كيف يمكنني إعداد السيرة الذاتية باحتراف؟

هناك العديد من الطرق من أجل إعداد سيرة ذاتية مهنية جيدة ولا تتضمن قالبا محددا، ولكن تمتلك جميعها الأساسيات والخطوات نفسها.

كيف يمكنني إعداد السيرة الذاتية باحتراف؟

(توضيحية - Gettyimages)

ماهي السيرة الذاتية CV؟

إن الاختصار (CV) يرمز للعبارة اللاتينية (Curriculum Vitae) وتترجم بالمعنى الحرفي "مسار الحياة" ويعتبر هذا المصطلح الأكثر تعبيرا عن ماهية السيرة الذاتية، والتي هي عبارة عن ورقة أو ورقتين أو ملف الكتروني تختصر للقارئ مسيرة حياة الشخص الأكاديمية والمهنية بالإضافة لمهاراته الوظيفية.

تتضمن السيرة الذاتية كل العناصر التي تقدم تعريفا شاملا عن الشخص الذي يرغب بالتقدم للوظيفة أمام مدير الشركة أو صاحب العمل، فالسيرة الذاتية توضح كافة البيانات التي تبيّن فيما إذا كان المتقدم مناسبا للوظيفة الشاغرة أم لا. إن السيرة الذاتية هي التي تفصل وتعطي الأفضلية بين مجموعة المتقدمين.

ماهي السيرة الذاتية CV

ما هي أنواع السيرة الذاتية CV؟

يجب على الشخص الذي يريد كتابة سيرته الذاتية أن يراعي أنواعها وأن يختار بعناية نوع السيرة الذاتية المناسب للمكان الذي يريد تقديمها فيه.

السيرة الذاتية التسلسلية

تشمل السيرة التسلسلية التاريخ الأكاديمي والعلمي والمهني للمتقدم، بالإضافة لتوثيقها بالتواريخ وبدء التسلسل من الأحدث إلى الأقدم.

إن السيرة الذاتية التسلسلية مهمة ومفيدة أكثر للمتقدمين ذوي الخبرات والتاريخ الأكاديمي والمهني الطويل، ولا تناسب حديثي التخرج أو الطلبة وأصحاب الخبرات القليلة.

السيرة الذاتية الوظيفية

يركز هذا النوع من السير الذاتية على خبرات ومهارات المتقدم ويصرف النظر عن التواريخ والتسلسل الزمني. تعتبر السيرة الذاتية الوظيفية الخيار الأنسب للمتخرجين حديثا، ولكن على الرغم من ذلك فإنها لا تمنع الشكوك التي تحوم في ذهن صاحب العمل أو رئيس الشركة حول مدى نجاح المتقدمين في الوظائف الشاغرة.

السيرة الذاتية الشاملة

يتضمن هذا النوع جميع التفاصيل والمعلومات عن المتقدم. يمكن القول إن السيرة الذاتية الشاملة هي مجموع النوعين السابقين، فهي تتضمن جميع الخبرات والإمكانيات والمهارات مرفقة بالتواريخ ومرتبة زمنيا من الأحدث إلى الأقدم. تعتبر السيرة الشاملة مفيدة جدا لصاحب العمل والمتقدم ولكن عيبها الوحيد هو الطول وقد تصيب صاحب العمل بالملل أثناء قراءتها.

السيرة الذاتية المستهدفة

تهتم السيرة الذاتية المستهدفة بأصحاب الخبرات الطويلة والتاريخ المهني القديم، وذلك لكونها تركز على تكريس الدورات التدريبية وإنجازات المتقدم وخبراته في الوظيفة التي سيشغلها والتطوير بها. يجدر الإشارة إلى أن السيرة الذاتية المستهدفة تتجاهل كل ما لا يتعلق بالوظيفة المطلوبة.

كيف يمكن إعداد السيرة الذاتية باحتراف؟

هناك العديد من الطرق من أجل إعداد سيرة ذاتية مهنية جيدة ولا تتضمن قالبا محددا، ولكن تمتلك جميعها الأساسيات والخطوات نفسها.

لإعداد السيرة الذاتية بشكل احترافي ومقبول يجب اتباع الخطوات التالية:

  • التمهيد.
  • إعداد السيرة الذاتية.
  • تنسيق السيرة الذاتية.
  • المراجعة النهائية.

التمهيد

من أجل كتابة سيرة ذاتية جيدة يجب التحقق من أن الشروط المحددة لقبول السيرة الذاتية التي تضعها الجهة المراد إرسال السيرة الذاتية إليها.

يجب عليك احترام تلك الشروط والالتزام بها والتمعن بقراءتها، فهي نقطة التواصل الأولى بين المتقدم وصاحب العمل لذلك في حال عدم التزامك بالشروط المطلوبة فإن هذا سيترك انطباعا سيئا لدى صاحب العمل.

