هل الفاتيكان أقل الدول من حيث الكثافة السكانية؟

تقع مدينة الفاتيكان في روما عاصمة إيطاليا أي أنها بلد تحتويها بلد أخرى. ولا يتجاوز عدد سكانها الدائمين 800 نسمة ما يجعلها الأقل عالميا من حيث التعداد السكاني. إلا أن الفاتيكان تستقبل أضعاف عدد سكانها بشكل يومي

هل الفاتيكان أقل الدول من حيث الكثافة السكانية؟

(توضيحية - unsplash)

يعلم معظم الناس أن الفاتيكان هي أصغر دول العالم من حيث الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية. لكن أين تقع؟ ومن يليها بالصغر من بين الدول؟ وأسئلة أخرى سنجيب عليها في هذا المقال.

أصغر الدول من حيث الكثافة السكانية في العالم

يبين الجدول التالي 10 دول توصف بأنها الأصغر عالميا من حيث الكثافة السكانية:

الدولة

التعداد السكاني

مدينة الفاتيكان

825 نسمة

توفالو

11,508 نسمة

ناورو

12,704 نسمة

بالاو

17,907 نسمة

سان مارينو

33,785 نسمة

ليشتنشتاين

38,557 نسمة

موناكو

38,682 نسمة

سانت كيتس ونيفيس

52,441 نسمة

جزر مارشال

58,413 نسمة

الدومينيكا

71,625 نسمة

مدينة الفاتيكان

تقع مدينة الفاتيكان في روما

تقع مدينة الفاتيكان في روما عاصمة إيطاليا أي أنها بلد تحتويها بلد أخرى. ولا يتجاوز عدد سكانها الدائمين 800 نسمة ما يجعلها الأقل عالميا من حيث التعداد السكاني. إلا أن الفاتيكان تستقبل أضعاف عدد سكانها بشكل يومي وخصوصا في مواسم السياحة بسبب زيارة الآلاف لها. تتميز هذه المدينة بطابعها الديني المسيحي وتراثها وآثارها العريقة التي لا مثيل لها حول العالم واللوحات الفنية والجداريات التي تعود إلى أشهر الرسامين والفنانين المسيحيين عبر التاريخ.

كما أن الفاتيكان موطن رأس الهرم في الديانة المسيحية الحالي وهو البابا ولذلك يطلق عليه اسم بابا الفاتيكان. ويمارس البابا سلطات تنفيذية وتشريعية وقضائية في هذه المدينة.

من الشائع للسياح شراء الطوابع الخاصة بهذه المدينة كتذكار لزيارتهم. وتذهب أرباح بيع هذه الطوابع بالإضافة إلى رسوم الدخول إلى المتاحف والمواقع الأثرية والدينية الأخرى وغيرها من مبيعات القطع التذكارية والهدايا إلى اقتصاد مدينة الفاتيكان.

يعود اسم هذه المدينة إلى جبل الفاتيكان وجرى إنشاؤها في 11 شباط/فبراير 1929 عبر عقد اتفاقية لاتران بين المدينة المقدسة والحكومة الإيطالية. هذا ويعمل على حراسة المدينة والحفاظ على أمنها مجموعة من الحراس الذين يعرفون باسم الحرس السويسري وعادة ما يرتدون لباسا موحدا ذو ألوان مميزة.

لا تتطلب زيارة مدينة الفاتيكان تأشيرة دخول خاصة وفي الحقيقة لا يتطلب الدخول إلى بعض مواقعها حتى حيازة جواز سفر. وعلى سبيل المثال يمكنك التواجد في ساحة القديس بطرس بمجرد عبور الحاجز الذي يفصل هذه الساعة عن أحد شوارع روما المتاخمة لها.

أهم معالم الفاتيكان

من أهم معالم مدينة الفاتيكان التي يزورها السياح ويقصدونها على وجه التحديد نذكر:

  • كنيسة السيستين.
  • بازيليكا القديس بطرس.
  • متاحف الفاتيكان.

جمهورية ناورو

جمهورية ناورو عبارة عن جزيرة دائرية الشكل في جنوب المحيط الهادئ وتقع على بعد 35 ميلا جنوب خط الاستواء. كانت هذه الجزيرة تعرف سابقا باسم الجزيرة الجميلة (Pleasant Island) وهي تحتوي على شعب مرجانية وأعلى قممها يدعى كوماند ريدج.

كما كانت هذه الجزيرة ملحقة بالدولة الألمانية حيث عملت ألمانيا منذ العام 1900 بالتعاون مع بريطانيا على التنقيب عن الفوسفات الذي يوجد بكثرة فيها. وحتى هذا اليوم تأتي معظم واردات جزيرة ناورو المالية من تصدير الفوسفات ومن إعطاء رخص صيد السمك. إلا أن ناورو توصف بتفشي البطالة وقلة العمل بنسبة 90% من سكانها.

