تعرف على أبرد مناطق ودول العالم

تم تسجيل أدنى درجة حرارة على الإطلاق في الولايات المتحدة الأميركية في الثالث والعشرين من كانون الثاني/ يناير 1971 في مخيم بروسبكت كريك في الدائرة القطبية في ولاية ألاسكا وبلغت حينها -62 درجة سيلسيوس

تعرف على أبرد مناطق ودول العالم

(Gettyimages)

أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)

تتصدر لائحة أبرد المناطق على كوكب الأرض القارة القطبية الجنوبية حيث تبلغ البرودة مستوياتٍ لا تسمح للإنسان أن يعيش فيها فهي ليست إلا أراضٍ مغطاة بطبقاتٍ من الجليد والثلج الذي لا يذوب على مدار العام. يمكن القول Yن الأشخاص الذين يتواجدون في أنتاركتيكا بشكل دائم لا يتجاوزون عدد أصابع اليدين ولا يشاركهم في هذا الموطن إلا بعض الحيوانات القطبية كالدب القطبي والبطريق.

يذكر أن الحرارة في أنتاركتيكا في الواحد والعشرين من 1983 بلغت -89 درجة سيلسيوس، أما الحرارة بشكل وسطي فتتراوح بين -10 بالقرب من المناطق الساحلية و-60 إذا توغلنا في عمق القارة.

روسيا

روسيا تعتبر من البلاد الباردة

نعرف جميعا أن روسيا تعتبر من البلاد الباردة وهي تقع في قارة آسيا على مساحة شاسعة. لا ترتفع درجة الحرارة كثيرا في روسيا حيث تبلغ في بعض المناطق خلال الصيف الحارق فقط 3 درجات سيلسيوس ولكم أن تتخيلوا أدنى مستوياتها خلال الشتاء القارس.

بالطبع لا تخضع كل مناطق روسيا لنفس المناخ، فعلى سبيل المثال نذكر منطقة أويمياكون في سيبيريا التي تم تسجيل حرارة بدرجة -68 سيلسيوس في شباط/ فبراير 1933 فيها.

إذا كنت تظن أن المقيمين في هذه المنطقة قد تأقلموا مع البرد واعتادوا عليه، فالحقيقة أنهم تعلموا كيف يناورون الدرجات القصوى منه فقط. على سبيل المثال تعتبر المدارس مغلقةً إذا انخفضت الحرارة تحت -52 درجة سيلسيوس بشكل تلقائي في هذه المناطق.

كندا

ليس من المستغرب أن كندا تقع في مركز متقدم من هذه اللائحة. فبالرغم من أن بعض مناطق كندا تعتبر ذات مناخ معتدل أو حتى حار في الصيف، هناك مناطق أخرى تعتبر قارسة طوال العام.

تصل درجة الحرارة في بعض مناطق كندا خلال الشتاء إلى ما دون -40 درجة سيلسيوس، علما أن أدنى درجة حرارة تم تسجيلها في كندا على الإطلاق كانت في شباط/ فبراير 1947 وتحديدا في مدينة سناغ في يوكون ووصلت حينها إلى -63 درجة سيلسيوس.

الولايات المتحدة الأميركية

لن تحتاج لارتداء معطف سميك أو قفازات صوفية إذا أردت زيارة تكساس أو فلوريدا في الصيف، ولكن هناك بعض المناطق الباردة للغاية في الأراضي الأميركية مما يخفض متوسط الحرارة في هذا البلد كثيرا، حيث يبلغ متوسط الحرارة في الولايات المتحدة الأميركية 0.7 درجات سيلسيوس وهو أعلى من درجة التجمد بقليل فقط.

تم تسجيل أدنى درجة حرارة على الإطلاق في الولايات المتحدة الأميركية في الثالث والعشرين من كانون الثاني/ يناير 1971 في مخيم بروسبكت كريك في الدائرة القطبية في ولاية ألاسكا وبلغت حينها -62 درجة سيلسيوس.

منغوليا

يبقى متوسط الحرارة السنوي في منغوليا تحت الصفر، وفي الشتاء على وجه التحديد يتراوح متوسط الحرارة بين -15 و -22 درجة سيلسيوس.

