الدول الأكثر استهلاكا للقهوة

اليوم العالمي للقهوة هو 1 تشرين الأول/أكتوبر، وتعتبر القهوة المشروب الثالث في العالم من حيث الاستهلاك بعد الماء والشاي، حيث يزداد الطلب عليها في جميع أنحاء العالم، إذ يوجد في كل زاوية من مدن العالم

الدول الأكثر استهلاكا للقهوة

(توضيحية - unsplash)

اليوم العالمي للقهوة هو 1 تشرين الأول/أكتوبر، وتعتبر القهوة المشروب الثالث في العالم من حيث الاستهلاك بعد الماء والشاي، حيث يزداد الطلب عليها في جميع أنحاء العالم، إذ يوجد في كل زاوية من مدن العالم مقهى يقدم القهوة للمشاة.

أكثر الدول استهلاكا للقهوة في العالم

أكثر الدول استهلاكاً للقهوة في العالم

يعد مشروب القهوة من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بسبب شعبيته العالية في جميع الدول، إذ يبلغ الاستهلاك السنوي منه حوالي 400 مليار كوب قهوة سنويا وهذا الرقم يعتبر ضخما مقارنة بغيره من المشروبات، حيث يقدر استهلاك الولايات المتحدة الأميركية حوالي 450 مليون كوب من القهوة يوميا، رغم هذا الرقم الضخم من الاستهلاك إلا أنَ الولايات المتحدة الأميركية لا تعد من المراكز العشرة الأولى باستهلاك القهوة.

سوف نتحدث في هذه المقالة عن أكثر الدول المستهلكة للقهوة وذلك حسب ترتيب الاستهلاك المسجل لها:

فنلندا

تعد فنلندا من أكثر الدول في العالم استهلاكا للقهوة فقد بلغ الاستهلاك السنوي للفرد الواحد حوالي 12 كيلوغراما، إذ يستخدم الفنلنديون هذا المشروب بكمية كبيرة في جميع المناسبات والأوقات. يفضل الفنلنديون القهوة المحمصة بطريقة خفيفة جدا والتي تعد أخف نوع من أنواع القهوة.

النرويج

الكثير من الدول الأوروبية تعتقد أنَ مشروب القهوة هو فقط للأغنياء إلا أنَ القهوة في النرويج مشروب يحظى بشعبية عالية عند جميع الطبقات، حيث تحتل النرويج المرتبة الثانية بالعالم من حيث استهلاك القهوة، ويقدر استهلاك الفرد الواحد من القهوة سنويا بحوالي عشرة كيلوغرامات تقريبا ويستهلك الشخص العادي في اليوم حوالي كوبين على الأقل من القهوة.

آيسلندا

تعد دولة آيسلندا من الدول ذات المناخ البارد، لذلك يستهلك المواطنون الايسلنديون القهوة وكأنه مشروب يعطي الطاقة والحرارة ولرغبتهم في الشعور بالدفء دوما، وقد احتلت دولة آيسلندا المرتبة الثالثة في العالم من حيث استهلاك القهوة، فقد بلغ استهلاك الفرد من القهوة يوميا حوالي خمسة أكواب، أما نسبة الاستهلاك السنوي من القهوة في دولة آيسلندا فقد بلغت حوالي 9 كيلوغرامات للفرد الواحد.

الدانمارك

يتناول الدانماركيون حوالي كوبين قهوة باليوم، ويبلغ مقدار استهلاك الفرد من القهوة في العام الواحد حوالي 9 كيلوغرامات، حيث يتم تقديم مشروب القهوة مع كل وجبة طعام، وهو يعد مشروبا أساسيا في جميع المناسبات.

هولندا

من أوائل الدول الأوروبية التي استطاعت جلب أشجار القهوة إلى أراضيها هي هولندا، ففي العام 1616 جلب الهولنديون أشجار القهوة من دولة اليمن وتحديدا من مدينة المخا اليمنية، وبعد ذلك أصبحت جزيرة جاوة المستعمرة من هولندا سابقا والتابعة لإندونيسيا وسورينام، مصدرا رئيسا للقهوة في دول أوروبا.

وقد احتلت دولة هولندا المرتبة الخامسة بالعالم من حيث استهلاك القهوة، إذ يبلغ استهلاك الفرد سنويا حوالي 8.4 كيلوغرام تقريبا.