صياغة السيرة الذاتية

تقسم عملية الصياغة للسيرة الذاتية إلى عدة أقسام هي:

المعلومات الشخصية

تضم الاسم والعمر وأرقام الهواتف وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك وعنوانك، بالإضافة للجنس وتاريخ الميلاد.

من المهم أن تنتبه إلى عدم التطرق للميول السياسية أو ذكر المشاكل العائلية التي ليست متعلقة بالعمل، ويكتفى بذكر الحالة الاجتماعية التي قد تكون مهمة لبعض المؤسسات أي إن كنت متزوجا أو أعزبا.

الهدف الوظيفي

تعتبر الإشارة للغرض والأسباب التي جعلت الشخص يتقدم للوظيفة خطوة جيدة قد تعطي نظرة إيجابية لصاحب العمل عن المتقدم وتوضح له الطموحات والإبداعات التي يمتلكها المتقدم للوظيفة.

المؤهلات

ضمن هذا القسم يجب ذكر كل شيء يثبت المهارات والمؤهلات العلمية والأكاديمية والمهنية، مثل الشهادات التي حصلت عليها مع ذكر الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي حصلت على الشهادة منها، بالإضافة للدورات التدريبية التي قمت بها مرفقة بتواريخ الالتحاق والتخرج من الدورة.

لا داعي لذكر مسيرتك التعليمية ما قبل الجامعة في حال كنت متخرجا منها، فهذا يجعل السيرة الذاتية أكثر احترافية. أما في حال كنت طالبا أو لم تتخرج بعد من الجامعة، فيجب ذكر سنة الالتحاق بالجامعة أو المعهد بالإضافة للتاريخ المتوقع أن تتخرج به.

الخبرات المهنية

ويقصد بها ذكر مكان العمل السابق مع تاريخ الانضمام والخروج من العمل، بالإضافة لجميع المناصب والمسؤوليات التي شغلها المتقدم سابقا والفوائد والإنجازات التي استطاع تحقيقها لمكان عمله السابق، مع ذكر المدة التي بقي فيها شاغلا تلك المناصب إن وجدت.

من الأشياء الواجب تذكرها أيضا أثناء إعداد السيرة الذاتية عدم ذكر الراتب القديم، وتجنب الحديث عن أسباب ترك العمل السابق. بالإضافة لذكر جميع الأعمال التطوعية والمبادرات والخدمات إن وجدت مع ذكر اسم المنظمات التي تم التطوع فيها.

الجوائز التي حصلت عليها

ونتحدث هنا عن أي جائزة حصلت عليها خلال مسيرتك المهنية والأكاديمية، أو حتى خلال المرحلة المدرسية أو الجامعية.

المهارات

مثل اللغات التي تتقنها إلى جانب اللغة الأم مع ذكر مستواك في القراءة والكتابة، أو رخصة القيادة أو مهارات استخدام الحاسوب والتقنيات الالكترونية الحديثة.

التزكيات

وهي تعني ذكر اثنين أو أكثر من الأشخاص الذين عملت معهم سابقا ويشهدون بكفاءتك ومهاراتك مثل مديرك السابق أو زميلك في العمل بالإضافة لذكر منصب الشخص المذكور والمكان الذي يعمل به والبريد الإلكتروني الخاص. وبالطبع يجب التأكد من موافقة الأشخاص الذين تريد ذكرهم في سيرتك الذاتية.

تنسيق السيرة الذاتية

إن التنسيق الجيد من أهم شروط كتابة السيرة الذاتية، فهو عامل مشجع لصاحب العمل على قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك بالكامل دون ملل.

ومن أهم النقاط التي يجب الانتباه لها أثناء التنسيق هي نوع وحجم الخط المستخدم، حيث من المستحسن استخدام الخط التقليدي مثل (Arial) والابتعاد عن الخطوط المزخرفة أو غير الواضحة. أيضا من النقاط المهمة استخدام ورق مناسب من حيث النوعية والحجم مثل (A4). بالإضافة لما سبق يجب الانتباه لعدم إضافة أكثر من لون واحد للخط بجانب اللون الأسود.

المراجعة النهائية

على الرغم من بساطة هذه الخطوة إلا أنها تعتبر الأهم، حيث يجب أن تعيد قراءة سيرتك الذاتية بدقة وإمعان والحرص على عدم وجود أية أخطاء إملائية أو نحوية. في حال قمت بكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك إلكترونيا فيجب عدم نسيان تحويلها لصيغة ملائمة مثل (PDF أو DOC أو Word) أو أي صيغة أخرى مناسبة.

التعليقات