ما هي عيوب "النانو سيراميك" للسيارات؟

تصبح السيارة المطلية بهذه المادة ذات سطح أملس وناعم لا تعلق عليها الأوساخ أو تتجمع، وحتى لو تجمعت فمن السهل مسحها بقطعة نظيفة من القماش

ما هي عيوب

(توضيحية)

يعتبر طلاء السيارات الخارجي أحد أكثر أجزاء السيارات التي تتعرض للجروح والخدوش وأولها، وذلك لعدة عوامل كغسل السيارة بطرق قديمة تقليدية، واستخدام أدوات غير مخصصة لغسلها حيث تكون ذات أسطح حادة تسبب خدوشا كثيرة، ما يؤثر بشكل سيئ على الطلاء الخارجي ويفقد السيارة جماليتها ولمعانها.

كما أن استخدام مواد منظفة لا علاقة لها بالسيارات أثناء الغسل كالماء والصابون الرغوي العادي أو حتى تعرض السيارة المديد للأشعة فوق البنفسجية المؤذية يسبب بدوره فقدانا في لمعان الطلاء.

لذا ظهر "النانو سيراميك"، مؤخرا، بين أوساط محبي السيارات واستخدم لأغراض حماية وجمالية على الطلاء الخارجي، ومن ثم ازدادت التساؤلات حول فوائده وعيوبه وفي هذا المقال سيتم ذكرها تباعا.

معلومات حول مادة النانو سيراميك

معلومات حول مادة النانو سيراميك

يعد "النانو سيراميك" عبارة عن مادة شفافة سائلة يتم رشها على هيكل السيارة الخارجي بغرض حمايته من الصدمات، حيث تترك حتى جفافها لتتحول لطبقة من السيراميك الشفاف، ويتم استخدامها بعد أن يتم القيام بترميمٍ كلي لهيكل السيارة الخارجي وفحصه بشكل جيد للتأكد من عدم وجود أي خلل فيه، كما أن طلاء السيارة أيضا تتم معالجته من أي عيوب حتى يكون لمادة "النانو سيراميك" مظهرا جماليا جيدا.

ويعتبر "النانو سيراميك" مفيدا للسيارات القديمة والتي تعرض طلائها للبهتان في لونه والخدوش، إذ تتمكن هذه المادة من معالجة طلائها بإعادة البريق له، فيصل العمر الافتراضي للنانو سيراميك إلى حوالي عشر سنوات ولكن مع دوام المعالجات الدورية والصيانة.

كما يعد من السهل إزالة طبقة "النانو سيراميك" عن السطح الخارجي للطلاء الأساسي دون أذيته، ولكن لا حاجة لأن تتم إزالته كونه يشكل طبقة واقية لحماية السيارة من أذيات الخدوش والبهتان.

أما بالنسبة لترخيص السيارات أو بيعها وشرائها أو تسجيلها رسميا، فإن وجود "النانو سيراميك" لا يؤثر على قيمة السيارة سلبا، بل العكس تماما فهو يعتبر ميزة تزيد من سعرها. ولكن يجب العلم أن إضافة هذه المادة إلى سيارتك لا تغنيك عن طلائها في الأماكن المحتاجة لذلك، فالنانو ليس طلاءً بل طبقة تحمي الطلاء وتغطيه وتحافظ على لونه الأساسي وبريقه المثالي.

ما عيوب مادة النانو سيراميك على السيارات؟

مادة النانو سيراميك المزيفة

تتعدد عيوب "النانو سيراميك" المزيف كونه يبتعد بطريقة تحضيره أو مادته الخام عن المادة الأصلية، فنجد فيه ما يلي من العيوب:

  • يدعي موزعوه في الأسواق بأنه يدوم على السيارات لسنة كاملة إلا أنه لا يستمر أكثر من ثلاثة إلى أربعة شهور.
  • يقسم "النانو سيراميك" المزيف إلى نوعين في السوق المحلية وهما الكريم السائل والشفاف السائل وكل واحد منهما تنتجه شركة معينة.
  • طريقة تحضيره على السيارة تتم من خلال وضعه على كامل السيارة وتركه لبضع ثواني ثم مسح السيارة بممسحة مصنوعة من الفايبر.
  • يرتفع سعره في الأسواق المحلية إلى أرقام باهظة لا تتناسب مع فترة بقائه على السيارة ولا مع فائدته.
  • لا يستطيع حماية السيارة بشكل جيد من الحروق والصدمات بالصخور.
  • استعمال الصابون العادي غير المخصص لغسل السيارة قد يؤثر عليه أيضا ويسبب البهتان في اللون.