السويد

تحتل السويد المرتبة السادسة بالعالم من حيث استهلاك القهوة، حيث يبلغ معدل استهلاك الفرد الواحد من القهوة سنويا حوالي 8,2 كيلوغرام تقريبا، وتعتبر القهوة مشروبا شعبيا يستهلكه المواطن السويدي دوما، ومن المشروبات الأساسية في الحياة اليومية.

سويسرا

من أكثر المشروبات رواجا في دولة سويسرا هي قهوة الإسبرسو، على عكس الدول الاسكندنافية التي تحظى القهوة المصفاة لديهم بشعبية أكثر من القهوة الإسبرسو المستهلكة في سويسرا، فقد بلغ مؤخرا الاستهلاك السنوي للفرد الواحد سنويا حوالي 7,9 كيلوغرام تقريبا.

بلجيكا

يبلغ استهلاك المواطن البلجيكي حوالي 1,35 كوب من القهوة يوميا، وقد بلغ معدل الاستهلاك السنوي من القهوة للفرد الواحد حوالي 6,8 كيلوغرام تقريبا في السنين الماضية. يذكر أن الكونغو ورواندا كانتا دولتين مستعمرتين من قبل البلجيكيين وجرى تخصيصهما لزراعة القهوة لتلبية حاجة المواطن البلجيكي منها.

لوكسبمورغ

احتلت دولة لوكسبمورغ المركز التاسع في العالم من حيث استهلاك القهوة، إذ يبلغ الاستهلاك السنوي للفرد الواحد حوالي 6,5 كيلوغرام تقريبا، هذا ويشرب السكان أنواعا مختلفة من القهوة مثل الإسبرسو والقهوة المصفاة.

كندا

احتلت كندا المرتبة العاشرة في العالم من حيث استهلاك القهوة، فلهذا المشروب في كندا شعبية كبيرة، هذا ويبلغ الاستهلاك السنوي للفرد الواحد في دولة كندا حوالي 6,5 كيلوغرام تقريبا منه.

أشهر طرق تحضير القهوة حول العالم

أشهر طرق تحضير القهوة حول العالم

القهوة مشروب رسمي حول العالم، فكل دولة في العالم تتناوله بطريقة مختلفة، مع استخدام نكهات وطرق صناعة مختلفة.

القهوة التركية

هي القهوة المفضلة في الدول العربية، المصنوعة من البن المطحون من دون أي إضافات وهي ذات تركيز مناسب، وتعد أكثر الأنواع شهرةً في المنطقة.

قهوة "كاسيرمينج" بالبيض

هي عبارة عن قهوة أسترالية، وكلمة السر فيها هي البيض، حيث يتم تحضيرها بخفق صفار البيض جيدا ومزجه مع القهوة، فصفار البيض يمنح هذا النوع من القهوة مذاقا مختلفا وفريدا.

قهوة "كوبي لواك" من فضلات حيوان الزباد

تعتبر هذه القهوة من أصل إندونيسي وهي من أغلى أنواع القهوة، حيث يتم تحضيرها من فضلات حيوان الزباد، وهو من الحيوانات التي تعيش شرق آسيا، حيث تمتلك هذا القهوة طعم ورائحة ذكية ومميزة، وهي لا تقدم إلا للطبقات الغنية، فقد يبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أميركي أما بالنسبة لسعر الفنجان الواحد حوالي 50 دولار أميركي.

النسكافيه

قهوة سريعة الذوبان وسريعة التحضير يتم تحضيرها بتجفيف القهوة المطحونة ومن ثم تجميدها، حيث تتمتع بسرعة ذوبانها بالماء الساخن على عكس القهوة العادية التي تترسب أسفل الفنجان.

القهوة الخليجية

تختلف اختلافا تاما عن القهوة التركية، فقد يضاف للبن المحمص الهيل أو الحبهان المطحون، والزعفران المطحون، وفي الكثير من الأحيان يضاف لها القليل من الزنجبيل.

القهوة الحضرمية

هذا النوع من القهوة مشهورة عند العرب وهو نوعان الأول هو القهوة المرة السادة والتي تحضر من حبوب البن الخشنة، والنوع الثاني هو القهوة الحلوة حيث تطحن لتصبح على شكل مسحوق ناعم، ويضاف لها الحبهان المطحون.

الإسبرسو

يكثر استخدام هذه الطريقة في تحضير القهوة في دول أوروبا، حيث يميل مذاقها إلى المرارة. من أكثر أنواع الإسبرسو شهرةً هي قهوة الإسبرسو الإيطالية ذات اللون الغامق التي تحوي كمية قليلة من الماء.

التعليقات