كيفية التعرّف على البنزين المغشوش

في حال توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء عمله، فإن هذا يعد علامة واضحة ودليلا على غش البنزين بعد خلطه بالماء، الأمر الذي يؤدي إلى تلف المحرك أو إلى حدوث خلل كبير فيه. بالتالي يجب الحرص والانتباه

كيفية التعرّف على البنزين المغشوش

(توضيحية)

البنزين أو ما يطلق عليه بالأساس اسم "غازولين" وأحيانا اسم "بترول" بالعديد من دول أوروبا، هو أحد أهم مشتقات النفط على الإطلاق، ويعرفه كثير من الناس بأنه وقود السيارات، لكنه يملك استخدامات غير ذلك كالطبية والعلمية.

أما صفاته كمادة فهو سائل خفيف طيار بشكل سريع، على حسب درجة الحرارة، وأيضا سريع الاندلاع، ويحتوي البنزين على الكثير من المواد السامة والضارة في حال استنشاقه أو شربه، وأيضا بعد احتراقه تنبعث منه غازات سامة وضارة بالجسم.

وينتج البنزين من كثير من الهيدروكربونات بعد تكرير النفط ويعتبر أول ناتج عن التقطير تبعا لدرجة غليانه القليلة نسبيا. وفي هذا المقال سنطلع على البنزين المغشوش وكيف يتم غشه وكشف الغش الحاصل ومحاولة تفاديه لما له من آثار سلبية على السيارات.

البنزين المغشوش، كيف يتم اكتشافه؟

زادت في الآونة الأخيرة الأحاديث حول غش مادة البنزين، سواء كان ذلك بخلطه بالماء أو إضافة مواد أخرى إليه لزيادة كميته وبيعه على أنه بنزين نظيف، أو حتى خلط نوعي بنزين مثلا بنزين 95 و80، وهنا يتعرض الكثير من مالكي السيارات لغش محطات الوقود، ما يتسبب بتلف المحركات أو الكثير من الأعطال. وهنا سنأتي على ذكر أبرز الخطوات التي من خلالها نستطيع كشف البنزين المغشوش.

توقف محرك السيارة المفاجئ أو التقطيع

توقف محرك السيارة المفاجئ

في حال توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء عمله، فإن هذا يعد علامة واضحة ودليلا على غش البنزين بعد خلطه بالماء، الأمر الذي يؤدي إلى تلف المحرك أو إلى حدوث خلل كبير فيه. بالتالي يجب الحرص والانتباه كثيرا على صوت المحرك وأدائه بعد تعبئة البنزين.

صوت غريب في محرك السيارة

بعد تموين السيارة بالبنزين من محطة الوقود، إذا جرى سماع صوت غريب صادر من محرك السيارة، فإن السبب الأكثر شيوعا وراء ذلك هو البنزين المغشوش، لذا يجب الانتباه بعد كل عملية تعبئة إلى الأصوات التي يطلقها محرك السيارة والتي عادة ما يميزها السائق.

دخان أسود يخرج من عادم السيارة

عندما يتم خلط بنزين من فئة 95 مع بنزين فئة 80 أو مادة أخرى، يؤدي ذلك إلى خروج أدخنة سوداء عاتمة اللون بشكل كثيف من السيارة بسبب عدم الاحتراق الكامل، حيث أن البنزين فئة 95 لا يسبب خروج أدخنة أساسا كونه يحترق ضمن المحرك بشكل جيد.

رائحة ولون البنزين

إن إضافة أي مواد كيميائية أخرى إلى البنزين أو حتى إضافة الماء من أجل غشه من الشائع أن تؤدي إلى تغير في لون ورائحة البنزين، لذا بإمكاننا كشفه قبل أن تتم تعبئته، ونلاحظ بشكل واضح أن البنزين يتم استهلاكه بشكل أسرع من معدله الطبيعي في محرك السيارة.

انعدام ثبات السيارة

أحد أهم الأضرار الناجمة عن البنزين المغشوش، وبعد خلطه بالماء هو انعدام الثبات، حيث يبدأ محرك السيارة بالاهتزاز والتخبط بشكل قوي، إضافة إلى صدور أصوات غريبة يمكن ملاحظتها بسهولة وسماعها عند القيادة، كما قد ينتهي الأمر بتوقف وتعطل السيارة.

