27/06/2021 - 19:40

تقديم لائحة اتّهام بحقّ شاب من جديدة- المكر شارك في الاحتجاجات الأخيرة

قدّمت النيابة العامّة الإسرائيليّة، اليوم الأحد، لائحة اتّهام للمحكمة المركزيّة في حيفا ضدّ شاب يبلغ من العمر 25 عامًا من بلدة جديدة- المكر، تتهمه فيها بالمشاركة في "أعمال شغب، وصنع وحيازة ونقل سلاح"، خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلدت العربية، نرة للقدس وغزة.

تقديم لائحة اتّهام بحقّ شاب من جديدة- المكر شارك في الاحتجاجات الأخيرة

(توضيحية- تصوير الشرطة)

قدّمت النيابة العامّة الإسرائيليّة، اليوم الأحد، لائحة اتّهام للمحكمة المركزيّة في حيفا ضدّ شاب يبلغ من العمر 25 عامًا من بلدة جديدة- المكر، تتهمه فيها بالمشاركة في "أعمال شغب، وصنع وحيازة ونقل سلاح"، خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلدت العربية، نرة للقدس وغزة.

وزعمت الشرطة في بيان أن "الوحدة المركزية للتحقيق لواء الساحل بالتعاون مع جهاز الأمن العام ’الشاباك’، فكّت (رموز) عددا من أعمال الشغب التي شارك بها مشتبه من سكان قرية الجديدة مكر وتخللت إلقاء الحجارة نحو أفراد الشرطة، وصنع زجاجات حارقة وإلقائها نحو ممتلكات احترقت وشكلت خطرا على حياة المواطنين... والنيابة العامة لواء الشمال تقدم ضده لائحة اتهام تنسب له التهم الموجه ضده".

وقالت الشرطة: "خلال نشاط مشترك للوحدة المركزية لواء الساحل وجهاز الأمن العام ’الشاباك’، أُلقي القبض قبل عدة أسابيع على مشتبه سيبلغ من العمر 25 عام من سكان جديدة مكر بشبهة ضلوعه في أعمال الشغب العنيفة في مدينة عكا بالقرب من مدخل قرية الجديدة المكر، وبالقرب من طريق رقم 70، والتي تخللت إلقاء الحجارة نحو أفراد الشرطة... وإطلاق مفرقعات بشكل مباشر نحو أفراد الشرطة، وتصنيع زجاجات حارقة قام بإلقاء عدد منها نحو ممتلكات اشتعلت".

وأضافت الشرطة: "ويستدل من لائحة الاتهام أنه يوم 11/5 خلال الأحداث العنيفة في مدينة عكا خلال فترة حملة ’حارس الأسوار’ (التسمية الإسرائيلية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصَر) شارك المشتبه في أعمال الشغب وهو ملثم، حيث تخللت إلقاء الحجارة نحو أفراد الشرطة الذين عملوا للحفاظ على النظام بالقرب من المسجد في المدينة"، زاعمة أن الشاب "قام بتصنيع 9 زجاجات حارقة برفقة مشتبه آخر، وأرسل له رسالة نصية كتب فيها ’وحياه الله بدي أحرق دورية شرطة اليوم’".

وتابع بيان الشرطة: "في اليوم التالي في إطار أعمال الشغب العنيفة التي جرت بالقرب من المدخل الجنوبي لقرية المكر، قام المشتبه بنقل الزجاجات الحارقة التي قام بصنعها بواسطة مركبته، وقام بإلقاء إطار مركبة الذي وجده على الطريق وحرقه. كما قام بإلقاء زجاجات حارقة نحو أخشاب وأحراش قريبة مما أدى إلى احتراقها، وشكل الأمر خطرا على حياة المواطنين وأفراد الشرطة الذين تواجدوا في المكان وعملوا لتفريق الحشد"، بحسب زعم البيان.

وأضاف البيان: "بعد ذلك بيوم في تاريخ 13/5 شارك المشتبه وهو ملثم في أعمال الشغب بالقرب من الطريق رقم 70 على المدخل الجنوبي لقرية الجديدة وقام بإلقاء الحجارة وإطلاق المفرقعات بشكل مباشر نحو أفراد الشرطة الذين عملوا في المكان".

وتابع: "بعد هذه الأحداث بأسبوع أُلقي القبض على المشتبه، وأحيل إلى التحقيق المشترك مع جهاز الأمن العام ’الشاباك’، والوحدة المركزية للتحقيق لواء الساحل... مددت المحكمة توقيف المشتبه من حين لآخر، وكما ذكر قدمت النيابة العامة لواء الشمال صباح اليوم (الأحد) لائحة اتهام إلى المحكمة المركزية في حيفا تنسب له عددا من التهم ومنها الاشتراك في أعمال شغب، وصنع سلاح وحيازة ونقل سلاح غير قانوني وغيرها، مرفقه بطلب توقيف حتى الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقه".

التعليقات