توفالو

تقع جمهورية توفالو أيضا في المحيط الهادئ بين هاواي وأستراليا وتتكون بشكل أساسي من 3 جزر مرجانية و6 أقاليم. كانت تعرف سابقا باسم جزيرة إليس حتى نالت استقلالها عن دول الكومنولث عام 1978. تتضارب آراء خبراء السياحة من حيث جمالية هذه الجمهورية حيث يعتبرها البعض غير مثيرة للاهتمام بينما يراها آخرون مكانا طبيعيا بسيطا.

جمهورية بالاو

تتكون هذه الجمهورية من مجموعة من الجزر أيضا ويبلغ عددها الإجمالي 340. تعتبر هذه الدولة قريبة من غوام ومن الفلبين وهي مناسبة جدا لنشاط الغوص أو غطس السكوبا فإذا كان أحد هذين النشاطين واحدا من هواياتك فننصحك بزيارة هذه الجزر والتمتع بالشعب المرجانية والحياة البحرية الخلابة المحيطة بها.

سان مارينو

تقع جمهورية سان مارينو في أوروبا وتحديدا بالقرب من إيطاليا وتعتبر اللغة الإيطالية هي لغتها الرسمية والأكثر استخداما فيها.

ليشتنشتاين

تقع ليشتنشتاين في أوروبا ويتحدث سكانها اللغة الألمانية ويحدها كل من النمسا وسويسرا وعاصمتها هي مدينة فادوز. جرى تأسيس هذه الدولة عام 1719 كإمارة تابعة للإمبراطورية الرومانية وحصلت ليشتنشتاين على استقلالها عام 1866.

موناكو

تقع ولاية موناكو في غربي أوروبا على الريفييرا الفرنسية

تقع ولاية موناكو غرب أوروبا على الريفييرا الفرنسية وتحدها فرنسا من جهة والبحر الأبيض المتوسط من الجهة الأخرى وتعتبر قريبة جدا من إيطاليا كذلك. يمسك أمير موناكو بمعظم السلطات السياسية ويعتبر رأس الدولة إلا أن السلطات الأخرى تتوزع بينه وبين مجلس جريمالدي.

يتحدث معظم سكان موناكو اللغة الفرنسية إلا أن الإيطالية والإنجليزية لغتان يمكن استخدامهما في حال عدم معرفة الفرنسية أثناء زيارة موناكو. نالت ولاية موناكو استقلالها عام 1861 ويتولى جيش موناكو حمايتها بالرغم من سياستها المحايدة واستقلالها وعدم خوضها حروبا في الوقت الحالي.

سانت كيتس ونيفيس

سانت كيتس ونيفيس دولة تتشكل من جزيرتين في البحر الكاريبي وعاصمتها باستير وتقع في جزيرة سانت كيتس علما أن هذا البلد لا يزال جزءًا من الكومنويلث أي أن الملكة إليزابيث تعتبر رأس الدولة فيه.

جزر مارشال

يتكون هذا البلد من عدة جزر ويقع في المحيط الهادئ ويتحدث سكانه اللغة المارشالية إلا أن اللغة الإنجليزية أيضا تعتبر لغة رسمية فيه وقد كانت هذه الجزر سابقا موقعا لإجراء الاختبارات العسكرية النووية.

الدومينيكا

عاصمتها روسّو وينحدر معظم سكانها من الأفارقة الذين جرى استعبادهم في الماضي من قبل الفرنسيين والبريطانيين بين 1600- 1800. اللغة الرسمية في الدومينيكا هي الإنجليزية إلا أن معظم السكان يتحدثون لغة فرنسية هجينة.

أصغر الدول في العالم من حيث المساحة

قد تتضمن قائمة الدول الأصغر مساحة في العالم نفس الدول المصنفة بالأقل من حيث التعداد السكاني باستثناء مالطا وجزر المالديف. وفيما يلي جدول يبين هذه الدول مع بعض التفاصيل عن موقع كل منها.

البلد

المساحة (km2)

القارة

الدول المجاورة

مدينة الفاتيكان

0.49

أوروبا

إيطاليا

موناكو

2.02

أوروبا

فرنسا

ناورو

21

أستراليا

-

توفالو

26

أستراليا

-

سان مارينو

61

أوروبا

إيطاليا

ليشتنشتاين

160

أوروبا

النمسا وسويسرا

جزر مارشال

181

أستراليا

-

سانت كيتس ونيفيس

269

أميركا الشمالية

-

المالديف

300

آسيا

-

مالطا

316

أوروبا

-

التعليقات