغدو بعدها مطارا مدنيا ينقل الركاب إلى 50 وجهة دولية وأكثر من 170 وجهة محلية.

مطار لاس فيغاس

تحتوي مدينة لاس فيغاس على أربع مطارات، لكن مطار لاس فيغاس الذي يعرف باسم مطار لاس فيغاس ماكاران والذي بني سنة 1930م أشهرها.

حيث يستقبل المطار الواقع على بعد خمسة أميال جنوب المدينة، أكثر من 39.8 مليون نسمة بالاستعانة بـ26 شركة طيران محلية ودولية، ويمررهم عبر خمس نقاط تفتيش رئيسة.

أما عن البلدان العربية فيعد مطار دبي الدولي المتصدر لأكثر مطارات الشرق الاوسط ازدحاما، ومن الأكثر في العالم وخصوصا على مستوى عملية الشحن، إذ أنه تصدر قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاما، إلا أنه خرج منها نتيجة لجائحة كورونا.

ويقع مطار دبي في منطقة الفرهود على بعد 2.5 ميلا بحريا شرق دبي، أنشأ عام 1959م على يد حاكم دبي راشد آل مكتوم، الذي افتتحه سنة 1960م، لكن الطيران المدني في دبي يعود لثلاثينيات القرن الماضي وتحديدا سنة 1937م.

ويقسم مطار دبي لثلاث مباني موزعة على مساحة تقدر بحوالي 2900 هكتارا، مع أكبر نظام للطاقة الشمسية في المنطقة.

وتسهم المطارات في عمليات النقل المدنية والتجارية والعسكرية وهذا ما أكسبها هذه الأهمية والمكانة.

التعليقات