انخفاض عزم السيارة

انخفاض عزم السيارة

إن غش البنزين في محطات تعبئته يسبب بطءا وثقلا في عزم السيارة، ولا سيما بعد التعبئة مباشرةً، ويتم ملاحظة هذا الأمر في الإقلاع على السرعة الأولى وفي السرعة الثانية.

غلق فلاتر تنقية الوقود في السيارة

يحتوى البنزين المغشوش على مواد مذيبة عديدة، ما يؤدي إلى غلق فلاتر تنقية البنزين المسؤولة أيضا عن مرور البنزين وضخه وتزويده من خلال مضخة الوقود.

تأثير وجود شوائب

إن الشوائب تقوم بشكل رئيسي بمنع جزيئات البنزين من الترسب في قنوات الترشيح المرتبطة بفلتر الوقود في السيارة، بالتالي يتشكل حاجز كبير أمام الوقود وضخه إلى كامل أجزاء المحرك، ما قد يرهق المحرك بلا فائدة.

مشاكل على المدى البعيد

يمكن ملاحظة وجود مشاكل متعددة في محرك السيارة على المدى الطويل، حيث من الممكن أن يحدث توقف نهائي وفشل كامل في المحرك بسبب تراكم المشكلات، ويعود السبب لعدم حصول المحرك على الكمية الكافية من البنزين كي يعمل بشكل سليم.

ماذا تفعل عندما تكتشف أن البنزين مغشوش؟

وفي حال تعرض سائق السيارة إلى أي موقف من المواقف السابقة فيجب عليه أن يلجأ مباشرةً إلى أشخاص مختصين كي لا ينتهي المطاف بتلف محرك السيارة. وعندما يتم التأكد من وجود غش في مادة البنزين يجب إبلاغ الشرطة خوفا على الأرواح وحرصا على الممتلكات، لما يسببه الغش من تدمير للمحرك وأذية للبيئة والمجتمع.

أساليب حديثة في غش البنزين

ساد الاعتقاد مسبقا بأن غش البنزين يقتصر على خلطه بالماء، ولكن هناك أساليب عديدة أخرى للغش، لا سيما أن مالكي محطات الوقود ولو كانوا مستجدين فهم على علم كافي بأن الغش بهذه الطريقة يتم كشفه بسهولة لأسباب معروفة مثل:

  • الماء كثافته أعلى بكثير من مادة البنزين.
  • كثافة مياه الشرب تعادل 1 جم/ سم³.
  • كثافة البنزين تصل إلى حدود 0.7 جم/ سم³.

كما أن البنزين لا يختلط بالسولار ولا الماء بسبب الفرق في الكثافة، حيث يمكن أن يكتشف الغش بالعين المجردة بتمييز الخلط، فعندما يوضع البنزين المغشوش مع مواد أخرى في وعاء شفاف، نستطيع أن نرى فاصلا واضحا بين المادتين المختلفتين بالكثافة، فالأقل كثافةً يظهر في الأعلى، والأكبر كثافةً يأخذ مكانه في الأسفل نظرا لأنه أثقل. وحتى لو تم الغش بثلاثة مواد مثلا، وقمنا بإجراء اختبار بالعين المجردة، نلاحظ وجود ثلاثة مواد منفصلة عن بعضها بطبقات واضحة ولا تختلط أبدا.

في العادة يكون الغش من خلال العبث بعدادات المضخة في محطة الوقود، أو أيضا بغش بنزين مع بنزين أقل منه في النوع، بمعنى أوضح مثلا خلط بنزين 80 مع بنزين 92، فالمادتان هما بنزين وبالتالي لهما الكثافة ذاتها، ما يعني أن الامتزاج سيكون جيدا بينهما. لا نستطيع التمييز بالعين المجردة في هذه الحالة إلا من خلال اختلاف اللون حيث يلاحظ سائق السيارة أن البنزين 92 أصبح لونه محمرا بدل أن يكون أخضر فاتحا، يعني أنه جرى خلطه ببنزين أقل من حيث النوع.

التعليقات