مادة النانو سيراميك الأصلية

ورغم أن هذه المادة هي الأصلية وبالتالي ذات فائدة أكبر إلا أنها تملك بعض العيوب وهي:

  • النانو سيراميك الأصلي لا يتم بيعه من خلال الإنترنت أو الأسواق المحلية العادية.
  • يوجد عدد قليل جدا من الشركات المصنعة للمادة الأصلية قد لا يتجاوز الشركتين.
  • النانو سيراميك الأصلي يتم إنتاجه تحت تأثير معامل الصلابة ذو الرمز H9، حيث تتميز تلك المادة بالاندماج مع الطلاء وبالتالي لا يمكن فصلها عنه أو حتى تمييزها.
  • يستمر النانو لمدة عام كامل حتى تصبح إزالته من طلاء السيارة ممكنة.
  • ذو تكلفة عالية جدا وضمانه من الشركات المصنعة له لا يتجاوز العام الواحد.

فوائد مادة النانو سيراميك على السيارات

الحماية من الخدوش والجروح

أفضل تقنية جرى إنتاجها لحماية الطلاء من الخدوش التي قد تتعرض لها في كثير من الظروف وهو يحمي أيضا الزجاج باعتباره مادة شفافة.

منع ظهور البقع ذات القوام الكيميائي

تنتج هذه البقع على طلاء السيارات من كونها ناجمة عن ملوثات حمضية منتشرة بالهواء وتسبب أضرار كبيرة على السيارات، فيمنع النانو سيراميك هذه الملوثات من الوصول إلى الطلاء الأصلي.

الحماية من العوامل القاسية الخارجية

الهواء والغبار الناجم عن دخان المعامل والمصانع، وما يحمل من مواد سامة وغازات ضارة تعد جميعها من أخطر الأذيات التي تصيب الطلاء وتزيل اللون وتسبب البهتان، لذا يعمل النانو على عزلها ومنعها من التأثير على اللمعان.

الحماية من ضرر الأشعة الفوق بنفسجية

قد يتم ركن السيارة في الخارج دون تغطيتها لمنع وصول هذه الأشعة، التي تسبب تأكسدا في الطلاء وظهور الصدأ عليها، فيحمي "النانو سيراميك" السيارة من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

توفير الجهد والتعب والوقت

يصبح من السهل غسل السيارة وبشكل سريع دون الخوف من إحداث الخدوش.

المحافظة على مظهر لامع للسيارة

إضافة رونق وجمالية خاصة بالمحافظة على اللمعان للطلاء الخارجي والبريق لفترات طويلة في عمر السيارة، ما يساعد على زيادة قيمة السيارة.

سهولة غسل السيارة المطلية بالنانو سيراميك

تصبح السيارة المطلية بهذه المادة ذات سطح أملس وناعم لا تعلق عليها الأوساخ أو تتجمع، وحتى لو تجمعت فمن السهل مسحها بقطعة نظيفة من القماش عبر تمرير بسيط على السطح، لتعود السيارة إلى لمعانها بسرعة.

نصائح لغسل السيارة بعد وضع النانو سيراميك

نصائح لغسل السيارة بعد وضع النانو سيراميك

يوجد بعض الخطوات التي يجب التقيد بها بعد أن تتم معاملة السيارة بـ"النانو سيراميك"، حتى تبقى السيارة محافظة على بريقها وحتى لا تتأثر طبقة النانو بعد رشها على السيارة وهذه الخطوات هي كما يلي:

  • عدم غسل السيارة مباشرة بعد وضع طبقة "النانو سيراميك"، بل يجب الانتظار جيدا حتى تجف هذه الطبقة والتأكد من ذلك.
  • استخدام مواد خاصة ومميزة لأجل غسيل السيارات وعدم اللجوء إلى أنواع من الصابون العادي وغير المخصص للسيارات.
  • استعمال المياه بعد ذلك لغسل السيارة جيدا.

التعليقات