ويحتفظ إقليم تسيتسين يول في منغوليا بلقب أدنى درجة حرارة تم تسجيلها في العالم على الإطلاق وهي -54.7 درجة سيلسيوس وكان ذلك في شباط/ فبراير 2021.

كازاخستان

تقع كازاخستان على حدود الصين وروسيا في وسط آسيا وتضم مناطق تغطيها الثلوج طوال العام. ففي الشتاء من الطبيعي لدرجات الحرارة أن تبقى حوالي -20 درجة سيلسيوس.

وقد كانت أدنى درجة حرارة تم تسجيلها في كازاخستان -57 درجة في منطقة أتباسار.

النرويج

تقع معظم مقاطعات النرويج على الشريط الساحلي لشمال أوروبا ولذلك من المفروض أن تكون درجات الحرارة في هذه الدولة معتدلة، ولكن معظم أراضي النرويج تقع ضمن الدائرة القطبية وكما نعلم جميعا، فكلما اتجهنا شمالا انخفضت درجات الحرارة أكثر.

يبلغ متوسط درجات الحرارة خلال الشتاء في النرويج 1.5 درجة سيلسيوس. وفي أواخر القرن العشرين تم تسجيل درجات حرارة في قرية كاراسجوك وصلت إلى -51 درجة سيلسيوس.

قرغيزستان

قرغيزستان دولة مغلقة تقع في وسط آسيا واسمها الرسمي هو جمهورية قرغيز. ومع أن هذه الدولة صغيرة المساحة نسبيا فهي تحتوي على مناخ متنوع إلى حد ما.

يمكن أن يصبح الجو حارا جدا في جنوب غربي وادي فيرغانا خلال فصل الصيف حيث من الشائع أن تصل الحرارة إلى 40 درجة. إلا أن المناطق الجبلية لها وضع آخر تماما حيث تبقى درجات الحرارة فيها خلال فصل الشتاء حوالي -30 درجة سلسيوس.

فنلندا

فنلندا في شمال أوروبا وتعتبر من أبعد بلدان العالم

تقع فنلندا في شمال أوروبا وتعتبر من أبعد بلدان العالم على الإطلاق. ومع أن درجة الحرارة في فنلندا لا تقارب درجات الحرارة الجليدية في المناطق التي تتصدر هذه اللائحة، إلا أن السفر إليها يعني بالضرورة أن عليك اصطحاب ملابس سميكة جدا.

تتميز فنلندا بطول شتائها الذي لا ينافسها عليه أي بلد آخر حيث يبلغ حوالي 100 يوم في المناطق الجنوبية الغربية منها و200 يوم في المناطق الشمالية وتحديدا في لابلاند.

غالبا ما تنخفض درجات الحرارة في لابلاند تحت -45 درجة سلسيوس وقد تم تسجيل أبرد يوم فيها في الثامن والعشرين من كانون الثاني/ يناير 1999 حيث وصلت درجة الحرارة حينها إلى -51.5 درجة سلسيوس.

إستونيا

تقع إستونيا أيضا في شمال أوروبا وهي دولة صغيرة تحدها روسيا من الشرق والبلطيق من الغرب. مثل فنلندا، يمكن أن ترتفع درجات الحرارة في بعض أرجاء فنلندا خلال الصيف إلا أن المناطق الشمالية باردة على الدوام.

تتميز إستونيا بأنماط المطر غير الاعتيادية فيها مما يسبب في بعض الأحيان انخفاضا غير متوقع في لمح البصر. وأدنى درجة حرارة تم تسجيلها في هذه المنطقة كانت -43.5 درجة.

السويد

عندما نفكر في دولة كالسويد يتبادر إلى الذهن حقلا أخضر وزهور توليب متفرقة تتمايل تحت أشعة الشمس الذهبية والسماء الزرقاء في الخلفية.

بالطبع لا تجتمع الصورة السابقة أبدا مع حقيقة السويد الباردة التي تضعها في هذه اللائحة مع غيرها من البلدان ذات المناخ القارس. تتصل السويد مع منطقة لابلاند في فنلندا وتشاركها بعض خصائصها المناخية القاسية.

وقد بلغت أدنى درجات الحرارة التي تم تسجيلها في السويد -49.4 درجة سلسيوس وتشهد على برودتها كميات الثلوج التي تتراكم على معظم مساحاتها طيلة شتائها الطويل.

التعليقات